بوابة الوفد:
2024-07-06@09:10:53 GMT

لقد خلقنا الله أحراراً !!

تاريخ النشر: 15th, March 2024 GMT

مازالت «ترن» على مسامعى عبارة الزعيم أحمد عرابى من على حصانه فى مواجهة الخديوي توفيق أمام قصر عابدين، ليقول له عبارته الشهيرة: «لقد خلقنا الله أحراراً ولن نُستعبد بعد اليوم» قالها رافضاً للذل والظلم الذى كان يحيا به الناس فى هذا الزمن الذى ليس بالبعيد، من العجيب أننا مازلنا نُطالب بها حتى الآن «الحرية» حيث خلقنا الله أحراراً، خالين من كل عيوب .

. وبريئين من كل أثم .. «كلهم بينزلوا مغمضين بعد الدقايق والشهور والسنين تلاقى ناس أشرار وناس طيبين» بمعنى آخر الإنسان الشرير فى بحثه عن إشباع احتياجاته يمكن أن يتعدى على حقوق الآخرين وحريتهم، هذا الأمر منذ النشأة الأولى للإنسان على الأرض، هناك من يحاول استعبادنا وتقييد حريتنا، ونحن مستسلمون له، كأن عرابى لم ينزل بعد من على حصانه، مازال الخديوى غير مقتنع أن الفلاح والعامل والموظف مجتمع الفقراء هم أصل البلد وهم أكثر من هؤلاء أصحاب النفوذ والامتيازات والمحتكرون، ولا عجب فى كل ذلك، ولكن العجب الحقيقى من هؤلاء الذين أصبحوا مع الوقت قابعين داخل أنفسهم لا يحركهم أى أمل فى حياة أفضل وتلاشت لديهم حتى الرغبة فى الحديث عما يحدث، كأنهم راضون «بالعبودية» .
لم نقصد أحداً !!       
 

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

كشف حساب حكومى

كنا نتمنى أن تُصدر الدولة تقييمًا شاملًا ومفصلاً لأداء الوزراء الذين انتهت مدتهم فى الحكومة الأولى للدكتور مصطفى مدبولى، مع بيان أسباب استبعاد هؤلاء الذين رحلوا عن الوزارة بشفافية.

من حق الشعب أن يعرف الحقائق كاملة، وهذا حقه الذى كفله الدستور والقانون، لذا فإن الدولة مطالبة أن تُعلن للمواطنين فى ربوع مصر خلفيات التعديل الوزارى الذى شهدته البلاد مؤخرًا وأسفر عن تغيير 20 حقيبة وزارية.

هل رحل هؤلاء لأنهم أخفقوا فى المهام التى كلفوا بها؟ وما مدى هذا الاخفاق؟ ومنذ متى؟ ولماذا تم الإبقاء عليهم طوال هذه المدة؟ وما هى الخسائر التى تكبدتها خزينة الدولة بسببهم؟

الشعب من حقه أن يطلع على الحقيقة كاملة فهو الذى يدفع الثمن.

الشعب بلغ سن الرشد ومن حقه أن يعرف، لماذا رحل هؤلاء؟ ولماذا لم يرحل الباقون؟ وما هى إنجازاتهم الحقيقية التى دخلوا بها حكومة مدبولى الثانية ٢٠٢٤.

عموما الحكومة الجديدة حكومة حرب يقع على كاهلها العديد من المهام والملفات والتحديات الداخلية والخارجية التى تستلزم المزيد من الجهد والعمل الشاق من أجل حماية الجبهة الداخلية وتوفير سبل الحماية الاجتماعية، وتوفير الحياة الكريمة للمواطنين فى كافة المجالات.

 وعليها تأمين الجبهة الخارجية فى ظل الحدود الملتهبة، وزيادة بؤر الصراع التى يشعلها الصهاينة فى المنطقة، مما يزيد أعباء مصر التى تحمل على كاهلها قضايا الأمتين العربية والإسلامية.

نأمل أن تكون لدينا أجهزة متخصصة فى مراقبة أداء الوزراء، ومدى تنفيذهم وابتكارهم فى النهوض بالمهام المكلفين بها وتبسيط الإجراءات وتسهيل الخدمات لجموع المتعاملين مع وزاراتهم، والأهم وضع خطط وسياسات قصيرة الأمد وأخرى بعيدة المدى، هدفها النهوض بالوطن والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.

لم يعد لدينا رفاهية الخطأ، وفى الوقت ذاته سئمنا التقوقع فى حقول التجارب، ومدرسة خطوة للأمام وأخرى للخلف لا تزيدنا إلا ضعفًا وهوانًا، فلا معنى لأن يبدأ الوزير الجديد من الصفر مهيلًا التراب على تجارب من سبقه، والأولى أن يستكمل الوزير إنجازات سلفه، وأن يستفيد من أخطائه، ويتعلم من تجاربه.

عمومًا أن نُقصى المخطئ عن مهامه أيا كان منصبه ونواجهه بإخفاقاته ونحاسبه، أفضل ألف مرة من تركه والتغاضى عن سلبياته حتى أول تعديل أو تغيير أيهما أقرب.

باختصار.. نأمل أن تكون قفزاتنا المستقبلية فيما يتعلق بالتطور والتكنولوجيا والأداء والتوجه إلى مسارات متقدمة وخطوات سريعة مرتكزة على العلم والعمل الجاد محمية بقوة القانون والمراقبة الجيدة للأداء المبنى على أسس وقواعد وخطط وبرامج هدفها الرقى بالوطن والمواطن فى آن واحد.

نتمنى أن تكون لدينا سياسات محددة وأهداف واضحة وخريطة طريق ممهدة ومواسم حصاد معلومة تتواصل ولا تتوقف لننتقل من مرحلة لأخرى أكثر تقدما ورقيا، وهكذا يتواصل البناء وتتزايد الخطى تجاه الغد المشرق.

ويأتى دور الوزير هنا ليكون منفذًا بما يمتلك من خبرات لتلك السياسات المرسومة مضيفًا لها بما يمتلك من رؤى، ليأتى من يجىء بعده مستكملًا البناء فى رقى وثبات.

والآن وقد شهدنا واحداً من أكبر التغيرات فى الحقائب الوزارية الأمر الذى يثير العديد من التساؤلات حول الأداء الهابط لبعض الوزراء، فإننا نقول لكم صارحونا بحقيقة إخفاقهم.. حاكموهم إن كانوا يستحقون، ولا تحرمونا من إنجازاتهم التى لم نعرفها.

‏[email protected]

 

 

مقالات مشابهة

  • السودان الذى كان
  • بايدن مثير للشفقة
  • إنسان العصر المغترب عن ذاته
  • كشف حساب حكومى
  • فكر جديد
  • خانه الجميع (1)
  • التفكير بالتمنى وسكرة ينى
  • فيلم عصابة الماكس.. حصيلة إيراداته ليلة أمس
  • وحيد حامد.. ويوسف إدريس!
  • عادل حمودة يكتب: في صحة أحمد زكي