مشروب العرقسوس من المشروبات الرمضانية المشهورة في العديد من البلدان العربية، ويتربع أيضًا على عرش المشروبات الرمضانية التي لا تخلو منها مائدة إفطار في رمضان لما له من فوائد صحية عديدة، إلا أنّ الإفراط في تناوله قد يصيب الجسم بالأمراض.

أضرار الإفراط في تناول العرقسوس

وكانت هيئة الدواء المصرية أصدرت تحذيرًا مهمًا بشأن مخاطر الإفراط في تناول مشروب العرقسوس، مؤكدةً أن تناوله بكميات كبيرة أو لفترات طويلة قد يُسبب آثارًا جانبية خطيرة، إذ يمكن أن يُسبب الإفراط في تناول هذا المشروب الرمضاني الشهير اضطراباتٍ في مستويات البوتاسيوم والصوديوم في الدم، وغيرها من الأضرار المتمثلة في الآتي:

- انخفاض مستويات البوتاسيوم: قد يُسبب الإفراط في العرقسوس أعراضًا مثل التعب والضعف العضلي، وخللًا في وظائف القلب، وعدم انتظام ضربات القلب.

- زيادة مستوى الصوديوم: قد يُؤدّي العرقسوس أيضًا إلى ارتفاع ضغط الدم، والتورم، واحتباس السوائل في الجسم.

- تأثيرات العرق سوس على البوتاسيوم وضغط الدم أكثر خطورة على الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، أو أمراض القلب، أو الكلى. ​

- يُشكل الإفراط في تناول العرقسوس خطورةً كبيرةً على الحامل، لِما له من تأثيراتٍ سلبيةٍ على صحتها وصحة الجنين، من أهمها الولادة المبكرة، والمشاكل الصحية لدى الطفل إذ قد يسبب تشوهات خلقية، أو مشاكل في النمو والتطور.

نصائح تناول العرقسوس

وتنصح هيئة الدواء المصرية مرضى ارتفاع ضغط الدم، وانخفاض مستويات البوتاسيوم، واضطرابات الكلى، والقلب، والأوعية الدموية، وكذلك الأشخاص الذين يتناولون أدوية مدرات البول بتجنب تناول العرقسوس بكميات كبير، أو استهلاكه بكمياتٍ قليلةٍ جدًا.

وحذرت أيضًا وزارة الصحة عبر صفحتها الرسمية من تناول مشروب العرقسوس بكثرة خلال شهر رمضان، إذ يعتبر من أكثر المشروبات التي تعمل على زيادة نسبة البوتاسيوم في الجسم، والذي يعتبر العدو الأول خاصة بالنسبة لمرضى الكلى والضغط والقلب، وأشارت إلى أنّ تناول العرقسوس يكون مفيدًا بالنسبة للأشخاص الأصحاء، بشرط ألا يزيد عن 3 أكواب في اليوم الواحد.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العرقسوس فوائد العرقسوس عرقسوس العرق سوس عرق سوس رمضان مشروبات رمضانية الإفراط فی تناول

إقرأ أيضاً:

استشاري تغذية: يجب تناول ثمرتين من الجوافة يوميا

قال الدكتور رامي صلاح، استشاري التغذية العلاجية، إن جسم الإنسان يحتاج إلى الفيتامينات لا سيما مع اقتراب دخول فصل الشتاء وتتمثل في تناوله للفواكه مثل الجوافة والبرتقال والليمون، مشيرًا إلى أن الإنسان عليه أن يتناول كل الفواكه والخضروات الخاصة بكل موسم لأنها تقيه من الأمراض.

وأضاف «صلاح» خلال لقائه ببرنامج «8 الصبح» المذاع على قناة «dmc»، أن فيتامين سي من أكثر الفيتامينات التي يحتاجها جسم الإنسان الذي لا يتأثر بزيادته عن المعدل الطبيعي.

الجوافة مهمة للإنسان

وأشار إلى أن الجوافة تعد من أهم الفواكه التي يمكن للإنسان الحصول على فيتامين سي منها، كون أنها تحتوي على ألياف تُحسن من حركة الأمعاء وفيتامين سي وبالتالي يحسن من مناعة جسم الإنسان، منوهًا على أنه يجب تناول ثمرتين من الجوافة يوميًا أفضل من شربها كعصير.

الفلفل الأخضر والفراولة والحمضيات مصدر أساسي للحصول على فيتامين سي

ولفت إلى أن الفلفل الأخضر والفراولة والحمضيات تعتبر مصدرا أساسيا للحصول على فيتامين سي، متابعًا: «فيتامين D يصنف من ضمن الهرمونات، إذ إنه يؤثر على الجسم بصورة كبيرة ويعمل على تحسين البشرة والشعر، فضلا عن تحسين الحالة النفسية، كون أن نقص فيتامين دي يكون له رد فعل سلبي وعنيف على الجسم».

مقالات مشابهة

  • يعالج الضغط ويحمي القلب ويقلل الكوليسترول.. احرص على تناول هذا العصير يوميا
  • استشاري تغذية: يجب تناول ثمرتين من الجوافة يوميا
  • أسباب أمراض الكلى المزمنةووسائل الوقاية الفعالة
  • احذر تجاهلها.. 5 علامات تكشف وجود خلل في الكلى
  • استشاري تغذية تكشف خطورة الإفراط في تناول الوجبات السريعة على القلب
  • استشاري تغذية: الإفراط في الوجبات السريعة يرسب الدهون على شرايين القلب
  • أضرار تناول الشوفان باستمرار.. متى يصبح الإفراط مشكلة صحية؟
  • ماذا يحدث لجسمك عند تناول 100 جرام من الفول والطعمية يوميا؟
  • مفاجأة بعد تناول طبيب لـ720 بيضة خلال شهر.. ماذا حدث لجسده؟
  • ماذا يحدث لجسمك عند تناول شاي الحبهان؟.. فوائده مذهلة