قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم إن مصر تسعى للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة خلال أيام وزيادة دخول المساعدات والسماح للنازحين في جنوب القطاع بالانتقال إلى شماله.

وحذر السيسي من خطورة الاجتياح الإسرائيلي لمدينة رفح الحدودية التي تشير التقديرات إلى نزوح نحو 1.5 مليون شخص إليها بالقرب من حدود غزة مع مصر.

كما يحذر مسؤولو الإغاثة من خطر مجاعة تلوح في الأفق بالقطاع والذي يسكنه نحو 2.3 مليون شخص مع دخول الحرب بين حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) وإسرائيل شهرها السادس.

وقال السيسي في رسالة مسجلة خلال زيارة لأكاديمية الشرطة "بنقول ان احنا نتمنى خلال يعني أيام قليلة بالكتير نصل إلى وقف إطلاق النار وميبقاش فيه تطور سلبي ممكن يؤثر على الموقف أكتر من كده".

وأضاف "احنا بنتكلم على إن احنا نصل لوقف لإطلاق النار هدنة يعني ونصل إلى أن احنا ندخل أكبر حجم من المساعدات". موضحا أن ذلك سيشمل "علشان نغيث...والمجاعة دي يتوقف حد لتأثيرها على الناس وأيضا للسماح للناس الموجودين في الوسط وفي الجنوب يعني يتحركوا باتجاه الشمال لأماكنهم مع التحذير الشديد جدا من خطورة اجتياح رفح".

وقال السيسي "احنا حذرنا من الأمر اللي بيتم ده وعدم دخول المساعدات يؤدي إلى مجاعة".

وانضمت مصر إلى الدعوات الدولية الموجهة لإسرائيل لفتح المعابر البرية مع غزة للسماح بدخول المزيد من المساعدات.

وتحاول مصر، التي تخشى تهجير الفلسطينيين المتجمعين قرب حدودها إلى أراضيها، مع قطر والولايات المتحدة التوسط بين إسرائيل وحركة حماس للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين مقابل إطلاق سراح سجناء فلسطينيين.

ولم تنجح مساعي التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار قبل بداية شهر رمضان هذا الأسبوع. وقالت حماس الخميس إنها قدمت مقترحا لاتفاق هدنة إلى الوسطاء. وقالت إسرائيل إن المقترح يستند إلى مطالب غير واقعية.

وعبر السيسي عن قلقه من التداعيات الإقليمية الناجمة عن حرب غزة، بما في ذلك الهجمات على السفن التجارية في البحر الأحمر التي دفعت شركات الشحن إلى الابتعاد عن قناة السويس، ما أدى إلى انخفاض إيرادات القناة الحيوية لمصر بنحو 50 بالمئة في بداية هذا العام.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: إطلاق النار

إقرأ أيضاً:

بايدن يتعهد بـ إنهاء الحرب في قطاع غزة قبل مغادرته البيت الأبيض

تعهد الرئيس الأمريكي جو بايدن، بالعمل الجاد خلال الأشهر الستة المتبقية له في منصبه، لإنهاء الحرب في قطاع غزة، وإعادة الرهائن الذين تم احتجازهم.

وأوضح بايدن - وفقا لقناة (الحرة) الأمريكية، اليوم الثلاثاء -: أنه سيواصل العمل مع الإسرائيليين والفلسطينيين للتوصل لاتفاق بشأن الرهائن ووقف إطلاق النار في غزة، قائلًا: "نحن على وشك تحقيق ذلك".

ومن المقرر أن يجتمع الرئيس الأمريكي، في وقت لاحق من هذا الأسبوع مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي يجري زيارة إلى العاصمة الأمريكية واشنطن، لمناقشة الجهود المبذولة للتوصل إلى اتفاق بشأن الرهائن في غزة ووقف إطلاق النار.

اقرأ أيضاًأخر تطورات الحالة الصحية لـ بايدن بعد إصابته بفيروس كورونا

هل ستحدث مفاجآت في اختيار الحزب الديمقراطي بديل بايدن؟.. مفكر سياسي يجيب

كاميلا هاريس: الرئيس بايدن يقاتل من أجل مصلحة الشعب الأمريكي

مقالات مشابهة

  • واشنطن تعلن عن مفاوضات لوقف إطلاق النار في السودان
  • دعم أميركي لوقف إطلاق النار ونتنياهو يتحدث من واشنطن عن قرب صفقة تبادل
  • عاجل|الرئيس السيسي يطمئن هاتفيًا على "ترامب" عقب تعرضه لحادث إطلاق النار
  • السيسى وترامب.. تواصل للاطمئنان
  • السيسى وترامب.. تواصل للاطمئنان عقب محاولة الاغتيال
  • السيسي يجري اتصالا هاتفيًا بترامب للاطمئنان على صحته بعد تعرضه لمحاولة اغتيال
  • الرئيس السيسي يطمئن هاتفيا على «ترامب» بعد تعرضه لحادث إطلاق النار
  • "احنا أبطال".. المدير الإداري ببيراميدز يفتح النار على اتحاد الكرة
  • مسؤولون غربيون: المفاوضات غير المباشرة بين إسرائيل وحزب الله تسعى للتوصل لوقف إطلاق النار والسماح بعودة النازحين
  • بايدن يتعهد بـ إنهاء الحرب في قطاع غزة قبل مغادرته البيت الأبيض