أستاذ بجامعة الأزهر: أطيعوا الله في ليل رمضان مثل نهاره حتى تحصلوا على النفحات
تاريخ النشر: 15th, March 2024 GMT
قال الدكتور هاني تمام، أستاذ الفقة المقارن بجامعة الأزهر «بعض الناس تتخيل أن الإسلام يقول أن نهار رمضان للعبادة وليله أفعال تانية خالص، وبالتالي الأفعال التي لا يمكن أعملها في النهار فهي تصلح فعلها في الليل فهذا مفهوم خاطئ تماماً».
وأوضح تمام، أن شهر رمضان من أول النهار حتى آخر ثانية في المساء شهر خير وبركة وكل جزء منه له عبادة خاصة به كما قال النبي «شهر جعل الله صيام نهاره فريضة وقيام ليله تطوعاً».
وأكد أستاذ الفقة المقارن بجامعة الأزهر، خلال حواره بقناة «الناس»، على ضرورة استفادة المؤمن بنفحة الليل، وهي نفحة من نفحات الله تصيب القلوب موضحا أن العتق من النار يتحقق في ليل رمضان كما قال النبي «ولله عتقاء من النار فيه وذلك كل ليلة» مشيراً إلى أن نهار رمضان له عبادة تتمثل في الصيام، وليله عبادة القيام وهي الذكر والتسبيح وقراءة القرآن.
نصيحة أستاذ الفقة للاهتمام بطاعة الله وقت الليلوذكر «تمام»، نصيحته وهي «مثل ما بنطيع ربنا ونعبده في نهار رمضان، كذلك لازم نطيعه ونعبده في الليل، حتى نحصل على نفحة الله وخيره الكبير في هذه الليالي المباركة».
المصدر: الوطن
كلمات دلالية: قيام الليل طاعة الله رمضان
إقرأ أيضاً:
السيد عرفة: العبادة في رمضان لا تقتصر على الصيام وقيام الليل وقراءة القرآن
تحدث الشيخ السيد عرفة، عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، عن العبادات في رمضان، قائلا: العبادة في رمضان لا تقتصر على الصيام وقيام الليل وقراءة القرآن فقط، بل تشمل أعمالًا أخرى عظيمة مثل التسبيح والتهليل والتكبير والتحميد والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.
وأكمل السيد عرفة خلال حواره ببرنامج صباح البلد المذاع على قناة صدى البلد، أن العبادة في رمضان تتضمن أيضا صلة الأرحام والتسامح وتنقية القلب من الضغائن.
ولفت إلى أن الإسلام يدعو إلى التوازن والاعتدال في العبادة، مشيرًا إلى أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أرشد أمته إلى ضرورة تحمل ما يطيقونه من الأعمال الصالحة، دون إرهاق النفس بما يفوق طاقتها.
وأوضح أن الشخص إذا لم يكن معتادًا على التسبيح مائة مرة يوميًا، فقد يجد صعوبة في الاستمرار عليه، حيث يبدأ بحماس في البداية، ثم يفقد قدرته على المواصلة، لذلك، من الأفضل أن يبدأ المسلم تدريجيًا بأذكار قليلة ثم يزيدها مع الوقت، بدلًا من أن يبدأ بكم كبير لا يستطيع الاستمرار عليه.