أعاد مهرجان ”أيام سوق الحب“ بنسخته الرابعة، الذي تنظمه أمانة المنطقة الشرقية، عقارب الساعة إلى الوراء 80 عامًا، حيث تحول المكان إلى لوحات حية وتفاعلية من الماضي العتيق.
وشارك في الفعاليات الحرفيون وأصحاب المتاحف والمهن القديمة، كما تواجد النساء والأطفال مع آبائهم لمساعدتهم في إنجاز الأعمال التراثية.مهرجان "أيام سوق الحب"وتُجسد ”أيام سوق الحب“ حكايات من الماضي وذكريات جميلة ورحلة عبر الزمن، حيث يُعيد السوق إحياء أجواء سوق الحب القديم.

الحكواتيتشارك ”أم عمار الحكواتي“ في فعاليات ”أيام سوق الحب“، وتُجسد من خلال زيها الشرقي روح السوق القديم. تُعيد إحياء حكايات الماضي من خلال تجسيدها لشخصية امرأة من زمن مضى.
أخبار متعلقة صور.. أمطار متواصلة على الشرقية في أول جمعة من رمضانأمطار بين متوسطة وغزيرة على الشرقية.. أماكنها ومواعيدهاوأعربت عن إعجابها بهذه الأجواء التي تُذكرها بالماضي الجميل، إذ كانت النساء يرتدين الزي الشرقي ويذهبن إلى السوق لشراء مستلزماتهن.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } مهرجان أيام سوق الحب - اليوم مهرجان أيام سوق الحب - اليوم var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });مسمى ”سوق الحب“وقالت أم عمار، تتنوع التفسيرات حول مسمى ”سوق الحب“ عبر الأجيال، بين ”الحَب“ و”الحُب“. في زمن الأجداد، كان يُطلق على السوق اسم ”سوق الحَب“ لوجود شارع خلفه يُباع فيه مختلف أنواع البقوليات. مشيرة إلى أنها مع مرور الزمن، تغير الاسم إلى ”سوق الحُب“ لارتباطه باحتياجات المقبلين على الزواج من ذهب وأقمشة وحُلي منزلية.زوار مهرجان "أيام سوق الحب"أشاد الزوار بمهرجان ”أيام سوق الحب“ وفعالياته التي تُحيكُ حكايات الماضي وتُحيي التراث.
وأشارت غادة العنزي أحد الزوار للمهرجان، إلى أن الفعاليات تُحيي التراث. بينما يُشير محمد الأكلبي إلى الثقافات المختلفة الموجودة من مختلف الدول الخليجية.
وأعربت أروى أحمد عن إعجابها بهذه النسخة من المهرجان من ناحية الديكور والإبداع الموجود من قبل المشاركين والترتيب والتنظيم.
وتُضيف حنان عبدالله بأن الفعاليات متعددة وأحيت التراث الماضي والحاضر.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } مهرجان أيام سوق الحب - اليوم مهرجان أيام سوق الحب - اليوم var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });مهرجان شعبيترى الزائرة استقلال آل صالح، أن مهرجان سوق الحب هو مهرجان شعبي قديم يتجدد كل عام من خلال فعالياته ومشاركيه وعرضه للحرف يدوية والتراثية. مؤكدة على دور سوق الحب بأحياء والحفاظ على التراث.تطوير سوق الحبمن جانبه، أكد وكيل الأمين للتعمير والمشاريع في المنطقة الشرقية المهندس مازن بخرجي أن سوق الحب يعد من المناطق التاريخية في مدينة الدمام، وتسعى أمانة المنطقة الشرقية إلى تطوير البنية التحتية للسوق من خلال إقامة الفعاليات التي تجذب الزوار.
وأكد "بخرجي" أن تدشين المهرجان دليلًا على اهتمام صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية بتطوير المناطق الهامة العريقة من خلال تقديم أنشطة ترفيهية وسياحية متنوعة تجذب الزوار.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } مهرجان أيام سوق الحب - اليوم مهرجان أيام سوق الحب - اليوم var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });
وأشار إلى أن إقامة الفعاليات والأنشطة التراثية تُمثل محاولة للعودة إلى الماضي وجذب الزوار والسكان إلى جزء من تاريخ المنطقة.
أضاف بخرجي أن مشاركة الجمعيات والأسر المنتجة من خلال تقديم الفعاليات القديمة والحرف اليدوية، له دور في إحياء التراث القديم وربط الماضي بالواقع.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الدمام سوق الدمام مهرجان أيام سوق الحب الشرقية رمضان في الشرقية المنطقة الشرقیة article img ratio من خلال

إقرأ أيضاً:

حكاية باب..

عبد المجيد التركي

 

كما أنا.. لم يتغير شيء..

أطرقُ البابَ الخطأ باستمرار

وأمنــِّي نفسي بيدٍ سأصافحها خلفَ الباب،

للأبواب حكاية طويلة لا يعرفها النجَّارون،

حكاية تتجاوز سعر الخشب وجودته..

الأبواب مومياوات ترتدي الخشب

وربما أنها بشرٌ انتهت فترة صلاحيتهم فتمَّ تحنيطهم.

***

تغلق الباب بهدوء كي لا يسمعك أحد

فيصدر أصواتاً يخيفك بها كأنه يطقطقُ أصابعه،

لا لشيءٍ إلاَّ ليجرِّب لؤمه عليك.

***

لباب حكاية طويلة لعُري الشجرة

وعقمٌ مدهونٌ بطلاءٍ لا يستجيب للرياحِ اللَّواقح

التي تــــُزاوجُ بين الأشجار دون أدنى شهوة.

***

الباب انتظارٌ دائمٌ

وانفراجه مؤقتة لضيق طويل..

كلُّ خضرته مخزونة في ذاكرة المنشار الذي يقطع المشهد من نصفه

ولا يبالي بالنهايات

لأنها غير سعيدة في نظره..

***

المنشار صديق الشجرة

يحميها من مقصِّ البستاني

ومياه الشتاء التي تملأ عروقها بالصقيع

ويمنحها شكلاً آخر لكسر رتابة الفصول

التي تتلاعب بأوراقها المتساقطة..

***

يتذكَّر الباب أنه كان بذرة ملقاة على التراب،

ويتذكَّر أنه بقي لساعات في حوصلة عصفور

أصابه قيءٌ مفاجئ..

***

أصبح في مأمنٍ من الشيخوخة

ورماد المدفأة

وثرثرة الطيور التي كانت تستريح على أغصانه في حياة سابقة..

يتذكَّر الباب أن جذوره ما زالت مدفونة في التراب

وأن نصف ذاكرته تكفي ليتأكد أنه يقوم بدورين في مسلسل واحد.

 

مقالات مشابهة

  • يفتح قنوات تسويقية.. مهرجان العسل بتبوك يواصل فعالياته المنوعة
  • حكاية باب..
  • طابع جمالي ممتع.. مهرجان العسل بتبوك يجمع بين التسوق والتوعوية
  • فوز فيلم "مثل قصص الحب" في مهرجان الشانزليزيه السينمائي
  • "مثل قصص الحب"يفوز بجائزة لجنة التحكيم الكبرى بمهرجان الشانزليزيه السينمائي
  • "متل قصص الحب" يفوز بجائزة لجنة التحكيم الكبرى بمهرجان الشانزليزيه السينمائي
  • الأرصاد: الدمام سجلت نصف درجة الغليان في الموجة الحارة الأخيرة
  • تشكيل لجنة لمكافحة مخالفات التشاليح في غرب الدمام
  • شاطئ البوريفاج ينظم مهرجان "إسكندرانى منتج "
  • 1,5 مليون رحلة.. نظام إلكتروني لـ "قص التذاكر" والحجز في حافلات الشرقية