خلال أحداث الحلقة 5 من مسلسل الكبير أوي 8، حلت الفنانة أمينة خليل ضيف شرف للحلقة الثانية على التوالي، وكانت تتحدث مع «مربوحة»، وتجسد دورها الفنانة رحمة أحمد، وسألتها عن لعبة اليوجا، فأبلغتها «مربوحة» بأنها تلعب «ثبت صنم» مع زوجها «الكبير»، فما هو تاريخ اللعبة الشهيرة؟

ما تاريخ لعبة ثبت صنم بعد ذكرها في الكبير أوي 8؟

ثبت صنم أو صلح، هي واحدة من الألعاب الشعبية الشهيرة، وهي من الألعاب القديمة تاريخيًا، والموجودة على قطعة النسيج القبطي بالمتحف القبطي، وعليها، تم نقش أشخاص يلعبونها، بحسب الموقع الرسمي للآثار المصرية.

ولعبة ثبت صنم التي تحدثت عنها «مربوحة» في مسلسل الكبير أوي 8 منتشرة بين الأطفال في الوقت الحالي أيضًا في الشوارع والحارات.

كيف تلعب ثبت صنم؟

وتقوم اللعبة على وقوف اللاعب، وخلفه يقف اللاعبون، ثم يوجهون ضربة على ظهره أو على راحة يده التي يضعها على ظهره، ثم ينظر اللاعب إلى الخلف مباشرة لاختيار صاحب الضربة ويتعرف عليه، وإذا كان اختياره صحيحا، يقع صاحب الضربة ويصبح هو اللاعب الأمامي في اللعبة.

الفنانون ولعبة ثبت صنم

لا ترتبط لعبة ثبت صنم بعدد معين من اللاعبين، ويمكن أن يلعبها النساء أيضًا، وحققت شهرة واسعة في فترة من الفترات، لدرجة أن بعض المشاهير ظهرت صورة لهم وهم يلعبون ثبت صنم، من بينهم الفنان محمود ذو الفقار وزوجته مريم فخر الدين، وأيضًا الفنان فريد الأطرش وأحمد رمزي، وذلك عام 1955 ضمن احتفالهم برأس السنة، بحسب ما جاء في كتاب الألعاب الريفية الشعبية لمحمد عادل خطاب.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الكبير أوي 8 مسلسل الكبير أوي 8 الحلقة 5 من مسلسل الكبير أوي 8 الکبیر أوی 8

إقرأ أيضاً:

بيلينغهام يسخر من طريقة تقديمه في إطلاق لعبة EA FC 25

نواف السالم

سخر أن الإنجليزي جود بيلينغهام، نجم ريال مدريد، من طريقة تقديمه في إطلاق لعبة EA FC 25.

وكان أبطال ريال مدريد، جود بيلينغهام، زين الدين زيدان، وإيدين هازارد، من بين الوجوه الشهيرة المدعوة إلى حدث في العاصمة الإسبانية للاحتفال بإصدار لعبة EA FC 25.

وعندما تم تقديم لاعب الوسط البالغ من العمر 21 عامًا على المسرح، قال مذيع الحدث: “نحن على الهواء مباشرة في مدريد، لذا من المناسب أن نبدأ بالرجل الرئيسي من مدريد، سيداتي وسادتي، ارفعوا أصواتكم للترحيب بالنجم الحقيقي جود بيلينغهام”.

ولكن لقطات من خلف الكواليس كشفت أن بيلينغهام بدا وكأنه لم يعجب بطريقة تقديمه الخاصة، حيث قام بطريقة مضحكة؛ إذ حرك عينيه أثناء مناداته بـ”الرجل الرئيسي من مدريد”.

ويتواجد بيلينغهام على الغلاف لأول مرة في مسيرته بعد موسم أول قضاه في ريال مدريد توج خلاله بدوري أبطال أوروبا والدوري الإسباني وكأس السوبر الإسباني.

وتصدر النجم الإنجليزي غلاف اللعبة لهذا العام، والتي تم إصدارها، يوم الجمعة الماضي.

مقالات مشابهة

  • بيلينغهام يسخر من طريقة تقديمه في إطلاق لعبة EA FC 25
  • مسلم 3D.. لعبة فيديو تُحارب الإسلاموفوبيا
  • "البوابة نيوز" تهنئ الزميلة أسماء خليل بخطبتها
  • لعبة الكراسي.. موعد مباراة التعاون والاتفاق والقنوات الناقلة والمعلق في دوري روشن
  • جيش الإحتلال يعلن مقتل حسن خليل ياسين القيادي في مخابرات حزب الله خلال غارة على ضاحية بيروت الجنوبية
  • جيش الاحتلال يعلن اغتيال حسن خليل ياسين القيادي البارز في استخبارات حزب الله
  • لعبة Ghost of Yotei تنافس Assassin's Creed Shadows بعد تأجيل إطلاقها
  • سيغير قواعد اللعبة..السفارة الإيرانية بلبنان تعلق على استهداف الضاحية الجنوبية لبيروت
  • Tunic: لعبة مغامرة الأستكشاف وألغاز وقتال مليئة بالتحديات والمفاجآت المختلفة
  • Blizzard تحاول صنع لعبة إطلاق نار StarCraft للمرة الثالثة