أكدت رئيسة مجلس الاتحاد الروسي فالنتينا ماتفيينكو أن كييف وواشنطن و"الناتو" استخدموا الممر الإنساني الذي فتحه الأسطول الروسي عبر البحر الأسود للتخريب والإرهاب، لا لتصدير الحبوب

وأضافت أنهم لم يهتموا بتقديم المساعدة للدول التي تحتاج للغذاء، حيث كانوا يسعون لتحقيق أهداف أخرى تمثلت في عمليات التخريب وشن الاعتداءات الإرهابية على القرم.

إقرأ المزيد الخارجية الروسية: مذكرة التفاهم بين روسيا والأمم المتحدة حول الحبوب لم تنفذ

وأشارت ماتفينكو تعليقا على اجتماع مجلس أوكرانيا وحلف شمال الأطلسي، إلى أن كييف لم تتجه إلى الأمم المتحدة، بل توجهت إلى "الناتو"، بعد تعليق روسيا صفقة الحبوب.

وأضافت: "الناتو" مهتم بالبحر الأسود، ومن الواضح لماذا لم يتم إيصال الحبوب إلى الدول الإفريقية" عبر الممر الإنساني الروسي.

ولفتت إلى أنه عندما "أغلقت روسيا هذه الفرصة السانحة أمام أوكرانيا، طالبوا على وجه السرعة بعقد مجلس "الناتو" وأوكرانيا والآن أصبحت خططهم واضحة... ما كنا نتحدث عنه، أكدوه اليوم".

وشددت ماتفينكو أن الجانب الروسي لن يسمح باستخدام البحر الأسود لإيصال الأسلحة إلى أوكرانيا، "لاستخدامها لأغراض التخريب والإرهاب".

وأكدت أن روسيا ستزود إفريقيا بالحبوب والأسمدة حتى بدون صفقة حبوب، وقالت: روسيا ستفي بالتزاماتها، ولديها الأدوات والقدرات اللازمة لذلك، وسنوصل الحبوب والأسمدة بما في ذلك على أساس تجاري ومجاني إلى الدول الإفريقية التي هي في أمس الحاجة إليها.

وأضافت أن صيغ هذا التعاون مع البلدان الإفريقية، وسبل حل مشاكل إيصال الحبوب والأسمدة، سيتم تحديدها في القمة الروسية الإفريقية المزمعة في بطرسبورغ.

يذكر أن روسيا أعلنت مؤخرا تعليقها اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، ومنعت حركة السفن تحت طائلة اعتبار الدول التي ترفع هذه السفن أعلامها ضالعة في الحرب على روسيا.

وأبرم الاتفاق في إسطنبول في العام الماضي بين روسيا والأمم المتحدة وتركيا وأوكرانيا.

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا إفريقيا الأزمة الأوكرانية الإرهاب البحر الأسود العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا حبوب حلف الناتو

إقرأ أيضاً:

السفير الروسي في واشنطن أنتونوف يُنهي عمله ويعود لموسكو

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قالت السفارة الروسية في واشنطن إن أناتولي أنتونوف قد أنهى فترة عمله سفيرا لروسيا لدى الولايات المتحدة، وسيعود إلى موسكو خلال الساعات القليلة المقبلة.

جاء ذلك خلال تصريحات من جانب السفارة لوكالة أنباء "تاس" الروسية أوردتها الأخيرة اليوم، حيث أضافت أن البعثة الدبلوماسية الروسية حددت أن "الطائرة التي تحمل أنتونوف ستغادر في الساعة 3:00 مساءً (بالتوقيت المحلي، أو 7:00 مساءً بتوقيت جرينتش اليوم".

ويشغل أنتونوف (69 عاما) منصب سفير روسيا لدى الولايات المتحدة منذ عام 2017، وترأس السفارة خلال الفترة الأكثر اضطرابًا في تاريخ العلاقات بين موسكو وواشنطن.

وشهدت السنوات القليلة الماضية تدهورًا غير مسبوق في العلاقات الثنائية بين الطرفين، وهو ما تلقي روسيا باللوم فيه على الولايات المتحدة.

مقالات مشابهة

  • استنفرت أوكرانيا 5 ساعات..كييف تعلن هجوم روسيا على العاصمة وأوديسا
  • في أعقاب توتر غير مسبوق..عودة السفير الروسي في واشنطن إلى موسكو
  • السفير الروسي في واشنطن أنتونوف يُنهي عمله ويعود لموسكو
  • شـواطئ.. روسيا والغرب.. لمن الغلبة؟ (5)
  • الرئيس الروسي بوتين يلتقي بقادة رابطة الدول المستقلة في عيد ميلاده
  • روسيا تهاجم أوكرانيا بـ 19 طائرة مسيرة وتتهم كييف بالتصعيد قرب محطة كورسك النووية
  • روسيا تعلن إحباط هجوم أوكراني بـ 113 «مسيّرة»
  • رئيس الناتو الجديد يؤيد دعوة أوكرانيا لشن ضربات عميقة على الأراضي الروسية
  • "أوكرانيا قريبة جدا من الانضمام إلى الناتو".. رئيس حلف شمال الأطسلي الجديد يزور كييف
  • الجيش الروسي يستهدف منشآت طاقة تابعة لنظام كييف ويسقط 144 مسيرة أوكرانية