قال د.محمد سالم أبو عاصي، أستاذ التفسير، عميد كلية الدراسات العليا السابق بجامعة الأزهر، إن تفسير الإمام محمد عبده، ورشيد رضا ، للقرآن، لم يكن مقبولا في عصرهم، وكان مرفوضًا من المدرسة الأزهرية والتي لها سطوتها على المجتمع.

أبو عاصي يوضح تنوع الأحكام الفقهية وتأثيرها على الواقع الاجتماعي أبو عاصي يؤكد على أهمية فقه الدولة في توحيد الثقافة الدينية


وأضاف خلال حديثه ببرنامج "أبواب القرآن" تقديم الإعلامي الدكتور محمد الباز، على قناتي "الحياة" و"إكسترا نيوز"، إن تفسير الإمام محمد عبده لم يقبل إلا بعد رحيله، وبدأت الناس تلتفت للمدرسة الإصلاحية التي أنشأها، عكس مدرسة الأفغاني.


وأردف: "هذه الأفكار من 50 سنة كانت كفر ومردودة،  وقالوا إن محمد عبده قال في تفسير  "ألم تر كيف فعل ربك بأصحاب الفيل والطير الأبابيل"، أنه قصد الجراثيم، وكفروه، وقد انخدعت بهذا الاتهام لفترة، وأثناء تحضير الماجستير قرأت في تفسيره أنه لم يقل هذا وكتبت أيضا عند نسختي الرجل بريء من هذا".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أبو عاصي الإمام محمد عبده الإعلامي الدكتور محمد الباز الدكتور محمد الباز الثقافة الدينية جامعة الأزهر الدراسات العليا أستاذ التفسير محمد عبده أبو عاصی

إقرأ أيضاً:

تفسير حلم الخيانة في المنام.. دلالة على خير أم شر؟

يتعرض الأزواج في حياتهم إلى المشكلات التي تنعكس على أحلامهم، فترى المرأة زوجها يخونها أو العكس، الأمر الذي يحمل الكثير من التفسيرات والدلالات وفقًا لابن سيرين في كتابه «تفسير الأحلام».

تفسير حلم الخيانة في المنام

من رأى في منامه أنه إنسان خائن، وخان زوجته أو فعل ذلك السلوك بصفة عامة، فذلك يحمل الكثير من التفسيرات، من بينها رغبة الرائي في القيام بذلك، إلا أنه ينتظر الفرصة والوقت المناسبين، ووفقًا لابن سيرين فإن الحالم ربما يرغب في الانتقام من ذلك الشخص الذي خانه في الرؤية، وذلك نتيجة لحدوث مشاجرات أو مشاحنات بينهم في الواقع، فذلك لا يكون سوى تفريغ لشحنات السلبية يختزنها الرائي في عقله الباطن.

كما اتجه عدد من الفقهاء إلى أن من يرى في منامه، أنه وقع ضحية خيانة أي شخص يعرفه أو تربطه به علاقة وطيدة، ففي ذلك دلالة على أن الشخص الذي قام بفعل الخيانة هو إنسان قلبه طاهر ويتسم بالوفاء والإخلاص، إلا أن هذا التفسير ليس عاما وشاملا لكل الحالات.

فإذا كان الشخص الذي تعرض للخيانة ميسورا ماليا، ففي ذلك دلالة أخرى على تعرّضه للخيانة في الحلم، فالأمر لا يتعلق بتعرضه للخيانة من قبل أحد الأشخاص المقربين له، إلا أنها تشير إلى أنه سينهار الحالم اقتصاديا وأمواله ستزول.

وأيضا كلما كان الحالم يحمل مشاعر سلبية كبيرة وحُزن شديد، وحلم بالخيانة ففي ذلك دلالة على كونه سيفقد مقدارًا كبيرًا من ماله، كما أنه يدل في بعض الأحيان أنه يخسر السلطة والجاه الذي يتمتع به في الوقت الحالي، وقد يقوده القدر إلى الفقر الشديد.

مقالات مشابهة

  • فيديو.. اعتداء على إمام مسجد في تركيا
  • شخص يعتدي على إمام مسجد أثناء الصلاة.. فيديو
  • تفسير حلم الخيانة في المنام.. دلالة على خير أم شر؟
  • حمدان بن محمد يزور جامع «حضرة الإمام» في أوزبكستان
  • حمدان بن محمد يزور جامع "حضرة الإمام" في طشقند بأوزبكستان
  • حمدان بن محمد يزور جامع «حضرة الإمام» في طشقند
  • حمدان بن محمد يزور جامع “حضرة الإمام” في طشقند
  • نقل فعاليات المصارعة الحرة WWE من “المملكة أرينا” إلى مسرح محمد عبده
  • عبده عطيف: بصمة بيولي مع النصر برزت من خلال تغيير خطة اللعب.. فيديو
  • الأزهر للفتوى: مصاحبة الموسيقى للقرآن الكريم مشهد مُحرم آثِم