قال الدكتور أحمد عمر هاشم، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، إن شهر رمضان بمثابة بداية عهد جديد مع الله ممتلىء بالطاعات والعبادات التي يحرص الصائمون على القيام بها خلال شهر رمضان.

وأوضح عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، خلال تقديمه برنامج «يوميات الرسول» والمذاع على قناة «صدى البلد»، اليوم الجمعة، أن الصحابة والتابعين كانوا يخوضون أكبر المعارك وهم صائمين، كما أن من مظاهر استقبال شهر رمضان قراءة القرآن في كافة المقارئ والمساجد.

وتابع: أهل القرآن هم أهل الله يوم القيامة، كما أن الله اختص شهر رمضان ونزل فيه القرآن على النبي صلى الله عليه وسلم، حيث سيكون القرآن حجة لنا أو علينا يوم القيامة.

وأكمل عمر هاشم: من خصوصيات الصائمين دعاء مستجاب، فمثل هذه العبادة تمثل ركنا من أركان الإسلام الخمس، فالصيام هو قربة إلى الله وسبيل يصل بصاحبه إلى باب الريان.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الدكتور احمد عمر هاشم هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف شهر رمضان شهر رمضان

إقرأ أيضاً:

أقوال العلماء في عدد آيات سورة الفاتحة بالدلائل

سورة الفاتحة.. قالت دار الإفتاء المصرية إن الفقهاء اختلفوا في عدد آيات سورة الفاتحة، هل هي سبع أو ست، أي إذا كانت ﴿بسم الله الرحمن الرحيم﴾ آية منها أو لا، ووقع الخلاف في احتسابها آية من كل سورة على أقوال أشهرها أربعة، هي:

الأول: أن البسملة آية كاملة في أول سورة الفاتحة وأول كل سورة من سور القرآن الكريم عدا براءة وهذا مذهب فقهاء مكة والكوفة وقرائهما، وإليه ذهب عبد الله بن المبارك والإمام الشافعي، وقد جزم بأنها آية في أول سورة الفاتحة، وأما في غيرها فقد روي عنه ثلاثة أقوال:
الأول: أنها بعض آية.
الثاني: أنها ليست من القرآن الكريم.
الثالث: أنها آية كاملة، وهذا هو صحيح مذهبه.

سورة الفاتحة 

الثاني: أنها آية منفردة وضعت في أول كل سورة من القرآن -الفاتحة وغيرها- عدا براءة ولا تعد ضمن آيات كل سورة، وهذا مروي عن داود الظاهري وأحمد بن حنبل، وذهب إليه بعض فقهاء المذهب الحنفي منهم أبو بكر الرازي.

الثالث: أنها آية من الفاتحة وليست قرآنًا في غيرها من السور، وهذا مذهب سفيان الثوري وإسحاق والزهري وأبي عبيد وبعض فقهاء مكة والكوفة وأكثر أهل العراق ورواية عن أحمد وأحد الأقوال المنسوبة للشافعي.

الرابع: أنها ليست قرآنًا في فواتح السور وإنما وُضعت للفصل بين السور وهو مذهب مالك وأبي حنيفة والأوزاعي ورواية عن أحمد.

وأكدت الإفتاء أن الظاهر من الآراء الثلاثة الأُوَل اتفاقها على أن البسملة آية من القرآن، وأن الرأي الثالث اعتبرها آية من سورة الفاتحة دون غيرها، وهذا الرأي هو المتفق مع إجماع الصحابة رضوان الله عليهم على وضعها في المصحف العثماني على هذا الوجه.

وترتيبًا على ذلك اختلف الفقهاء في حكم قراءة البسملة في الصلاة:
- ذهب مالك رحمه الله إلى منعِ قراءتها في الصلاة المكتوبة جهرًا كانت أو سرًّا لا في استفتاح أمّ القرآن ولا في غيرها من السور، وأجازوا قراءتها في النافلة.
- وذهب أبو حنيفة رحمه الله إلى أنّ المصلّي يقرؤها سرًّا مع الفاتحة في كل ركعة من ركعات الصلاة، وإن قرأَها مع كل سورة فحسنٌ.
- وقال الشافعي رحمه الله: يقرؤها المصلي وجوبًا في الجهر جهرًا وفي السر سرًّا.
- وقال أحمد بن حنبل رضي الله عنه: يقرؤها سرًّا ولا يُسنّ الجهر بها.

مقالات مشابهة

  • متى يبدأ مفعول سورة البقرة؟.. 7 أسرار عجيبة لا يعرفها كثيرون
  • بشرى سارة من الرئيس عبد الفتاح السيسي لطلاب الحاسبات «فيديو»
  • هجوم لاذع على محمد رمضان لتجاوزه في حق الرئيس السادات.. فيديو
  • أسرة السادات عن فيديو تقليد محمد رمضان: غير مقبول وضد تقاليد المجتمع
  • أقوال العلماء في عدد آيات سورة الفاتحة بالدلائل
  • طارق العريان: عمرو دياب كان عايز أحمد زكي بطل في فيديو كليب أغنية «رجعت من السفر»
  • الشيخ رمضان عبد المعز: القناعة سر السعادة والرضا عن رزق الله.. فيديو
  • سورة الفاتحة.. فضلها وأسرارها في قضاء الحوائج
  • أحمد موسى: قيادة الدولة الاستراتيجي بالعاصمة الإدارية بمثابة عقل البلد |فيديو
  • فيديو | سلطان بن أحمد يتابع سير المشروعات البحثية والعلمية في جامعة الشارقة