قوات الاحتلال الإسرائيلي تمنع الفلسطينيون من أداء صلاة الجمعة في المسجد الأقصى بالقدس
تاريخ النشر: 15th, March 2024 GMT
القدس المحتلة- في ظل تواجد كثيف للشرطة، حضر عشرات الآلاف من المسلمين صلاة الجمعة الأولى من شهر رمضان في مجمع المسجد الأقصى بالقدس الشرقية، وهو تجمع مثقل بالحرب في غزة.
وتدفق رجال كبار السن متكئون على العصي ونساء محجبات وأطفال يرتدون ملابس أنيقة عبر بوابات البلدة القديمة التي ضمتها إسرائيل لأداء صلاة الظهر التي جرت بسلام على الرغم من أن الشرطة التي تجري تفتيشا أمنيا أبعدت بعض الرجال الأصغر سنا.
وقال أمجد غالب، وهو نجار يبلغ من العمر 44 عاماً من جبل الزيتون، والذي وصف الارتياح بعد منحه "الأمر عشوائي. يقررون من يسمحون له بالدخول، ومن لا يسمحون له بالدخول، ولا تعرف السبب". وصول.
وقال وهو يضع سجادة الصلاة على كتفه "يجب أن أكون صادقا، نحن خائفون".
"إنها السنة الأولى التي أرى فيها هذا العدد الكبير من القوات (الشرطة)، وأعينهم، ونظراتهم... قبل عامين، كان بإمكاني أن أتجادل معهم، لكن الآن... إنهم لا يعطوننا أي فرصة".
مجمع المسجد الأقصى هو ثالث أقدس موقع في الإسلام وأقدس مكان في اليهودية، والمعروف لدى اليهود باسم جبل الهيكل.
وكان الموقع بؤرة أعمال عنف خلال شهر رمضان في السنوات الماضية، وتم نشر الآلاف من ضباط الشرطة يوم الجمعة، بعضهم مدججين بالسلاح.
وقال عزت خويص، وهو مرشد سياحي يبلغ من العمر 75 عاما، في إشارة إلى الشرطة: "هناك الكثير من الجنود. أينما ذهبت تجدهم. إنهم يجعلون الأمر صعبا".
"لماذا يفعلون ذلك؟... هذا ليس في صالحنا، وليس في صالح المستقبل، أو في صالح السلام أو في صالح عيش الناس معًا".
- "حزين طوال اليوم" -
واندلعت الحرب في غزة بسبب الهجوم غير المسبوق الذي شنته حماس على جنوب اسرائيل في 7 تشرين الاول/اكتوبر والذي اسفر عن مقتل نحو 1160 شخصا، معظمهم من المدنيين، بحسب تعداد لوكالة فرانس برس استنادا الى ارقام رسمية اسرائيلية.
وأدت الحملة الانتقامية الإسرائيلية ضد حماس إلى مقتل ما لا يقل عن 31490 شخصًا، وفقًا لوزارة الصحة في غزة التي تديرها حماس.
اندلع العنف في الضفة الغربية المحتلة إلى مستويات غير مسبوقة منذ ما يقرب من عقدين من الزمن، وفقا لوزارة الصحة في رام الله.
وتقول الوزارة إن القوات الإسرائيلية والمستوطنين قتلوا ما لا يقل عن 430 فلسطينيا في الضفة الغربية منذ بدء الحرب على غزة.
وقالت الشرطة في بيان لها في وقت سابق من هذا الأسبوع إنه لأسباب أمنية، من المتوقع أن يواجه الفلسطينيون الذين يحاولون الوصول إلى المسجد الأقصى من الضفة الغربية بعض القيود هذا العام.
وقال المتحدث باسم الحكومة أوفير جندلمان إنه لن يُسمح إلا للرجال الذين تبلغ أعمارهم 55 عامًا فما فوق والنساء الأكبر من 50 عامًا بدخول مجمع المسجد من المنطقة.
وقال مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إنه على الرغم من القيود، سيسمح للمصلين بدخول المسجد "بأعداد مماثلة" للسنوات الماضية.
لكن هذه التأكيدات لم تكن تعني الكثير بالنسبة لبعض الشباب الذين مُنعوا من دخول المدينة القديمة يوم الجمعة.
تقول فداء عبسية، التي وقفت عند مدخل المدينة القديمة لجمع الأموال للأيتام والأقل حظا: "إنه أمر غير عادل. عندما يرفضون السماح للصبية الصغار بدخول المدينة، يؤلمني ذلك كثيرا جدا".
وقال رجل رفض الكشف عن اسمه لوكالة فرانس برس "منذ اليوم الأول (للحرب) علمنا أننا سنواجه أياما صعبة للغاية".
ولم يتمكن مصلون آخرون من الضفة الغربية من الوصول إلى القدس، ومن بينهم أم العبد التي حاولت العبور من حاجز قلنديا شمالها.
وقالت المرأة الخمسينية: "في الماضي، كنت أذهب (إلى الأقصى) كل جمعة ولم تفوتني (الصلاة) قط".
"اليوم لم يسمحوا لي بالدخول. أنا حزين. سأظل حزينا طوال اليوم".
المصدر: شبكة الأمة برس
إقرأ أيضاً:
حكم تكرار أداء صلاة الجمعة في المسجد الواحد لعذر
أوضحت دار الإفتاء المصرية أنه يجوز تكرار صلاة الجمعة في المسجد الواحد في الوقت المحدَّد لأدائها، وذلك بمُصَلِّين مُختَلِفِين وبإمامٍ مُختَلِف، حتى يصلِّيَها مَن لم يُصَلِّها مِن المسلمين، بشرط أن يكون التعدُّد بقدر الضرورة والحاجة فقط ولا يتجاوزها.
حكم تكرار أداء صلاة الجمعةوقالت الإفتاء إن المقصود من إقامة صلاة الجمعة في الشريعة الإسلامية ، إظهار شعار الاجتماع واتفاق الكلمة، ولذا اشترط جمهور العلماء لصحة صلاة الجمعة أن لا يسبقها ولا يقارنها جمعة أخرى في بلدتها إلا إذا كبرت البلدة وعسر اجتماع الناس في مكان واحد؛ فيجوز التعدد بحسب الحاجة.
واضافت الإفتاء أن هناك قولان للشافعية في ذلك، وهما :أظهرهما -وهو المعتمد- أنه يجوز التعدد بحسب الحاجة.
وقيل: لا يجوز التعدد ولو لحاجة، وفرعوا على ذلك مراعاة لخلاف الأظهر أنه يستحب لمن صلى الجمعة مع التعدد بحسب الحاجة، ولم يعلم أن جمعته سبقت غيرها أن يعيدها ظهرًا احتياطًا خروجًا من الخلاف.
ولكن أجازوا الحنفية أن تؤدى الجمعة في مصلى واحد بمواضع كثيرة؛ حيث ذكر الإمام السرخسي أن هذا هو الصحيح من مذهب الإمام أبي حنيفة رحمه الله تعالى، فتحرر من ذلك ما يأتي:
- أن من شرط صحة صلاة الجمعة عند جمهور العلماء عدم سبقها أو مقارنتها بجمعة أخرى في نفس البلدة إلا لحاجة.
- أنه يجوز عند طائفة من العلماء تعدد الجمعة إذا كانت هناك حاجة لذلك؛ كضيق مكان أو عسر اجتماع.
- أنه يستحب احتياطًا وخروجًا من خلاف من لم يجز تعدد صلاة الجمعة ولو لحاجة إعادتها ظهرًا إذا لم يتيقن من صلى الجمعة أن جمعته هي السابقة وأنها لم تقارنها جمعة أخرى، وهذا الاحتياط مشروع على سبيل الندب والاستحباب لا على جهة الحتم والإيجاب.
أداء صلاة الجمعة
- أن هناك من العلماء من يجيز تعدد صلاة الجمعة في المصر الواحد مطلقًا ولو لغير حاجة وذلك في المساجد التي يأذن ولي الأمر بإقامة صلاة الجمعة فيها.
دعاء يوم الجمعة
- اللهم بحق يوم الجمعة والذى وعدت عبادك بقبول دعواتهم فيه، أن ترزقنا ما نريد، وارزق قلوبنا ما تريد واجعلنا لك كما تريد، اللهم قدّر لنا ذلك قبل أن تأذن شمس الجمعة بالمغيب.
- أسالك اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وأسالك برحمتك إن كان رزقى بعيدًا فقربه، وإن كان قريبًا فيسره، وإن كان قليلًا فكثره، وإن كان كثيرًا فبارك لي فيه.
- اللهم يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك الأعظم أن ترزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا، برحمتك يا أرحم الراحمين.
- اللهم يا رازق السائلين، ويا ذا القوة المتين، يا غياث المستغيثين، أسألك رزقًا واسعًا طيبًا من رزقك.
- اللهم يا حى يا قيوم، يا ربنا هبّ لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين، واجعلنا للمتقين إماما.