RT Arabic:
2024-06-27@12:15:15 GMT

مصدر سياسي: نتنياهو يرفض مقترحات "حماس" بشأن الهدنة

تاريخ النشر: 15th, March 2024 GMT

مصدر سياسي: نتنياهو يرفض مقترحات 'حماس' بشأن الهدنة

أعلن مصدر سياسي رفيع في تل أبيب اليوم الجمعة، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو رفض المقترحات التي تقدمت بها حركة "حماس" لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى.

بلينكن: الوسطاء يعملون "بلا كلل لسد الفجوات المتبقية" والتوصل لهدنة في غزة

وبحسب صحيفة "الشرق الأوسط"، قال مصدر سياسي إسرائيلي رفيع إن الرسالة التي صدرت عن نتنياهو، بعد اجتماع مجلسي قيادة الحرب في حكومته، المصغر والموسع اليوم الجمعة، هي أنه يرفض مقترحات حركة "حماس"، ولكنه لا يغلق الباب أمام استئناف المفاوضات حول صفقة لوقف النار وتبادل الأسرى.

كما أعلن مكتب نتنياهو أن مجلس قيادة الحرب صادق على خطة الجيش الإسرائيلي لاجتياح مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، وجاء في البيان أنه إلى جانب ذلك يستعد الجيش الإسرائيلي إلى إخلاء السكان والنازحين من رفح.

وجاء في البيان أن اجتماع كابينيت الحرب الإسرائيلي ناقش المقترح الذي قدمته حركة "حماس"، لكنه لم يتخذ قرارا، وأشار إلى أن نتنياهو وصف مطالب الحركة بأنها "ما زالت غير واقعية". وأضاف البيان أن وفدا إسرائيليا سيتوجه إلى قطر من أجل إجراء مفاوضات حول صفقة تبادل أسرى ووقف إطلاق نار، وأن الوفد سيطرح موقف إسرائيل.

ويتضمن مقترح "حماس" وقف إطلاق النار مدة 6 أسابيع وإطلاق سراح الأسرى على مراحل، جنبا إلى جنب مع إجراء مفاوضات على وقف تام لإطلاق النار.

والمرحلة الأولى لإطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين من النساء والأطفال والمسنين والمرضى، مقابل إطلاق سراح ما بين 700 إلى 1000 أسير فلسطيني، وفق ما ذكرت وكالة "رويترز". ويشمل الاقتراح الإفراج عن 100 أسير فلسطيني يقضون أحكاما مؤبدة في السجون الإسرائيلية، مقابل إطلاق سراح المجندات الإسرائيليات.

وقالت "حماس" إنها ستوافق على موعد لوقف دائم لإطلاق النار بعد التبادل الأولي للأسرى وفقا للاقتراح، وأنه سيجري الاتفاق على موعد نهائي للانسحاب الإسرائيلي من غزة بعد المرحلة الأولى. مشيرة إلى أنه سيجري إطلاق سراح جميع المعتقلين من الجانبين في مرحلة ثانية من الخطة.

ونقلت وسائل الإعلام الإسرائيلية عن مصدر سياسي رفيع قوله إن "مقترحات حماس تشير إلى ضعف احتمالات التقدم في المفاوضات، ولكن الحكومة الإسرائيلية وافقت على إجراء مداولات إضافية في محاولة للتعاون مع الوسطاء بشأن مفاوضات الدوحة القادمة".

الجدير ذكره أن نتنياهو كان قد أعطى رأيا سلبيا من آخر مقترحات "حماس" حال تسلمها مساء أمس الخميس، وذلك على الرغم من تأكيد مسؤول كبير في الحكومة الإسرائيلية على أن رد الحركة المكتوب يحتوي على مواقف معقولة وتغير إيجابي، تتيح التقدم في المفاوضات.

وقد أصدر نتنياهو، بيانا رسميا باسمه قلل من أهمية رد حركة "حماس"، وقال: "(حماس) ما زالت تتحصن خلف مطالب لا أساس لها".

المصدر: RT + الشرق الأوسط

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الجيش الإسرائيلي الحرب على غزة الدوحة بنيامين نتنياهو تل أبيب جرائم حرب جرائم ضد الانسانية حركة حماس طوفان الأقصى قطاع غزة واشنطن إطلاق النار مصدر سیاسی إطلاق سراح

إقرأ أيضاً:

توجيه رئاسي بشأن إطلاق سراح السياسي المختطف محمد قحطان .. والإعلان عن جولة مفاوضات قادمة مع الحوثيين

وجه مكتب الرئاسة في اليمن، في مذكرة رسمية-اطلع عليها محرر مارب برس- فريق التفاوض الحكومي بعدم إبرام أي صفقة تبادل للأسرى والمختطفين مع مليشيا الحوثي لا تضمن إطلاق سراح السياسي #محمد_قحطان، المختطف والمخفي قسرا في سجون الحوثيين منذ تسع سنوات.

بدوره كشف رئيس الفريق الحكومي يحيى كزمان عن توجيهات عليا بالمشاركة في جولة مفاوضات مع الحوثيين بشأن الأسرى والمحتطفين في مسقط نهاية الشهر الجاري 

كزمان قال التوجيهات العليا تقضي بالحضور والعمل على اطلاق جميع المختطفين والمخفيين قسراً على قاعدة الكل مقابل الكل، وفي مقدمة ذلك محمد قحطان.

 

في هذا السياق أكد رئيس الفريق الحكومي المعني بملف الأسرى والمختطفين، هادي هيج، أن إطلاق كافة الأسرى والمختطفين تحت قاعدة الكل مقابل الكل، وعلى رأسهم محمد قحطان، بوابة السلام.

ودعا الهيج مليشيا الحوثي الانقلابية إلى الدخول إلى السلام الشامل وفقا لذلك.

وجدد خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته هيئة الأسرى والمختطفين بمأرب يوم الثلاثاء، بالتزامن مع اليوم العالمي لمساندة ضحايا التعذيب، جدد موقف الفريق الحكومي الرافض لأي مشاركة في المفاوضات قبل الكشف عن السياسي المخفي قسرا محمد قحطان والسماح لأسرته بزيارته.

وأشار إلى أن مليشيا الحوثي حكمت على سبعين مختطفا ومغيبا في سجونها بالإعدام خلال الفترة الماضية.

 ولفت إلى قرارات الإعدام التي أصدرتها المليشيات بحق المختطفين المفرج عنهم في صفقات تبادل وعددها ١٢ قرار منها قرارات طالت صحفيين وناشطين وحقيقيين.

وأدان هادي ادهيج عملية الاختطاف الأخيرة والتي نفذتها مليشيا الحوثي بحق ١٣ من العاملين في المنظمات الدولية والمحلية بصنعاء والتي لفقت لهم تهمة التجسس، محذرا من تبعات توقف العمل الإنساني على المجتمع اليمني الذي يعاني من الفقر جراء الانقلاب الحوثي. 

من جانبه أشار الشيخ حسن القبيسي عضو الوفد الحكومي المفاوض إلى العراقيل التي تضعها مليشيا الحوثي الانقلابية أمام إتمام عملية تبادل الأسرى والمختطفين.

واكد ان المليشيا تستطيع إنجاح عملية التبادل من خلال رفع العراقيل.ودعا القبيسي الأمم المتحدة ومبعوثها إلى اليمن والمنظمات الدولية إلى العمل بجدية لوقف تلاعب مليشيا الحوثي الانقلابية بملف الأسرى والمختطفين، مشيرا إلى أن الجماعة اختطفت المئات من اليمنيين خلال الأيام التي كان المبعوث الأممي يدعو لعقد جلسة تفاوض جديدة في مسقط.

هذا وكشف تقرير لهيئة الأسرى والمختطفين عرضه رضوان مسعود رئيس الهيئة عن وفاة ٢٣٩ مختطفا، تحت التعذيب الحوثي، في حين تعرض ١٢٤٩ مختطفا للتعذيب، منهم أصيبوا بإعاقات، ومنهم من أصيب بحالة نفسية.

وفيما يخص موظفي الأمم المتحدة، كشف التقرير عن اختطاف جماعة الحوثي لـ17 موظفًا في يونيو الجاري والأعوام 2021 و2023. كما أشار إلى اختطاف 7 موظفين من شركة دوائية و11 شخصًا من أبناء تهامة والحديدة في مايو الماضي.

واكد رضوان مسعود أن جماعة الحوثي تواصل تنفيذ هجمات واعتقالات تعسفية ضد المدنيين وموظفي المنظمات الإنسانية، مما يعمق الأزمة الإنسانية في البلاد.

مقالات مشابهة

  • توجيه رئاسي بشأن إطلاق سراح السياسي المختطف محمد قحطان .. والإعلان عن جولة مفاوضات قادمة مع الحوثيين
  • الاحتلال يعتقل 20 فلسطينيا بالضفة الغربية اليوم الأربعاء
  • هآرتس: إسرائيل تنقل رسالة مهمة إلى أميركا بشأن تصريحات نتنياهو الأخيرة
  • نتنياهو يدّعي التزام "إسرائيل" بمقرح بايدن لوقف إطلاق النار بغزة
  • رسالة من الاحتلال إلى “حماس” عبر الوسطاء بشأن مقترح وقف إطلاق النار
  • مصدر سياسي:بأمر من خامئني افتتاح مقراً لحركة حماس في بغداد بحماية الحشد الشعبي
  • واشنطن بوست: رفض نتنياهو اقتراح وقف إطلاق النار يثير غضبًا داخليًا وخارجيًا
  • مصدر أمني إسرائيلي: نتنياهو والسنوار لا يريدان صفقة تفضي إلى تبادل الرهائن ووقف إطلاق النار
  • مصدر لـCNN: إسرائيل أكدت لـحماس من خلال مصر وقطر التزامها بمقترح وقف إطلاق النار
  • نتنياهو يؤكد التزامه بمقترح الهدنة