خطيب بالأوقاف يوضح معنى حديث رغم أنف من أدرك رمضان ولم يغفر له
تاريخ النشر: 15th, March 2024 GMT
فسر الشيخ خالد الجمل، الداعية الإسلامي، والخطيب بوزارة الأوقاف، معنى حديث رغم أنف من أدرك رمضان ولم يُغفر له، موضحاً أن كلمة رغم رغم أنف من أدرك رمضان، تعني أن هذا الرجل أصيب بالذل والخزي والمهانة، لافتاً إلى النبي صلى الله عليه وسلم يقول إن هذا الشهر فرصة مغفرة لمن لا يفعل العبادات المطلوبة منه باقي أيام السنة.
وفي إطار الحديث عن تفسير معنى حديث رغم أنف من أدرك رمضان ولم يُغفر له، قال الداعية الإسلامي، إن المعنى هنا محمول على معنى الدعاء أو الإخبار بأن هذا مصير من لم يفوت هذه الخصال ولم يقم بحقها، لافتاً إلى أن كلمة رغم أنف مأخوذة من الرغام، والرغام تعني عند العرب التراب المختلط برمال الصحراء الشديدة.
وفي سياق تفسير معنى حديث رغم أنف من أدرك رمضان ولم يُغفر له، أضاف "الجمل" لـ"الوطن" أن الرغام كان يصيب العرب فيؤذيهم، لافتا إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم يقول إن أقصى درجات المهانة لأن لصق أنفه، الذي هو أشرف أعضاء الوجه، بالتراب الذي هو موطئ الأقدام كناية عن ذله وإهانته.
وأوضح الخطيب بوزارة الأوقاف أن معنى حديث رغم أنف من أدرك رمضان ولم يُغفر له يعني من أدرك رمضان ولم يفعل بقى الأفعال المطلوبة بأن يهمل صيام رمضان وقيامه، مستشهداً بأن من صام رمضان قياماً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه، ومن قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه، لافتا إلى أن المسلم إذا أهمل وأضاع هذ الفرصة فإنه لن يحصل على هذا الثواب العظيم، ويكون قد رغم أنفه.
وأشار الخطيب بوزارة الأوقاف إلى أن حديث رغم أنف من أدرك رمضان ولم يُغفر له، يعني أنه خاب وخسر وذل وعجز ولصق أنفه بالتّراب كل من أدرك شهر رمضان، فكسل عن العبادة ولم يجتهد ويشمر حتى انتهى الشهر فلم يظفر ببركة الشهر الكريم ولم يغفر له.
المصدر: الوطن
كلمات دلالية: معنى حديث حديث إلى أن
إقرأ أيضاً:
ما معنى الظلم في دعاء سيدنا يونس عليه السلام؟ تعرف عليه
ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول (ما معنى الظلم في دعاء سيدنا ذي النون يونس عليه السلام حينما قال: ﴿لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ﴾؟ وهل هذا الدعاء له فضل؟
معنى الظلم في دعاء سيدنا يونسوقالت دار الإفتاء في إجابتها على السؤال إن معنى الظلم في دعاء سيدنا يونس عليه السلام، محمول على معان تليق بمقام النبوة العظيم.
دعاء النبي في المساء.. احرص على هذه الأدعية والأذكار بعد صلاة العصردعاء 27 رجب للفرج القريب.. تضرع إلى الله في ليلة الإسراء والمعراجوتابعت دار الإفتاء: ومن هذه المعاني: أنه حمَّل نفسه أكثر مما تطيق، أو أنه تصرف بغير إذن ربه، أو أنه تَرَكَ الأولى والأفضل، أو أنه من جملة تسبيح الله سبحانه وتعالى وذكره له، وهذا الذكر من جملة الدعاء المستجاب الذي له فضلٌ عظيمٌ؛ فمن دعا به طالبًا النجاة من شيءٍ نجاه الله تعالى.
وأكدت دار الإفتاء أنه لا يصح أن يُفهم أنه من معاني الظلم المذمومة، فالأنبياء معصومون عن الذنوب كبائرها وصغائرها.
دعاء سيدنا يونسوقد ورد في السنة النبوية الحثُّ على هذا الدعاء والتضرع به إلى الله تعالى، وبيان فضله العظيم؛ فمن دعا الله تعالى به نال الإجابة كما نالها يونس عليه السلام.
فعن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه: أَنَّ رسولَ الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «دَعْوَةُ ذِي النُّونِ إِذْ دَعَا وَهُوَ فِي بَطْنِ الحُوتِ:لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ، فَإِنَّهُ لَمْ يَدْعُ بِهَا رَجُلٌ مُسْلِمٌ فِي شَيْءٍ قَطُّ إِلَّا اسْتَجَابَ اللَّهُ لَهُ» رواه الترمذي في "سننه"، وأحمد في "مسنده"، والحاكم في "مستدركه على الصحيحين".
قال الإمام المناوي في "التيسير بشرح الجامع الصغير" (2/ 6، ط. مكتبة الإمام الشافعي): [(إلا استجاب الله له) لما كانت مسبوقة بالعجز والانكسار ملحوقة بهما صارت مقبولة] اهـ.
وقال الإمام القشيري في "لطائف الإشارات" (2/ 520، ط. الهيئة المصرية العامة للكتاب): [ثم قال: ﴿وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ﴾؛ يعني: كلُّ من قال من المؤمنين -إذا أصابه غمٌّ، أو استقبله أمر مهم- مثلما قال ذو النون نجيناه كما نجينا ذا النون] اهـ.