خلال فترة الفراعنة، كان الملوك والمصريون القدماء يكتبون الأحداث على لوحات من الطوب الحجري، تعاقبت الأحداث والقرون وظلت كما هي حتى يومًا هذا تحفظ في المتاحف المختلفة، وهو ما ظهر في أحداث الحلقة 5 من مسلسل يحيى وكنوز، وتم مناقشة لوحة المجاعة لـ«يحيى»، و«كنوز»، بعد أن استخدم الاثنان كلمة السر «إيترو-عا»، للسفر عبر الزمن.

معلومات عن لوحة المجاعة

لوحة المجاعة التي ظهرت في أحداث الحلقة 5 من مسلسل يحيى وكنوز، موجودة حاليًا صخرة بجزيرة سهيل بمحافظة أسوان، وتتحدث عن السنوات العجاف التي عاشها المصريون قديمًا، وعانوا من الجفاف والمجاعة نتيجة عدم فيضان نهر النيل، حيث قلت الحبوب وتضاءلت المحاصيل، واستشعر شيوخ البلاد وشبابها وأطفالها بآلام المجاعة.

وفي اللوحة، يقدر زوسر القرابين لثلاثة آلهة مصرية، وهم خنوم وساتيس وأنوخيت، ويرى البعض أنه تم نحتها في عصر البطالمة، في الفترة ما بين 332 إلى 31 قبل الميلاد، بحسب ما جاء في كتاب «الشرق الأدنى القديم: مصر والعراق»، للمؤرخ عبدالعزيز صلاح.

تصف غضب الملك وقلقه من المجاعة

لوحة المجاعة التي ظهرت في أحداث الحلقة 5 من مسلسل الكارتون يحيى وكنوز، تصف غضب الملك وقلقه من المجاعة وحالة الجفاف التي تعيشها مصر لمدة 7 سنوات، ومحاولاته إيجاد الحلول لحل المشكلة.

محاولة حل مشكلة المجاعة

وحاول «زوسر» أن يحل مشكلة الفيضان، فأراد أن يعرف الأسباب وراء ما حدث لبلاده، فاستدعى رئيس الكهنة إيمحوتب وطلب إليه أن يتعرف على منبع النهر، فبحث إيمحوتب طويلًا، وعاد إلى الفرعون يخبره بأن ثمة قرية تسيطر على النهر والنبع تسمى آبو، تعتبر بداية البداية وحاضرة الإقليم الأول، وعندها يوجد المنبعان اللذان يصدر عنهما كل خير، وهي المهد الذي ينشأ الفيضان عنده ويتجمع.

أهمية لوحة المجاعة

وتعد لوحة المجاعة ذات أهمية كبيرة للمؤرخين وعلماء المصريات، فاللغة والخطوط التصميمية المستخدمة في النقش تشير إلى أن العمل يمكن أن يعود إلى العصر البطلمي، وربما لعهد الملك بطليموس الخامس.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مسلسل يحيى وكنوز يحيى وكنوز لوحة المجاعة الحلقة 5 مسلسل يحيى وكنوز الحلقة 5 من مسلسل یحیى وکنوز

إقرأ أيضاً:

انتهاء تصوير مشاهد مسلسل «برغم القانون» لـ إيمان العاصي في هذا الموعد

توشك الفنانة إيمان العاصي، على الانتهاء من تصوير مشاهد مسلسلها الجديد «برغم القانون» الذي يتم عرضه حاليا عبر شاشة التلفزيون.

ومن المقرر أن يتبقى لنجوم المسلسل أقل من أسبوع للانتهاء من تصويره بمدينة بورسعيد، فيما يعكف المخرج شادي عبد السلام على الانتهاء من مونتاج الحلقات بالتزامن مع تصوير العمل.

مسلسل برغم القانون أحداث مسلسل برغم القانون

وتدور أحداث مسلسل برغم القانون، في إطار درامي تشويقي، حول ليلى «إيمان العاصي»، التي تعيش في مدينة بورسعيد، وتستيقظ في صباح أحد الأيام لتجد زوجها أحمد اختفى دون أي سبب، لتكتشف بعد ذلك أنه هرب بعد زواج استمر 10 سنوات وقصة حب كبيرة أثمرت طفلين ليلى وهاشم، ولتبدأ الأحداث بعدها.

مسلسل برغم القانون الحلقة 10 أبطال مسلسل برغم القانون

ويشارك في بطولة مسلسل برغم القانون، بجانب إيمان العاصي، عدد من النجوم أبرزهم: هاني عادل، محمد القس، وليد فواز، رحاب الجمل، فرح يوسف، عايدة رياض، إيهاب فهمى، محمد محمود عبد العزيز، ياسر عزت، نبيل على ماهر وعدد آخر من الفنانين.

مسلسل برغم القانون من تأليف نجلاء الحدينى وإخراج شادي عبد السلام وإنتاج شركة فنون مصر للمنتجين ريمون مقار ومحمد عبد العزيز.

اقرأ أيضاًموعد عرض الحلقة 12 من مسلسل «برغم القانون» والقنوات الناقلة

مواعيد عرض الحلقة 11 لـمسلسل برغم القانون (صور)

محمد القس عن مسلسل برغم القانون: مفيش حشو في الأحداث

مقالات مشابهة

  • مسلسل برغم القانون الحلقة الــ 13.. مواعيد العرض والقنوات الناقلة
  • هنا الزاهد تواكب موضة فساتين الدانتيل لعام 2024
  • خيانة وانتحار.. ملخص مسلسل برغم القانون الحلقة 12
  • بعد عرض الحلقة 12 مسلسل "برغم القانون "يتصدر تريند "جوجل"
  • موعد عرض الحلقة 13 من مسلسل برغم القانون بطولة إيمان العاصي
  • انتهاء تصوير مشاهد مسلسل «برغم القانون» لـ إيمان العاصي في هذا الموعد
  • موعد عرض الحلقة 12 من مسلسل برغم القانون لـ إيمان العاصي 
  • موعد عرض الحلقة 12 من مسلسل «برغم القانون» والقنوات الناقلة
  • هآرتس: نتنياهو طلب تأجيل قرار اغتيال نصر الله حتى عودته من نيويورك لكنه وافق لاحقا بسبب “الفرصة العملياتية التي ظهرت”
  • موعد عرض الحلقة 6 من مسلسل «تيتا زوزو» لـ إسعاد يونس| صور