مفتي الجمهورية: الإفتاء مستقرة في جواز إخراج زكاة الفطر بالقيمة نقودًا
تاريخ النشر: 15th, March 2024 GMT
أعلن الدكتور شوقي علَّام -مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم- عن تقدير قيمة زكاة الفطر لهذا العام 1445هجريًّا لتكون عند مستوى 35 جنيهًا كحدٍّ أدنى عن كل فرد مع استحباب الزيادة عن هذا المبلغ لمن أراد توسعة على المحتاجين، مشيرًا إلى أن دار الإفتاء المصرية أخذت برأي الإمام أبي حنيفة في جواز إخراج زكاة الفطر بالقيمة نقودًا بدلًا من الحبوب؛ تيسيرًا على الفقراء في قضاء حاجاتهم ومطالبهم، والفتوى مستقرة على ذلك.
جاء ذلك خلال لقائه الرمضاني اليومي في برنامج "اسأل المفتي" مع الإعلامي حمدي رزق، الذي عُرض على فضائية صدى البلد، حيث أوضح فضيلته أن قيمة زكاة الفطر تعادل (2.5) كيلوجرام من القمح عن كل فرد، نظرًا لأنه غالب قوت أهل مصر.
إخراج الزكاة من أول يوموأشار المفتي إلى أنه يجوز شرعًا إخراج زكاة الفطر منذ أول يوم في شهر رمضان، وحتى قبيل صلاة عيد الفطر، وناشد المسلمين بتعجيل زكاة فطرهم وتوجيهها إلى الفقراء والمحتاجين، حيث تعيش الأمة الإسلاميَّة -بل الإنسانية جميعًا- ظروفًا استثنائية غيَّرت بصورة غير مسبوقة سمات الحياة العامة المعتادة في شهر رمضان.
وأجاز بأن تخرج المرأة الثرية زكاة الفطر ما دام زوجها لا يعمل، في رده عن حكم ذلك.
وقال المفتي: إن زكاة الفطر عبادة من العبادات، وقربة من القربات العظيمات؛ لارتباطها بالصوم الذي أضافه الله إلى نفسه إضافةَ تشريفٍ وتعظيمٍ "إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".
مشروعية زكاة الفطرزكاة الفطروفي معرض رده على سؤال يستفسر عن مشروعية زكاة الفطر أضاف أن الله -سبحانه وتعالى- شرع زكاة الفطر على كل مسلم ذكرًا كان أو أنثى، حُرًّا كان أو عبدًا، وسواء كان من أهل المدن أو القرى، أو البوادي، وقد فُرضت على كلِّ مَن يجد قوتَ يومِه ولو كان فقيرًا، فقد جعلها الله تطهيرًا للنفس من أدرانها من الشُّح وغيره من الأخلاق الرديئة، وتطهيرًا للصيام مما قد يؤثر فيه وينقص ثوابه من اللغو والرفث ونحوهما، وتكميلًا للأجر وتنميةً للعمل الصالح، ومواساةً للمحتاجين والمساكين، وإغناءً لهم من ذل الحاجة والسؤال يوم العيد، كما أن فيها إظهارَ شكر نعمة الله تعالى على العبد بإتمام صيام شهر رمضان وما يسَّر له الله من قيامه، وفعل ما تيسر من الأعمال الصالحة، فضلًا عن إشاعة المحبة والمودة بين فئات المجتمع المسلم.
إرسال المصريين المقيمين بالخارج زكاة فطرهم إلى ذويهم في مصروردًّا على سؤال يقول: هل يجوز للمصريين الموجودين خارج مصر إرسال زكاة الفطر إلى ذويهم وأبناء وطنهم الذين هم أحوج ما يكونون لهذه الأموال؟
قال المفتي: لا مانع شرعًا من إرسالِ المصريين المقيمين خارج مصر زكاة مالهم وفطرهم إلى أهلهم وذويهم في مصر، بل هو الأفضل والأولى في هذه المرحلة التي تحتاج البلاد فيها حاجة أكيدة إلى الإنفاق على مصارف الزكاة فيها، وكفاية المحتاجين وسد حاجة المحتاجين؛ فمصر وأهلها أولَى بمساعدة مواطنيها وأبنائها.
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: مفتي الجمهورية الإفتاء زكاة الفطر قيمة زكاة الفطر مفتی الجمهوریة زکاة الفطر
إقرأ أيضاً:
حكم صيام يوم الجمعة منفردا بنية قضاء أيام من رمضان.. الإفتاء ترد
تلقت دار الإفتاء المصرية استفسارًا من إحدى السائلات حول حكم صيام يوم الجمعة منفردًا بنية قضاء أيام من رمضان، وجاء رد الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء، خلال البث المباشر، موضحًا أنه يجوز صيام يوم الجمعة منفردًا بقصد قضاء أيام رمضان أو لأداء النذور أو كفارات، مشيرًا إلى أنه لا يوجد مانع شرعي من ذلك.
وأوضح شلبي أنه من الممكن أداء صيام قضاء رمضان في أي وقت من السنة ما عدا خمسة أيام فقط، وهي: أيام العيدين (عيد الفطر وعيد الأضحى) وأيام التشريق الثلاثة، والتي تأتي في اليوم الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من شهر ذي الحجة.
كما أشار إلى أن قضاء رمضان يمكن أن يتم في أيام أخرى، بما في ذلك يوم الجمعة، دون وجود أي مشكلة شرعية.
هل أرباح شهادات الاستثمار وودائع البنوك ربا.. الإفتاء ترد بالدليل كيف يحصن الإنسان نفسه من الحسد .. نصائح من دار الإفتاءهل يجوز صيام يوم الاثنين بنية التطوع وقضاء ايام من رمضان
وفي نفس السياق، أجاب الدكتور محمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء، في برنامج فضائي عن سؤال مشابه يتعلق بصيام الإثنين بنية التطوع أو قضاء أيام رمضان، حيث قال إنه من الممكن الجمع بين نية صيام قضاء أيام رمضان ونية صيام النفل في نفس الوقت، سواء في أيام الاثنين أو الخميس، أو في الأيام القمرية من كل شهر.
وأكد وسام أن نية القضاء يجب أن تكون مقدمة على نية النفل، حيث أن صيام القضاء أولى وأهم.
وبذلك، يمكن للمسلمين قضاء ما فاتهم من أيام رمضان في أي وقت من السنة، بما في ذلك يوم الجمعة أو أيام الاثنين والخميس، بشرط أن تكون نية القضاء هي الأهم والأولى في الحالات التي يتم فيها الجمع بين النيات.