بوابة الفجر:
2024-10-02@03:40:06 GMT

فوائد بذور الخلة.. وطريقة استخدامه

تاريخ النشر: 15th, March 2024 GMT

بذور الخلة هي مصدر طبيعي غني بالعناصر الغذائية والفوائد الصحية، ويُعتبر استخدامها من الطرق الفعّالة لعلاج العديد من الحالات الصحية. إليك طريقة استخدام بذور الخلة في علاج حصو الكلى وبعض المشاكل الصحية الأخرى:

1. لعلاج حصو الكلى:ضع ثلاثة أكواب من الماء على النار واتركها تغلي.أضف ملعقة من بذور الخلة إلى الماء المغلي.

ثمّ أضف ملعقة من الكمون أو السنوت أو النعناع لتخفيف الطعم المر.اترك الخليط على النار لمدة خمس دقائق حتى يصل إلى درجة الغليان.انزل الخليط عن النار واتركه حتى يبرد، ثم صفّه واشرب كأسًا دافئًا عند النوم وكأسًا في الصباح لمدة ثلاثة أيام. 2. للتنحيف:غلي ملعقة صغيرة من بذور الخلة مع كأس ماء، ثم تناول الخليط بعد كل وجبة.3. لعلاج مشاكل الكلى عمومًا:اخلط نصف ملعقة من الشعير البلدي مع نصف ملعقة من بذور الخلة ونصف ملعقة من لبان الذكر ونصف ملعقة من بذور الكرفس، ثم تناول الخليط. 4. لتنظيف الجهاز البولي وطرد الأجسام الغريبة:غلي خمسة غرامات من بذور الخلة في كوب ماء لمدة خمس دقائق.اترك الخليط لمدة خمس دقائق أخرى ثم اشربه على دفعتين أو ثلاثة في اليوم لمدة خمسة إلى سبعة أيام.الفوائد العلاجية لبذرة الخلة:تساعد في علاج حصو الكلى.تساهم في التخلص من السعال والنزلات الشعبية.تعمل على خفض ضغط الدم المرتفع.تقوي عضلة القلب وتوسع الأوعية الدموية.تخفف من الآلام المرتبطة بالروماتيزم والصدفية.تسهم في تنظيف الجهاز البولي وطرد الأجسام الغريبة.الآثار الجانبية:قد تسبب حروقًا جلدية إذا تم التعرض للشمس بعد تناولها.قد تؤدي إلى تلون الجلد أو بياض العين باللون الأصفر.يجب تجنب استخدامها بشكل مطول لتجنب الآثار الجانبية كالدوار والغثيان وفقدان الشهية والصداع ومشاكل النوم.

باختصار، بذور الخلة تُستخدم على نطاق واسع في الطب الشعبي لعلاج مجموعة متنوعة من المشاكل الصحية. إذا كنت تعاني من أي حالة صحية معينة، يُنصح بالتشاور مع الطبيب قبل استخدامها بشكل مطول.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: ملعقة من

إقرأ أيضاً:

أحدث عقار لعلاج الفُصام..هكذا يعمل وهذه آثاره الجانبية

أوردت جريدة الصيدلة الألمانية أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) وافقت على دواء جديد لعلاج مرض الفُصام (الشيزوفرينيا)، يحمل الاسم Cobenfy من إنتاج شركة بريستول مايرز سكويب.

أعراض أقل

وأوضحت الجريدة أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، استندت إلى بيانات من دراستين أظهرت أن المرضى، الذين تناولوا هذا الدواء، يعانون من أعراض انفصام شخصية أقل.
ويعد هذا الدواء أول مضاد للذهان تمت الموافقة عليه يستهدف المستقبلات في الدماغ والجسم المرتبطة بنظام الناقل العصبي الكوليني، والذي يلعب دوراً رئيسياً في التعلم والذاكرة والهضم والتحكم في ضربات القلب وضغط الدم والحركة ووظائف أخرى.
وعادة ما يتم علاج الفصام بمضادات الذهان. وفي حين أن هذه الأدوية يمكن أن تكون فعالة في إدارة الأعراض مثل الهلوسة والأوهام، إلا أنها لا تعالج الأعراض الأخرى، التي تحد من جودة الحياة مثل الانسحاب الاجتماعي ومشاكل الذاكرة، فضلاً عن آثارها الجانبية المتمثلة في زيادة الوزن والتأثير السلبي على الحركة.


آثار جانبية أقل

ويتمتع الدواء "Cobenfy" الجديد بالقدرة على علاج جميع الأعراض المذكورة أعلاه، وله أيضاً، آثار جانبية أقل مثل النعاس وزيادة الوزن.
جدير بالذكر أن الفُصام، هو اضطراب نفسي يتسم بسلوك اجتماعي غير طبيعي وفشل في تمييز الواقع. وتشمل الأعراض الشائعة الوهام واضطراب الفكر والهلوسة السمعية بالإضافة إلى انخفاض المشاركة الاجتماعية والتعبير العاطفي وانعدام الإرادة.
وغالبا ما يكون لدى المصابين بالفُصام مشاكل نفسية أخرى مثل اضطراب القلق والاضطراب الاكتئابي واضطراب تعاطي المخدرات. وعادة ما تظهر الأعراض تدريجياً، حيث تبدأ في مرحلة البلوغ، وتستمر لفترة طويلة.
وتتضمن مسببات الفُصام عوامل بيئية وجينية، وتتمثل العوامل البيئية المحتملة في النشأة في المدن وتعاطي القنب وبعض الأمراض المعدية وعمر الوالدين وسوء التغذية خلال الحمل، بينما تشمل العوامل الجينية مجموعة متنوعة من المتغيرات الجينية الشائعة والنادرة على حد سواء.
وتمثل الأدوية المضادة للذهان الركيزة الأساسية في علاج الفُصام، بالإضافة إلى العلاج النفسي وإعادة التأهيل المهني والاجتماعي.

مقالات مشابهة

  • نداء استغاثة لتوفير أدوية مرضى غسيل الكلى وتثبيط المناعة لزارعي الأعضاء
  • فوائد زيت الزيتون للبشرة: ترطيب وتغذية طبيعية
  • فوائد العسل للبشرة: علاج طبيعي لنضارة وتألق البشرة
  • جهزيها في دقائق.. مقادير وطريقة تحضير بان كيك الشوفان
  • «يٌزرع 5 مرات خلال الموسم».. بدء حصاد الباذنجان في قرى الظهير الصحراوي بالمنيا
  • هل شرب كميات أقل من الماء يسبب حصوات الكلى؟
  • 7 أطعمة مفيدة للقلب.. نظام غذائي نباتي صحي
  • طريقة عمل باييللا الإسبانية
  • فتيات أجنبيات يوثقون لغتهم وطريقة تحدثهم بعد الإقامة في المملكة لمدة طويلة .. فيديو
  • أحدث عقار لعلاج الفُصام..هكذا يعمل وهذه آثاره الجانبية