عين ليبيا:
2024-09-30@17:55:59 GMT

نصائح لتجنب العطش خلال صيام رمضان

تاريخ النشر: 15th, March 2024 GMT

لا شك أن الكثير منا يشعر بالعطش خلال شهر رمضان، إذ يعاني بعض الأشخاص من الجفاف الشديد مع زيادة عدد ساعات الصيام، فكيف نتجنب العطش خلال الشهر الكريم؟

وفي هذا السياق، قالت منظمة الصحة العالمية، إن الإنسان يحتاج من 8 إلى 12 كوب من الماء، وتعتبر فترة السحور مهمة جدا لتجنب العطش.

وأوضحت المنظمة أنه يجب أن نقلل من القهوة والشاى لأن الكافيين الكثير يشعرك بالعطش، كما ينصح بالاقلال من الملح، وتجنب الأجبان المحتوية على الكثير من الملح لأنه الملح يرفع ضغط الدم، ونصحت المنظمة بتناول الجبنة القريش لأنها قليلة الملح، والاعتماد على الفول والبيض في السحور.

وأضافت المنظمة: يمكن استبدال الملح بالبهارات ويمكن وضع الليمون بدلا من الملح، مع تأخير السحور لتحمل العطش والجوع وشرب الشاي الأخضر، والحليب، واللبن، والاكثار من شرب الماء، مشيرة إلى أن القهوة مفيدة للجسم ولكن يجب ان لا تزيد عن 3 أكواب في اليوم لتجنب العطش، وفيما يلي أهم النصائح لتجنب العطش خلال صيام رمضان:

– عدم الإكثار من شرب الماء أثناء السحور: ينصح الأطباء بتوزيع شرب الماء بكميات كبيرة بين الإفطار والسحور، للحفاظ على رطوبة الجسم خلال فترة الصيام.

– تناول الخيار والبطيخ: فالخيار يحتوي على 95% من الماء، وهناك العديد من الفواكه التي تحتوي على الماء، مثل البطيخ والتفاح والبرتقال والعنب.

– المشروبات الطبيعية: ينصح بتجنب الكاكاو الساخن ومشروبات الطاقة خلال فترة السحور، لتجنب العطش خلال فترة الصيام، ويمكن شرب الشاي الأخضر، والعصائر الطبيعية مثل التوت البري، التي تقلل الشعور بالعطش.

المصدر: مواقع إلكترونية

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: العطش في رمضان فوائد الصيام العطش خلال

إقرأ أيضاً:

«دور المرأة في بناء الأسرة والمجتمع» ندوة توعوية لخريجي الأزهر بمطروح

شارك فرع المنظمة العالمية لخريجي الأزهر بمحافظة مطروح، في القافلة الخدمية، التي نظمتها محافظة مطروح لأهالي قرية «الزغيرات» بمدينة النجيلة، ضمن فعاليات المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الانسان»، بندوة توعوية لسيدات القرية، تحت عنوان «دور المرأة في بناء الأسرة والمجتمع»، تحت رعاية فضيلة الشيخ عبد العظيم سالم، رئيس مجلس إدارة المنظمة.

توضيح دور المرأة في التنمية الشاملة للمجتمعات

وتناولت الندوة التي ألقتها الواعظة أماني حسن، اليوم، عضو المنظمة العالمية لخريجي الأزهر الشريف بمطروح، توضيح دور المرأة في التنمية الشاملة للمجتمعات بكل أبعادها الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية، بمشاركتها الفعالة، حيث لعبت المرأة دورًا محوريًا في نهضة المجتمعات القديمة والحديثة وأثبتت من خلال هذا الدور قدرتها على التغيير الإيجابي في تلك المجتمعات، فحضورها اللافت في مختلف جوانب الحياة وإصرارها على الوقوف بجانب الرجل ومساندتها له دليل على كونها عنصرًا أساسيًا في إحداث عملية التغيير في المجتمع.

أدوار المرأة في المجتمع 

وأوضحت عضو المنظمة، أن التغيير الإيجابي الذي تسعى له المجتمعات مرهون بشكل كبير بواقع المرأة ومدى تمكنها من القيام بأدوارها في المجتمع، فهي تشغل دور أساسي في بناء أسرتها ورعايتها لهم، من خلال ما يقع على عاتقها كأم من مسؤولية تربية الأجيال، وما تتحمله كزوجة من أمر إدارة الأسرة، ومع تقدم المجتمعات وتطورها نجد أن المرأة لم تلتزم فقط بواجبها تجاه أسرتها وتربية الأبناء بل أصبح لها دورًا اجتماعيًا كبيرًا في شتى المجالات، وبناءً على مٌؤهلاتها العلمية والثقافية والاجتماعية تنوعت أدوارها في المُجتمع على مُختلف الأصعدة.

انخراط المرأة في شؤون البناء والتنمية

أوصت الواعظة أماني حسن، بضرورة تكريم المرأة بمنحها كل حقوقها لكي تستطيع أن تنخرط في شؤون البناء والتنمية على نحو فعال وحيوي، مؤكدة أهمية تمكين المرأة لكي تكون قادرة على القيام بأدوارها بفاعلية، والمقصود بالتمكين هي العملية التي تُشير إلى امتلاك المرأة للموارد وقدرتها على الاستفادة منها وإدارتها بهدف تحقيق مجموعة من الإنجازات للارتقاء بالفرد والمجتمع.

 

مقالات مشابهة

  • 4 نصائح لاختيار ملابسك في فصل الخريف.. تعرفن عليها
  • منظمة دولية: استمرار تدفق موجات النزوح في اليمن.. 23 أسرة نزحت الأسبوع الماضي
  • «دور المرأة في بناء الأسرة والمجتمع» ندوة توعوية لخريجي الأزهر بمطروح
  • القهوة التركية إرث ثقافي يصل إلى 146 دولة حول العالم
  • صفقة الزمالك الجديدة تشارك في تدريبات الناشئين
  • «الصحة» تقدم 4 نصائح لتجنب عضة الكلب.. لا تتحرك إذا اقترب منك
  • سيلا في المستشفى منذ «الانهيار»
  • هل حان الوقت للتخلي عن الذهب وشراء الفضة؟ نصائح الخبراء وتحليل السوق
  • فلاهوفيتش ينهي «صيام» يوفنتوس!
  • طرق للتخلص من الأملاح الزائدة في الجسم