أنا مش ترزي وعلينا ترك الفتاة حرة.. علي جمعة يكشف شروط «حجاب الرجال» (فيديو)
تاريخ النشر: 15th, March 2024 GMT
«علينا ترك الفتاة حرة في اختيار أفعالها»، نصيحة وجهها الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، لأولياء الأمور.
فتاوى المفتي السابق، أثارت الجدل الكبير منذ بداية برنامجه "نور الدين" المذاع عبر قناة مصر الأولى، وذلك بعدما رد على أكثر الأسئلة الجدلية، سواء من الأطفال أو الشباب.
الدكتور علي جمعة، قال إنه كان الشائع في بلاد المسلمين في القرن السادس الهجري أن تخفي المرأة وجهها، موضحا أن هناك إجماع على أن بدن المرأة عورة عدا وجهها وكفيها.
علي جمعة أشار إلى أن هناك آيتين في القرآن الكريم مبني عليهم الإجماع على حجاب المرأة، موضحا أن المرأة كانت ترتدي الحجاب في أيام النبي وقبله، وكان يشترط أن يكون ساترا للبدن ولا يبدو من المرأة غير الوجه والكفين.
وعن حكم فرض الحجاب على الفتيات، علق، أن مصر لديها تجربة جيدة في الحجاب وعلينا ترك الفتاة حرة في اختيار أفعالها، مضيفا: "الدين النصيحة ويمكن أن ننصح إخواتنا ونقولهم الحجاب فريضة".
شروط الحجاب الشرعي للفتيات
كشف علي جمعة شروط الحجاب الشرعي للفتيات، مشيرا إلى أنه يشترط ألا يصف ولا يشف ولا يكشف، مضيفا: "المهم البنت تنفذ الـ3 شروط في أي ستايل هى عيزاه".
وقال جمعة، خلال برنامج "نور الدين" المذاع عبر قناة مصر الأولى، اليوم الجمعة، "أنا مش ترزي.. أنا بعرفكم أحكام ربنا ومش هدخل في الفاشون والبناطيل المقطعة"، مضيفا أنه لا يوجد ما يمنع التعامل مع غير المحجبات، وهذا من قبل المودة التي يجب أن تكون بين المؤمنين.
وعن سبب فرض الحجاب على الفتيات دون الذكور، عقب الدكتور علي جمعة، "ربنا فرض الحجاب على البنات لأنهم جمال، والأولاد ليس جمالهم فاتن مثل البنات، والولاد عندهم حجاب من السرة إلى الركبة"، والحجاب يزيد الفتاة جمالا وبهاءً، والهدف منه العفاف".
المصدر: الأسبوع
كلمات دلالية: مفتي الجمهورية علي جمعة برنامج نور الدين حجاب المرأة شروط الحجاب علی جمعة
إقرأ أيضاً:
هل العودة للتدخين بعد قسم بالله معصية؟.. الدكتور حسام موافي يوضح «فيديو»
قال الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، إن العودة للتدخين بعد القسم بالله لا تُعد يمينًا غموسا، موضحًا أن يمين الغموس يتعلق بالماضي وليس المستقبل.
وأشار خلال تقديمه برنامج «رب زدني علما» على قناة «صدى البلد»، إلى أن أنواع اليمين ثلاثة، الأول هو اليمين اللغوي، مثل قول الإنسان: 'والله لتأكل'، وإذا لم يأكل، فلا يحاسب الله على ذلك لأنه مجرد لغو، أما النوع الثاني فهو اليمين المنعقدة، كأن يقول الشخص: 'والله لن أدخن'، ثم يعود للتدخين، وفي هذه الحالة يكون قد أخل بقسمه.
والنوع الثالث هو يمين الغموس، كأن يُقسم الشخص كذبًا على أمر في الماضي، مثل قوله: 'أقسم بالله أنني رأيت فلانًا يقتل فلانًا'، وهذا يعد يمينًا غموسًا لأنه يتضمن شهادة زور.
وأوضح الدكتور حسام أن كفارة اليمين الغموس تشمل إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم، وفي حال تعذر ذلك، يكون الصيام هو البديل. وأضاف أن الصيام يكون واجبًا فقط على من لا يستطيع توفير الإطعام أو الكسوة.