هددت مجموعة السبع الجمعة إيران بـ”عقوبات إضافية شديدة” في حال أرسلت صواريخ بالستية الى روسيا، حسبما ورد في بيان مشترك.

وقالت الولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان “إذا بدأت إيران ترسل صواريخ بالستية أو تقنيات مرتبطة بها الى روسيا، سنكون مستعدّين للاستجابة بطريقة سريعة ومنسّقة، ويشمل ذلك فرض عقوبات إضافية شديدة”.

وأضافت “نحن قلقون جدا بشأن التقارير التي تفيد بأن إيران تدرس نقل” مثل هذه الأسلحة إلى روسيا “بعدما زودتها مسيّرات تُستخدم في هجمات متواصلة ضد المدنيين في أوكرانيا”.

وأعرب وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن عن مخاوفه بهذا الصدد خلال زيارة لفيينا الجمعة.

وقال بلينكن للصحافيين “لقد وجهنا رسائل واضحة للغاية إلى إيران بعدم القيام بذلك… وأعتقد أن القلق بشأن هذا الاحتمال – والالتزام بمعالجته إذا لزم الأمر – حقيقي للغاية وقوي للغاية”.

لا تستطيع الولايات المتحدة أن تؤكد حاليا أن عمليات تسليم الصواريخ البالستية قد تمت بالفعل، لكن مسؤولا كبيرا في البيت الأبيض قال إن هناك “خطرا حقيقيا من احتمال حدوث ذلك”.

وقال المسؤول الأميركي “إن أحد خيارات (العقوبات) التي درسناها (داخل مجموعة السبع) هو وقف رحلات الخطوط الجوية الإيرانية إلى أوروبا”، بدون أن يعطي أمثلة ملموسة أخرى.

وتشعر واشنطن بالقلق منذ عدة أسابيع بشأن تكثيف التعاون العسكري بين روسيا وإيران.

وحذر المسؤول الأميركي من أن “الخطوط الأمامية للقتال في أوكرانيا تزداد عرضة للخطر يوميا” فيما يعرقل الكونغرس حاليا استئناف المساعدات العسكرية الأميركية الواسعة النطاق.

كذلك، تعرب الولايات المتحدة بانتظام عن قلقها بشأن العلاقات العسكرية بين روسيا وكوريا الشمالية التي بدأت تزوّد موسكو بصواريخ بحسب واشنطن.

المصدر أ ف ب الوسومإيران روسيا مجموعة السبع

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: إيران روسيا مجموعة السبع مجموعة السبع

إقرأ أيضاً:

القاهرة الإخبارية: روسيا مستعدة لاستئناف المفاوضات مع أوكرانيا

قال حسين مشيك، مراسل "القاهرة الإخبارية" من موسكو، إن زيارة رئيس الوزراء المجري لروسيا، انتهت بعد محادثات دامت لأكثر من ساعتين ونصف الساعة.

وأشار "مشيك"، خلال فقرة جولة المراسلين، المذاعة على فضائية "القاهرة الإخبارية"، إلى أن الرئيس الروسي رفض طلب أوكرانيا بضرورة سحب القوات الروسية من الأراضي التي تقدمت فيها في أوكرانيا.

وأضاف أن رئيس وزراء المجر أكد أن زيارته لروسيا تأتي في إطار البحث عن السلام وإنهاء الصراع الأوكراني الروسي، فنحن ننتظر ماذا سيحدث بعد هذه الزيارة.

ونوه أن روسيا مستعدة لاستئناف المفاوضات مع أوكرانيا، بشرط إعادة الأمن على الحدود، مؤكدًا أن بوتين أكد أن زيارة رئيس الوزراء المجري لروسيا ليست فقط لتمثيل بلاده، بل كممثل أيضًا للاتحاد الأوروبي، والذي يسعى بكل الطرق لإنهاء هذا الصراع.

مقالات مشابهة

  • القاهرة الإخبارية: روسيا مستعدة لاستئناف المفاوضات مع أوكرانيا
  • دول شمال أوروبا تطالب إسرائيل بضمان الخدمات المصرفية للبنوك الفلسطينية
  • بوتين يعتبر طالبان حليفة لروسيا في مكافحة "الإرهاب"
  • بوتين يعتبر طالبان حليفة لروسيا في مكافحة الإرهاب
  • الولايات المتحدة تشتري صواريخ باتريوت و نظام ناسماس بقيمة 2.2 مليار دولار لأوكرانيا
  • برلماني روسي: موسكو تدرس نشر صواريخ في كوبا
  • بوتين: المفاوضات بشأن الاستقرار الاستراتيجي تتطلب "حسن نية" من جانب واشنطن
  • واردات دولة اوروبية من النفط الأميركي تقفز لمستوى قياسي في مايو
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون الرئيس الأميركي بذكرى استقلال بلاده
  • الأمم المتحدة: عواقب الحرب تهدد الأجيال القادمة في غزة