دمشق-سانا

غياث محمد اسماعيل مخرج ومصور ومعد وفنان جمع عدداً من المواهب الأدبية والثقافية ليسخرها في مواجهة ما يهدد الهوية والثقافة والانتماء، له العديد من المبادرات والمشاركات في مجالات متنوعة غلب عليها الإعداد والإخراج.

وفي تصريح لـ سانا قال اسماعيل: تجربتي بالكتابة الدرامية الإذاعية تضمنت بعض المحاولات.

. وأي عمل فني أساسه الموهبة وإن لم توجد تتأخر الخبرة حتى تنجز، فالموهبة والخبرة والبحث والدراسة أساس أي عمل فني، مبيناً أن المواضيع التي دفعته للكتابة هي الحالات الإنسانية المؤثرة وبعض الحالات الاجتماعية، إضافة إلى قصص توعوية وتوجيهية للأطفال.

والعمل الفني والدرامي بحسب اسماعيل حاله حال كل شيء في حياتنا خضع لتغييرات المجتمع فكرياً واجتماعياً وثقافياً وتكنولوجياً، وخلال هذا التأثير كان له متطلبات وأيضاً كان له بعض محاولات الإنقاذ، ولكن بالمجمل الغالب يتجه إلى نشر ثقافة التفاهة في كل المواضيع، الأسرة، التعليم الفن، السياسة، في كل شيء كما يظهر غالباً.

ورغم التطور التقني والتكنولوجي المبهر، وحتى تطور الفكر المعرفي لدى الإنسان، ولكن للأسف كل هذا يستخدم لإنتاج ما هو أقل ما نقول عنه لا يؤدي غرضاً، والمشكلة في الأعمال الدرامية هي الاستسهال، واستسهال الأمر يسيء إليه في أي مجال.

وعن الرسم يقول اسماعيل: ما يدفعني للرسم هو كل شيء جميل أحس فيه وأشعر أنه يدخل البهجة والسعادة إلى عقلي وقلبي، فيمكن أن أرسم طبيعة صامتة، فإن كان التشكيل جميلاً ويحرك إحساساً ما بداخلي فيمكن أن أرسم زهرة أو طفلاً أو منظراً طبيعياً إذا لفت انتباهي بشكل مختلف، ويمكن أن أرسم لوحة تعبر عن حالة ما أسمعها أو أعيشها.

وحول الألوان التي يستخدمها يضيف: كل الألوان جميلة ووجودها ضروري في حياتنا، لكن أعشق الألوان الأساسية الأصفر الأحمر والأزرق، لأن منها يمكن أن أستخلص باقي الألوان، والرسم عندي هواية وليس دراسة.

ورأى اسماعيل أن لكل من العمل الإذاعي والتلفزيوني إخراجياً خصوصيته وأدواته وقواعده الخاصة به، ولكن ما يجمع بينهما هو الشغف وحب العمل والنظرة الإبداعية التي يمتلكها الشخص المخرج، وهذه النظرة تأتي من الموهبة أولاً والخبرة ثانياً، حيث الخبرة تصقل الموهبة فيصلان إلى الإبداع.

والخبرة وفق اسماعيل تأتي من المثابرة في العمل والمعرفة، إضافة إلى الدراسة الأكاديمية والاطلاع والبحث واتباع دورات تخصصية، لأن ذلك يمكن الموهبة مع الخبرة من امتلاك مفاتيح تطور العمل والنهوض به فالعمل الفني أياً كان نوعه عليه أن يسعى ليكون عملاً فنياً إبداعياً.

وقال اسماعيل: العمل الإذاعي أو الإخراج الإذاعي أداته الأولى هي الأذن، فكلما كانت الأذن ذواقة وقادرة على تمييز خامة الصوت وجمال النغمة واللحن كلما كان المخرج الإذاعي مبدعاً ويصبح قادراً على اللعب والتأثير على خيال المستمع، فالإذاعة تخيلات تصنعها الموسيقا والصوت، وهي تعطيك إيماءات من خلال المؤثرات الصوتية أيضا، وتعيش الحالة كما تفهمها من خلال ما تسمع، فالأذن هي أساس العمل الإذاعي وكذلك مخزون المخرج بعقله من المسامع الصوتية الغنائية والموسيقية يمكنه من وضع لمساته الفنية وخلق مسمع صوتي جميل متسلسل، سواء كان برنامجاً أو تمثيلية أو فترة هواء.. وغير ذلك.

أما الإخراج التلفزيوني فهو يعتمد على الصوت والصورة، والمشاهد يتأثر بما يرى ويسمع ولا مجال لديه للخيال، ومن يعمل بالإذاعة ثم ينتقل للعمل التلفزيوني يكون أكثر قدرة على اختيار الموسيقا التصويرية المناسبة، وكذلك اختيار المعلق المناسب الذي يناسب الموضوع، سواء كان العمل وثائقياً أو حوارياً أو كان فواصل إعلامية أو ترويجية.

وختم اسماعيل بالقول: أنا أرى نفسي في العمل التلفزيوني معداً ومخرجاً خلف الكاميرا مع الناس في بيوتهم وقراهم وفي الشارع أنقل همومهم ومعاناتهم وأحزانهم وأمانيهم، لأحول ذلك إلى قصة في فيلم وثائقي، كما كنت أفعل خلال الحرب، حيث كانوا يحدثونني عن مشاعرهم وأحاسيسهم وحزنهم على فقدهم أحبتهم وأبناءهم ويعبرون عن مدى فخرهم بذلك، لأن هذا الفقد كان لهدف سامٍ هو الدفاع عن الوطن، وأرى نفسي أمام مرسمي أمزج ألواني لأحول ورقه بيضاء إلى مشهد يعج بالحياة والحركة، فلا بد أن يكون الإنسان فاعلاً بكل ما يمتلك من قدرات ومواهب.

غياث محمد اسماعيل معدّ و مخرج في التلفزيون العربي السوري والأخبار المصوّرة، وعمل بالبرامج الوطنية والقومية في التلفزيون وإذاعة صوت الشباب والإذاعات الخارجية والأخبار المصورة، وأنجز عدداً من الأفلام الوثائقية إعداداً وإخراجاً منها (نصرك هزّ الدني – أمهات في الذاكرة –  أحاسيس أم – حجر من أرضها يبني سقف السماء- ضباع الليل والنهار وأطيب قلب).

وفي بداية الحرب قام بإخراج عشرات الندوات والبرامج السياسية للمحطات العربية، كما أخرج برنامج (قامات السنديان) الخاص بالجرحى والمصابين وبرنامج (أسرار الصمود) عن الشهداء وعشرات الحلقات غيرها.

وله تجربة بالكتابة للدراما الإذاعية عن الأطفال وعن الأم، إضافة إلى فلاشات إذاعية يقدمها فنان واحد ونشاطات في الرسم والكتابة وغيرها.

محمد خالد الخضر

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

تامر كروان: المخرج يسري نصرالله جربني في موسيقى مشهدين قبل العمل بفيلم «المدينة»

انطلقت منذ قليل الندوة الخاصة بالموسيقار تامر كروان، ضمن فعاليات اليوم الأخير من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الخامسة والأربعين.

الموسيقار تامر كروان: أعبر عن السينما 

صرح الموسيقار تامر كروان خلال الندوة قائلاً: «أنا بعتبر نفسي سينمائي صرف، بشتغل موسيقى للتعبير عن السينما والتليفزيون، دا التعبير عن إحساسي بشغلتي».

وأضاف: «قبل فيلم (المدينة) كنت وصلت لمرحلة بدأت فيها التجربة، وبدأت أتعلم حاجات كتير، بقيت أفهم وأحلل أفلام ودرست الموسيقى، فكان فيه طريقين: الموسيقى والسينما، وكان لازم الجمع بينهما».

تفاصيل فيلم المدينة

وأضاف الموسيقار: «تامر عزت كان السبب في تقديمي موسيقى فيلم المدينة، وقتها يسري نصر الله (المخرج) رحب جداً بالفكرة، وأعطاني مشهدين للتجربة، وقال لو تمام هنكمل، وفعلاً كملنا».

مقالات مشابهة

  • تامر كروان: المخرج يسري نصرالله جربني في موسيقى مشهدين قبل العمل بفيلم «المدينة»
  • المونتير أحمد حافظ: اقرأ السيناريو قبل العمل والتفاهم مع المخرج المرحلة الأهم
  • أحمد حافظ: أُفضّل العمل مع المخرج الصعب
  • “أغلى موزة في العالم”.. ملياردير صيني يشتري العمل الفني الأكثر إثارة للجدل
  • رئيس «البيت الفني»: الانتهاء من تطوير مسارح الدولة على رأس الأولويات.. وعروض احترافية لكبار النجوم في الأقاليم
  • يستفيد منه 400 مزارع في درعا البلد ونصيب… مشروع لحصاد المياه في ‏درعا
  • خاص| تامر رجلي: نادين لبكي أبدعت كممثلة وتخلت عن دور المخرجة في "وحشتيني"
  • أرباح غلادياتور 2 تدفع طاقمه لبدء العمل على جزء ثالث
  • مجدي الهواري لـ "الفجر الفني": الدورة هذا العام من مهرجان القاهرة السينمائي مميزة لوجود حسين فهمي
  • شريف حافظ لـ الفجر الفني: "رأسين في الفاس" دراما النصف الثاني من رمضان.. وأولى تجاربي في السينما بـ روايتي "إهداء إبليس" (حوار)