سويسرا – أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” امس الخميس إقامة كأس العالم تحت 17 عاما سنويا بدلا من إقامتها كل عامين، على أن تستضيف قطر النسخ الخمس المقبلة اعتبارا من 2025.

وبعد قرار زيادة عدد المنتخبات المشاركة إلى 48 في مونديال الشباب تحت 17 عاما وتنظيمه سنويا بدلا من كل عامين، تم التأكيد على أن النسخ الخمس المقبلة من البطولة، ستقام في العاصمة القطرية الدوحة، انطلاقا من عام 2025.

وفي الوقت نفسه، سيستضيف المغرب كأس العالم للسيدات تحت 17 عاما، والتي تم توسيعها إلى 24 فريقا وستقام سنويا اعتبارا من عام 2025 وحتى عام 2029.

وذكر الفيفا: “جاء ذلك عقب دعوة عالمية لإبداء الاهتمام باستضافة البطولتين، وانصب التركيز على الاستفادة من استخدام البنى الأساسية الخاصة بكرة القدم الموجودة بالفعل من أجل كفاءة المنافسات واستدامتها”.

وأقيمت آخر نسخة من كأس العالم تحت 17 عاما في عام 2023، وفازت ألمانيا بلقب كأس العالم تحت 17 سنة للمرة الأولى في تاريخها، بعد فوزها على فرنسا بركلات الترجيح 4-3، إثر تعادلهما 2-2 في الوقت الأصلي السبت في مدينة سوراكارتا الإندونيسية.

وهذا اللقب الأول لألمانيا التي بلغت نهائي نسخة 1985 الافتتاحية وحلت ثالثة في 2007 و2011 ورابعة في 1997. أما فرنسا، فأخفقت في إضافة لقبها الثاني بعد 2001 عندما فازت على نيجيريا بثلاثية نظيفة.

وتحمل نيجيريا الرقم القياسي في عدد الألقاب (5 من أصل 8 مباريات نهائية) أمام البرازيل (4 من 6)، وكل من غانا والمكسيك (2 من 4)، في حين حققت السعودية أفضل نتيجة عربية عندما أحرزت لقب 1989 في إسكتلندا.

المصدر: “وكالات”

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: کأس العالم تحت 17 عاما

إقرأ أيضاً:

لقجع : جميع أنحاء المملكة ستحظى بشرف تنظيم مونديال استثنائي

زنقة 20 | الرباط

أكد فوزي لقجع رئيس الجامعة الملكية كرة القدم ، ورئيس لجنة مونديال 2030، أن المغرب يعمل على أن تحظى جميع المدن المغربية و أنحاء المملكة بشرف تنظيم كأس العالم.

لقجع وعلى هامش اجتماع ترأسه وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، بمقر ولاية جهة الرباط- سلا- القنيطرة، خصص لتدارس تقدم الاستعدادات الخاصة بتنظيم كأس العالم لكرة القدم 2030، كشف أن السعة الاجمالية لملعب الرباط في حلته الجديدة ستتجاوز 65 الف متفرج.

لقجع قال أن الملعب ووفق معايير الفيفا ، فهو مرشح لاستضافة نصف نهائي كأس العالم ، فيما يشترط الاتحاد الدولي طاقة استيعابية بـ45 الف مقعد بالنسبة للدور الاول.

لقجع ذكر أن العاصمة الرباط ستكون جاهزة لاحتضان الفريق الوطني ، وسيجري جميع معسكراته بمركز محمد السادس لكرة القدم ، فيما سيخوض مبارياته بملعب مولاي عبد الله.

كما أعلن ان ملعب الامير مولاي عبد الله بالرباط سيكون جاهزا في حلته الجديدة مع نهاية سنة 2024.

فوزي لقجع كان قد كشف خلال لقاء الدار البيضاء، أن ست مدن مغربية ستحتضن مباريات كأس العالم 2030 ، فيما هناك مدن أخرى ستستقبل المنتخبات والوفود.

مقالات مشابهة

  • اتحاد الكرة يوجه الشكر إلى المدير الفني للمنتخب الوطني تحت 23 عامًا
  • الملاعب الحزينة.. عندما تحصد كرة القدم أرواح اللاعبين
  • العالم يقرأ.. الروايات الأكثر مبيعًا في الغرب
  • حمدان بن مبارك يشيد بأداء ونتائج منتخب الشباب في بطولة غرب آسيا
  • آخرهم أحمد رفعت.. أشهر وفيات لاعبي كرة القدم في العالم
  • قصة أسطورة كرم جابر.. المصارع البطل الذي أعاد عزف السلام الوطني بعد غياب 56 عاما
  • لقجع : جميع أنحاء المملكة ستحظى بشرف تنظيم مونديال استثنائي
  • المغرب يخطط لبناء أكبر ملعب في العالم
  • مبابي يواجه رونالدو “بطل طفولته”.. في يورو 2024
  • مبابي يواجه رونالدو قدوته وبطل طفولته.. منازلة عاطفية بمباراة فرنسا والبرتغال في يورو 2024