تعتزم مجموعة «أغذية» الإماراتية والتي تعد من كبريات الشركات العاملة في القطاع الغذائي في الشرق الأوسط، إنشاء مركز لتصدير الأغذية في مصر، بهدف تصدير منتجاتها إلى أسواق الخليج وشمال أفريقيا.

وقال مبارك المنصوري الرئيس التنفيذي لقطاع الوجبات الخفيفة والعلاقات الحكومية بمجموعة أغذية، إن السوق المصرية واعدة، حيث تمتلك مصر كل المقومات للنهوض الإقتصادي، سواء من خلال التعداد السكاني الضخم الذي يتجاوز 100 مليون نسمة، ما يجعلها سوقا كبيرا لأي صناعة، بالإضافة إلى موقعها الجغرافي المتميز بين القارات الكبرى الثلاث أفريقيا وأسيا وأوروبا فضلا عن وجود قناة السويس ما يسهل حركة التجارة والتصدير، كما يمتاز الاقتصاد المصري بالتنوع.

وأكد أن مصر تبقى سوقًا استراتيجيًا مهما خاصة لمجموعة أغذية، ليس فقط بالنظر إلى التركيبة الاجتماعية والديموغرافية المواتية على المدى الطويل والطلب الهيكلي على منتجات البروتين والقهوة والوجبات الخفيفة، ولكن بشكل متزايد كمركز تصنيع فعال من حيث التكلفة لأسواق التصدير الإقليمية والدولية الرئيسية.

وأوضح أن صادرات الشركة من مصر زادت بنسبة 22% على أساس سنوي شملت الخضراوات المجمدة ومعجون الطماطم، كما حققت الشركة محققة مكاسب قدرها 80 مليون درهم إماراتي، وارتفاعا في هامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بأكثر من 165 نقطة أساس، معتبرا أن إنشاء مركز تصدير في مصر يمثل نقطة مهمة وسيدعم أنشطة الشركة في مصر ويسهم في زيادة التدفقات من النقد الأجنبي.

كما أكد المنصوري أن الشركة لديها فرص قوية للتوسع في أسواق جديدة منها على سبيل المثال في دول مجلس التعاون الخليجي وشمال إفريقيا، حيث لدى الشركة لديه اتفاقيات تجارية داعمة.

وأشار الرئيس التنفيذي لقطاع الوجبات الخفيفة والعلاقات الحكومية بمجموعة أغذية إلى أن استحواذ المجموعة على شركة "أبو عوف" المصرية العاملة في مجال الاغذية يأتي في إطار الإيمان بقوة السوق المصرية، وما يزخر به من فرص استثمارية واعدة، ونستهدف توسعة أعمال الشركة داخل مصر والخارج.

وأوضح المنصوري عن أن مجموعة أغذية أطلقت في عام 2021، استراتيجية النمو الممتدة لعام 2025 وترتكز علي أربعة محاور هي الكفاءة والنمو وجدارة الامكانات، كما تعمل المجموعة في أربعة قطاعات هي البروتين والأغذية المجمدة، والأعمال الزراعية، والوجبات الخفيفة، والمياه، وتتواجد في 7 أسواق رئيسية هي مصر، الامارات، السعودية، الاردن، الكويت، سلطنة عمان وتركيا.

وحول الخطط التوسعية للشركة، قال المنصورى إن أغذية لديها فريق متخصص بالكامل في عمليات الاندماج والاستحواذ يبحث دائمًا عن فرص النمو في جميع أنحاء المنطقة، وذلك بهدف خلق قيمة مضافة لمساهمي الشركة، مشيرا إلى أن الشركة تركز على الأسواق ذات القواعد السكانية الكبيرة واتجاهات الاستهلاك المتنامية، مثل مصر والسعودية.

وقال إنه نظرًا للإمكانات القوية التي تتميز بها المملكة العربية السعودية، فإن أغذية تستثمر فيها نحو 84 مليون درهم إماراتي من خلال توسيع منشأة التصنيع في نبيل والتي من المتوقع أن تبدأ الإنتاج في الربع الثاني من عام 2024.

وأضاف أن هذا التوسع في المملكة يعد استثمارًا استراتيجيًا في أكبر سوق في دول مجلس التعاون الخليجي، المتوقع أن تبلغ الطاقة الإنتاجية الأولية حوالي 3000 طن، مع إضافة خط إنتاج ثانٍ من المتوقع أن يزيد هذه الطاقة إلى حوالي 8000 طن.

وحول نتائج أعمال مجموعة أغذية في 2023، أشار الرئيس التنفيذي لقطاع الوجبات الخفيفة والعلاقات الحكومية بمجموعة أغذية إلى أن المجموعة حققت أداءً قوياً خلال عام 2023، حيث إرتفع صافي إيرادات المجموعة بنسبة 12.1% على أساس سنوي ليصل إلى 4.56 مليار درهم إماراتي.

وارتفع صافي أرباح المجموعة ليصل إلى 299.6 مليون درهم إماراتي بنمو نسبته 6.6%، كما اقترح مجلس الإدارة توزيعات نقدية بواقع 18.5 فلساً للسهم الواحد، بالإضافة إلى أسهم منحة تعادل 5% من رأس المال، وبلغ إجمالي الأرباح الموزعة للعام 146.5 مليون درهم، مما يعكس زيادة بنسبة 12% مقارنة بالأرباح السنوية الموزعة في عام 2022.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: العلاقات الحكومية المملكة العربية السعودية مجموعة أغذية الإماراتية مليون درهم إماراتي مجموعة أغذیة درهم إماراتی ملیون درهم فی مصر

إقرأ أيضاً:

خطة وزارة النقل في الحكومة الجديدة لتحويل مصر إلى مركز للتجارة العالمية

أجندة ضخمة على مكتب الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، بعد تجديد الثقة فيه في التشكيل الوزاري الجديد، وعلى رأسها تنفيذ رؤية القيادة السياسية لجعل مصر مركزاً للتجارة العالمية واللوجستيات، وهو ما قطعت فيه الوزارة شوطاً كبيراً خلال السنوات الماضية. 

تطوير ميناء الإسكندرية

ولتنفيذ هذه الأجندة وضعت وزارة النقل خطة مُهمة لتطوير المواني البحرية، ففي ميناء الإسكندرية جاري إنشاء محطة الصب الجاف النظيف بأطوال أرصفة 1150 مترا بتكلفة 1.6 مليار جنيه، وإنشاء محطة متعددة الأغراض على رصيف 100 بأطوال أرصفة 1680 مترا بتكلفة 3.14 مليار جنيه، وكذلك إنشاء حواجز الأمواج بإجمالي أطوال 7000 متر بتكلفة 6.7 مليار جنيه، وإنشاء منطقة لوجستية على مساحة 273 فدانا بتكلفة 2 مليار جنيه.

وبالنسبة لميناء دمياط، يجرى إنشاء محطة «تحيا مصر» بأطوال أرصفة 2 كم وطاقة استيعابية 3.5 مليون حاوية مكافئة بتكلفة 4.495 مليار جنيه، وإنشاء محطة الحبوب والغلال بأطوال أرصفة 850 مترا بمساحة 270 ألف متر مربع، بتكلفة 2 مليار جنيه، وفي ميناء جرجروب البحري جاري إنشاء حاجز الأمواج الرئيسي بطول 3050 متر، كما تعمل الوزارة حالياً على تطوير ميناء السخنة.

مشروعت ضخمة في مواني البحر الأحمر

وفي مواني البحر الأحمر، جاري إنشاء محطة جديدة بميناء سفاجا بأطوال أرصفة 1100 متر بمساحة 810 ألف مر مربع، بتكلفة 2.6 مليار جنيه، وإنشاء ميناء الصيادين الجديد بتكلفة 300 مليون جنيه، وبالنسبة لميناء العريش البحري جاري تنفيذ 4 مشروعات ضخمة، منها إنشاء رصيف البضائع العامة رقم 1 بطول 250 مترا، وإنشاء رصيف البضائع العامة رقم 2 بطول 1000 متر، ومخطط إنشاء رصيف متعدد الأغراض بطول 915 مترا.

مقالات مشابهة

  • عاجل.. هذه مجموعة المنتخب المغربي في تصفيات أمم إفريقيا 2025
  • تصفيات أمم إفريقيا 2025.. مواجهات عربية عربية في مجموعتين
  • الكشف عن نتائج قرعة تصفيات كأس أمم إفريقيا المغرب2025
  • عاجل.. مجموعة منتخب مصر في تصفيات كأس أمم إفريقيا 2025
  • “جامعة رأس الخيمة للطب” تعلن إنشاء مركز تطوير القوى العاملة الصحية
  • 40 مليون درهم لتطوير مركز الشيخ زايد للأطفال بأسطنبول
  • الهند تعتزم إنشاء منصة للابتكار في مجال الذكاء الاصطناعي
  • خطة وزارة النقل في الحكومة الجديدة لتحويل مصر إلى مركز للتجارة العالمية
  • البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يمنح قرضا بقيمة 150 مليون درهم لدعم التحول الطاقي في القطاع المنجمي بالمغرب
  • فنزويلا ترحب بزيارة مجموعة سفن حربية روسية