صدى البلد:
2024-10-02@01:42:56 GMT

حقيقة تعرض المغرب لتسونامي قرب من مدينة أغادير

تاريخ النشر: 15th, March 2024 GMT

نفي ناصر جبور، مدير المعهد الوطني للجيوفيزياء حدوث أي تأثير للزلزال المسجل بوسط المحيط الأطلسي “لا تأثير له على المغرب”.

وأكد جبور - بحسب هسبريس المغربية -  أنه لاصحة لحدوث أي تسونامي بالقرب من مدينة أغادير أو تسجيل حدوث أي تسونامي بالمنطقة

وقال جبور، " الزلزال الذي ضرب ليلة الأمس وسط المحيط الأطلسي لم يكن له أي تأثير ولم يكن محسوسا، وفيما يخص الإنذار بحدوث تسونامي كانت قد أصدرته بعض مواقع الرصد فقد تم نفيه في حينه”.

وأضاف مدير المعهد الوطني للجيوفيزياء أنه ما يحدث من ارتفاع للأمواج بالمنطقة يتعلق فقط بـ”ظاهرة مناخية، وليس تسونامي أو زلزال”.

وتابع جبور: “يكون هناك ضغط جوي يتغير، ويعطي أمواجا عاتية؛ وهو ما يجعل البحر هائجا في المنطقة”.

وتداول نشطاء وسائل التواصل الاجتماعي صورا تتحدث عن حدوث تسونامي مصغر بالمنطقة، وهو ما نفاه المعهد الوطني للجيوفيزياء.

وأعلنت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، مساء الخميس، حدوث زلزال بقوة 6.0 درجات وسط المحيط الأطلسي، مؤكدة أنه ضرب على عمق 10.0 كيلومترات.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

3 علامات غير شائعة تدل على اقتراب حدوث نوبة القلب.. احذرها

النوبات القلبية من المشكلات الصحية الخطيرة التي تهدد حياة الفرد، وتحدث نتيجة انسداد في أحد الشرايين التاجية ما يؤدي إلى تلف جزء من عضلة القلب، وهناك 3 علامات غير شائعة ينبغي على الإنسان الانتباه إليها لأنها تشير إلى وشك حدوث جلطة أو نوبة القلب، وفق ما ذكرته مؤسسة القلب البريطانية (BHF)، فما هي هذه العلامات؟

السعال المستمر

عادة ما تحدث النوبات القلبية بسبب تراكم الدهون والكوليسترول والمواد الأخرى في شرايين القلب التاجية، ما يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم إلى القلب، وأوضحت مؤسسة القلب البريطانية أن السعال المستمر من العلامات غير الشائعة التي تنذر باقتراب حدوث نوبات القلب، إذ يلاحظ المصاب استمرار السعال فترة طويلة دون انقطاع، لأن القلب يواجه صعوبة في توصيل الدم إلى الجسم، لذا يتراكم الدم والسوائل في الرئتين ما قد يسبب السعال. 

خفقان القلب 

يعتبر خفقان القلب أو ملاحظة وجود اضطرابات في نبضات القلب من العلامات التي تُنذر باقتراب حدوث النوبة القلبية، لذا ينصح أطباء مؤسسة القلب البريطانية بضرورة إجراء الفحوصات اللازمة عند الشعور بهذا العرض لإتخاذ الإجراءات اللازمة قبل حدوث النوبة.   

عدم شفاء جروح القدمين

عدم شفاء جروح القدمين، هي ثالث العلامات غير الشائعة التي تشير إلى وشك حدوث النوبة القلبية، إذ يدل صعوبة شفاء الجروح المفتوحة في القدمين على انسداد في الشريان الأورطي. 

الوقاية من نوبة القلب 

من جانبه، أكد الدكتور محمد عصام، اخصائي أمراض القلب والأوعية الدموية خلال حديثه لـ «الوطن»، أنه يمكن الوقاية من الإصابة بالنوبة القلبية من خلال اتباع مجموعة من النصائح، أبرزها التوقف الفوري عن التدخين، اتباع نظام غذائي صحي، السيطرة على ارتفاع السكر ومستوى الكوليسترول في الدم، الحصول على قسك كافي من النوم، وتجنب عوامل التوتر. 

 

 

مقالات مشابهة

  • اكتشاف غامض حير العلماء من 230 مليون سنة في المحيط الهادئ
  • 3 علامات غير شائعة تدل على اقتراب حدوث نوبة القلب.. احذرها
  • العثور على هيكل غامض في قاع المحيط الهادئ (تفاصيل)
  • ”وطن الشموخ“.. رسالة طلاب التربية الفكرية في احتفالات اليوم الوطني بالشرقية
  • انطلاق الحملة الوطنية للتوعية من مخاطر الأنواء المناخية وأمواج "تسونامي" بظفار
  • الوطني للبحث والإنقاذ يجلي مواطناً تعرض لحادث في الصحراء
  • عالم أزهري يكشف حقيقة تعرض اللاعب مؤمن زكريا للسحر أو الحسد
  • عميد معهد القلب: الموت المفاجئ يقع خلال ساعة من حدوث الأعراض
  • شيخ أزهري يكشف حقيقة تعرض مؤمن زكريا للسحر.. فيديو
  • الأجهزة الأمنية تنفي تعدي بلطجي على رئيس حي الدقي