زنقة 20 ا علي التومي

أثار إمتلاك المغرب لطائرات إنتحارية SpyX الفزع في صفوف قيادات جبهة البوليساريو خاصة أنها اثبتت قدرتها على تدمير أهداف في عمق الصحراء، في وقت تعتمد فيه الجبهة الإنفصالية على أسلحة متهالكة من بقايا خردة الجزائر.

وكان المغرب قد تمكن من الحصول على هذا النوع من الطائرات المسيرة الإنتحارية من تلب أبيب، في إطار تعزيز ترسانته العسكرية وإمداد القوات المسلحة الملكية بأحدث الأسلحة والتقنيات المتقدمة للدفاع عن الوحدة الترابية للبلاد.

وتتميز الطائرات الإنتحارية Spyx ذات الصنع الإسرائيلي، بقدرتها على الانتشار السريع ومناورة الهجمات بشكل تلقائي، ولها طاقم مكون من شخصين فقط.

كما أن لهذه الطائرات الإنتحارية على قدرة فائقة على إلغاء الهجوم في آخر اللحظات، مع دقة استهداف عالية، إذ لا يتجاوز هامش الخطأ في ضرباتها أقل من متر واحد.

ويعتبر هذا الطراز من الطائرات المسيرة الانتحارية، بمثابة قذيفة بتقنية ثورية ومبتكرة يمكن لها، أداء مهام الكشف والتعقب والهجوم وتعد ثورة في ميزة التفوق التكتيكي في ساحة المعركة، كما تبلغ سرعتها نحو 150 كم في الساعة، وسرعتها القصوى 250 كم، مع هامش خطأ لا يتجاوز 1 متر فقط في استهداف الهدف.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

مواجهات مسلحة بين ميليشيات متناحرة بمخيمات البوليساريو تخلف قتيلا ومصابين

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي 

شهدت مخيمات تندوف خلال الأسبوع الجاري، مواجهات مسلحة دامية بين ميليشيات متناحرة داخل جماعة البوليساريو الارهابية، انتهت بمقتل شاب لفظ أنفاسه الأخيرة في عين المكان، فيما أصيب أشخاص آخر بجروح بجروح بعضها خطير.

وكعادتها تتكتم الجبهة الإنفصالية ذات العقيدة الإرهابية، على هذه الأحداث الخطيرة، حيث عمدت إلى محاصرة رقعة المواجهات، مع تنفيذ عمليات للتفتيش داخل خيام المحتجزين، وتعريضهم لاعتداءات جسدية لإجبارهم على مسح الفيديوهات والصور التي توثق للحادث الدموي.

وتؤشر هذه التطورات الأخيرة عن منحى خطير للأوضاع الصعبة و القاسية داخل المخيمات حيث انتقلت إلى مرحلة المواجهات بين فصائل ومليشيات الجبهة الانفصالية، ناهيك عن أن هذه المخيمات تعيش منذ شهور خلت على صفيح ساخن بسبب التوترات والمواجهات بين المواطنين و قيادة الجبهة الانفصالية، حيث تسود الاحتجاجات والاعتصامات و المسيرات داخل المخيمات بسبب تردي الأوضاع المعيشية هناك، و بسبب خروقات و انتهاكات لحقوق الإنسان.

يذكر أن المواجهات المسلحة داخل المخيمات انطلقت منذ سنوات، حيث يتم استعمال الذخيرة الحية، مما استدعى تدخل الجيش الجزائري في مناسبات عدة، خاصة وأن أغلبها ترتبط بمخططات عصيان مسلح من طرف أجنحة النفوذ بالقيادة الانفصالية، بغرض الانقلاب على ابراهيم غالي.

مقالات مشابهة

  • 10 شهداء في استهداف إسرائيلي لمنزل في النصيرات
  • بعد إنتهاء أزمة الطائرات المختطفة.. الحوثيون يعلنون عودة الحجاج العالقين إلى مطار صنعاء
  • الجيش الروسي يدمر الخدمات اللوجستية للقوات الأوكرانية بطائرات FPV المسيرة
  • طائرات اليمنية تغادر مطار صنعاء
  • الجيش الأوكراني يسقط 32 طائرة مسيرة أطلقتها روسيا
  • أوكرانيا تسقط عدداً من الطائرات المسيرة خلال الليل
  • مواجهات مسلحة بين ميليشيات متناحرة بمخيمات البوليساريو تخلف قتيلا ومصابين
  • الدفاع الروسية… استهداف شركات أسلحة ومصفاة نفط أوكرانية
  • رئيس جهة الداخلة يدعو البوليساريو إلى إطلاق سراح سكان المخيمات
  • أوكرانيا تسقط عدداً من الطائرات المسيرة