زنقة 20 ا الرباط

كشفت مصادر عليمة، أن المفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية قد وضعت يدها على ملفات تفوح منها رائحة فساد، تتعلق بالتلاعب في صفقات، من قبل مديرين إقليميين وبعض الموظفين والمقاولين.

وذكرت هذه المصادر، أن  شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، قد اعطى الضوء الأخضر لفتح تحقيق شامل في الموضوع.

وينتظر أن يؤشر شكيب بنموسى على اكبر عملية إعفاءات بوزارة التربية الوطنية في صفوف كبار المسؤولين، مركزيا وجهويا وإقليميا، بعدما أدرك أنه مستمر في مهامه، ولن يمسسه التعديل الحكومي المرتقب.

وانتظرت الوزارة الوصية صدور المراسيم المتعلقة بالإصلاحات الجديدة، الناتجة عن الحوارات الماراثونية مع النقابات التعليمية، لتشرع قريبا في تنزيل قرارات إعفاءات وتنقيلات واسعة في صفوف كبار مسؤولي الوزارة.

وأنجزت المفتشية العامة تقارير “سوداء”، ضد مسؤولين كبار، استغلوا انشغال الوزير شكيب بنموسى بإضرابات رجال التعليم، التي لم يسبق لها مثيل، ليعيثوا فسادا في الصفقات، استمرارا لما اقترفته أيديهم في وقت سابق مع مقاولين يحسنون الدفع في الممرات.

وتضمنت تقارير المفتشية العامة للوزار، اختلالات كثيرة ومتنوعة، أبرزها عدم عقد الصفقات الخاصة ببناء المؤسسات التعليمية، التي احتاجتها المديرية الإقليمية التي تمتد إلى 2025، رغم الميزانية الضخمة التي فوضتها له الوزارة، والمحددة في نحو 20 مليارا.

واستنادا إلى مصادر “الصباح”، فإن التحقيقات، التي أجرتها المفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، وقفت على أن مديرين إقليميين ممن يربطون علاقات مشبوهة مع مقاولين، حجزوا ميزانيات المؤسسات التعليمية بحساب المديريات الإقليمية، بدل تحويلها إلى المديرين في المدن، فضلا عن سوء تدبير الموارد البشرية، وتراجع أعداد أطفال التعليم، بسبب عدم بناء المديريات، للحجرات الكافية، وعدم التواصل مع السلطات الإقليمية.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: المفتشیة العامة التربیة الوطنیة

إقرأ أيضاً:

كيف ودّع رضا حجازي وزارة التربية والتعليم؟

ودّع الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم الثلاثاء، وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بالشكر والامتنان. 

وغادر الدكتور رضا حجازي ديوان عام وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في العاصمة الإدارية الجديدة بعد ظهر اليوم الثلاثاء، عقب إخطاره بعدم استمراره في التشكيل الحكومي الجديد. 

وجمع وزير التربية والتعليم والتعليم الفني السابق مقتنياته من مكتبه في ديوان عام الوزارة، وودّع الموظفين والعاملين به، ثم رحل كآخر يوم له في الوزارة. 

رسالة رضا حجازي قبل الرحيل

وبعث الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني السابق، رسالة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي وجميع العاملين في الوزارة قبل رحيله عن الوزارة. 

وقال الدكتور رضا حجازي: "أود أن أعبر عن عميق شكري وامتناني لكل من أبدى مشاعره الطيبة والصادقة اليوم في ديوان الوزارة. لقد كان لي الشرف بالعمل معكم على مدار السنوات الماضية كرئيس قطاع التعليم، ونائب وزير لشئون المعلمين، ووزير للتربية والتعليم والتعليم الفني". 

ووجه الدكتور رضا حجازي الشكر جميع العاملين في الوزارة، قائلا:" أتوجه بأسمى آيات الحب والتقدير والعرفان لكل العاملين في مديريات وإدارات ومدارس التربية والتعليم، وللقيادة السياسية، وفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي على منحي الفرصة للإسهام في إصلاح و تطوير النظام التعليمي في مصر".

وأنهى الدكتور رضا حجازي رسالته قائلا: "أتمنى كل التوفيق للوزير القادم ولزملائي في الوزارة في مواصلة الجهود المبذولة للارتقاء بالتعليم في مصر من أجل مستقبل أفضل. حان الوقت لخدمة الوطن من موقع أخر و العودة للعمل كأستاذ جامعي أكاديمي وقضاء بعض الوقت مع أسرتي الصغيرة".
 

مقالات مشابهة

  • وزير التربية الوطنية : أشغال التهيئة والترميم بوجود التلاميذ ممنوع
  • كيف ودّع رضا حجازي وزارة التربية والتعليم؟
  • تسجيل 4500 حالة غش في امتحانات البكالوريا هذا العام وفق وزير التربية الوطنية
  • وزير التربية الوطنية : ضبط 4500 حالة غش في امتحانات البكالوريا
  • بنموسى يفرخ مديريات في قطاع التربية الوطنية ويوكل المهمة لمكتب دراسات
  • ملفات النظام الأساسي تجمع بنموسى من جديد مع زعماء النقابات التعليمية
  • عاجل | نيويورك تايمز عن مسؤولين: كبار جنرالات إسرائيل يريدون بدء وقف إطلاق النار في غزة حتى لو أدى ذلك لبقاء حماس
  • "التربية والتعليم" توقع اتفاقية تمويل إنشاء مدرسة في ظفار ضمن جهود الشراكة مع القطاع الخاص
  • حمدان بن محمد يبارك لفريق «دفاع مدني دبي» تكريمه من قبل أكبر هيئة عالمية بالإطفاء
  • بن حبتور يشيد بجهود وزارة التربية والتعليم الفني والمهني