مجموعة كبيرة من الأحداث تسبق عرض مسلسل الحشاشين الحلقة 5، وعلى مدار الحلقات الأولى اصطحب الكاتب عبد الرحيم كمال، والمخرج بيتر ميمي، جمهور الدراما المصرية في رحلة تاريخية مشوقة مليئة بالأسرار والخبايا عن تلك الفترة في التاريخ، لتقديم قصة شيخ الجبل وسيد قلعة آلموت حسن الصباح وجماعته التي أرعبت العالم في القرن الحادي عشر الميلادي.

عرض مسلسل الحشاشين الحلقة 5

قبل عرض مسلسل الحشاشين الحلقة 5، بدأت أحداث الحلقة الأولى من المسلسل مع رسول من ملك فرنسا إلى قلعة الموت يطلب فيها من صاحبها أن يعلن ولاءه إلى الملك الفرنسي وتحالفه معه، ولكن يؤكد له الجميع أن ولاء القلعة لسيدها حسن الصباح فقط هو الذي يمتلك الناس وأرواحهم ويمتلك أيضا مفتاح الجنة، وعندما يؤمر أحد أتباعه بإلقاء نفسه من سور القلعة الشاهقة لا يتردد مما يكشف للرسول حجم القوة التي يمتلكها الصباح.

وتعود الأحداث إلى الوراء أكثر من 40 عاما، لتلقي الضوء على الطفل حسن الصباح وما يمتلكه من نبوغ وذكاء تجعله طفلا استثنائيا عن الأطفال في مثل عمره، بجانب تلقيه الكثير من العلوم التي ستفتح مداركه على العالم، وتتطرق الأحداث إلى علاقة الصداقة التي جمعته بـالشاعر والعالم عمر الخيام وأبو علي الطوسي وزير الدولة السلجوقية، وهي الصداقة التي ستفتح له باب القصر، وينضم حسن الصباح إلى الفرقة الباطنية على يد أكبر دعاتها عبد الملك بن عطاش الذي يخبره بضرورة السفر إلى القاهرة عاصمة الدولة الفاطمية لمقابلة الخليفة المستنصر بالله.

مسلسل الحشاشين الحلقة 5.. حسن الصباح يجمع أتباعه للدعوة النزارية سرا

ويجد الصباح الوقت مناسبا للسفر بعد ما يتورط في قتل مؤذن مدينة أصفهان الذي رفض الانضمام إلى دعوتهم بينما تبحث شرطة المدينة عن مرتكب الجريمة، وعند وصوله إلى مصر يرى مشاهد بشعة بسبب الشدة المستنصرية التي جعلت من سكان القاهرة أشباحا يأكلون الحيوانات والجثث والأطفال من شدة الجوع بعد انخفاض منسوب النيل في أدنى معدلاته لسنوات وهو ما استحالت معه الزراعة.

وواجه حسن الصباح عقبة كبيرة وهي وزير الدولة الفاطمية بدر الدين الجمالي الذي كان يرغب فيه بعيدا عن الخليفة، خاصة مع الخلاف الدائر بين أبناء المستنصر بالله على الخلافة من بعده ما بين الأكبر نزار والأصغر المستعلي بالله، وبعد موت المستنصر بالله يستغل الجمالي الموقف وأعلن تعين المستعلي بالله خليفة للدولة الفاطمية بينما يقتل نزار لإزاحته من الطريق تماما.

«موت الأمير نزار هو الباب اللي فتحه ربنا لحسن الصباح»، يجد الصباح في موت الأمير نزار فرصة ذهبية يستطيع من خلالها إعادة مظلومية الإمام الحسين مرة أخرى من خلال دعوة يطلقها باسم الدعوة النزارية يكسب بها أتباع يمكنوه من تحقيق حلمه في السلطة وتكوين جيش، ولكن الجمالي لم يمنحه الفرصة حيث كان يدرك خطورته وطرده على مركب من مصر متجها إلى المغرب، ولكن تغيرت وجهة المركب إلى عكا ليعود منها إلى أصفهان ويبدأ رحلة جديدة مع الدعوة.

يطلب حسن الصباح من صديقه نظام الملك أن يلحقه بالعمل في قصر السلطان السلجوقي ملك شاه، ليكون مسئول عن بيت سر السلطنة، وهو المكان الذي تصل فيه الرسائل السرية من كل أنحاء العالم والمدينة، ولكن بشكل خفي يستغل حسن وجوده في هذا المكان للعمل على دعوته وتوسيعها بشكل أكبر وهو الأمر الذي يعتبر ضد قوانين الدولة السلجوقية.

مسلسل الحشاشين الحلقة 5.. حسن الصباح يستغل وجود نظام الملك في القصر

وكشفت أحداث الحلقة الرابعة عن الاستراتيجية التي كان يستخدمها الصباح في تجنيد أتباعه، وهي نفس الاستراتيجية التي سار عليها من بعده الكثير من مؤسسي الجماعات المتطرفة، فكانت الخطوة الأولى هي الذهاب إلى الفقراء والبسطاء والتقرب منهم والعطف عليهم وخدمتهم بمحبة، أما الخطوة الثانية تكون في تقليل ثقة هولاء البسطاء في العلماء وإخبارهم أنهم كاذبون ولا يروجون سوى لمعلومات وأفكار مغلوطة مليئة بالكفر، وهنا يأتي موعد الخطوة الثالثة وهي إقناعهم بأفكارهم باستخدام العاطفة وليس العقل حتى يستطيعوا السيطرة عليهم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دراما المتحدة مسلسلات رمضان رمضان 2024 دراما رمضان عرض مسلسل الحشاشین الحلقة 5 حسن الصباح

إقرأ أيضاً:

تعرف على موعد تصوير مسلسل أشغال شقة 2

حقق مسلسل أشغال شقة، بطولة هشام ماجد، نجاحًا كبيرًا في موسم دراما رمضان 2024، واعلن صناع العمل عن موعد تصوير الجزء الثاني من المسلسل والمقرر عرضه رمضان 2025.

موعد تصوير مسلسل أشغال شقة 2

 

ومن المقرر بدء تصوير أشغال شقة 2  في نوفمبر المقبل، على أن يُعرض في موسم رمضان المقبل 2025.

 قصة أشغال شقة

 

دارت أحداث مسلسل أشغال شقة، في إطار اجتماعي كوميدي، حول زوجين غير قادرين على تربية ابنيهما التوأم، مما يضطرهما للجوء إلى مربية للأطفال، مما يدخلهما في العديد من الأزمات، والعمل مكون من 15 حلقة، وعُرض على قناة mbc مصر ومنصة شاهد، وقدم محمد محمود شخصية "دكتور غندور" المتخصص في أكثر من مجال طبي، حسب اليوم في الأسبوع في يوم يكون دكتور أطفال ويوم آخر دكتور قلب ويوم آخر مخ وأعصاب وغيرها من التخصصات.

 أبطال مسلسل أشغال شقة

 

وشارك في بطولة مسلسل أشغال شقة إلى جانب أسماء جلال وهشام ماجد عدد من النجوم، منهم شيرين، مصطفى غريب، محمد محمود، محمد عبدالعظيم، وسلوى محمد علي، مع عدد من ضيوف الشرف هم أكرم حسني، إنتصار، مي كساب، رحمة أحمد، ونهى عابدين، إنعام سالوسة، إيمان السيد، إنجي وجدان، ريم خوري، والمسلسل من تأليف خالد وشيرين دياب وإخراج خالد دياب.

 مسلسل أشغال شقة أفضل مسلسل كوميدي

 

حصل مسلسل أشغال شقة علي جائزة أفضل مسلسل كوميدي، وذلك داخل المسابقة الرسمية للمهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون في دورته الرابعة والعشرين المُقام في تونس، وتكون مسلسل "أشغال شقة" من 15 حلقة وعرض في النصف الأول من رمضان 2024.

 ضيوف حلقات مسلسل أشغال شقة

 

يضم مسلسل أشغال شقة عددا من ضيفات الشرف اللاتي يظهرهن في دور مديرات المنزل مثل إنعام سالوسة وانتصار ونهي عابدين وانجي وجدان ورحمة أحمد ومي كساب

ومن المقرر طرح الموسم جديد من 15 حلقة كالموسم الأول، تم الإعلان عن بدء عمل البروفات الخاصة لتقديم جزء ثان من   مسلسل  “أشغال شقة”، الذي يقوم ببطولته الفنان هشام ماجد والفنانة أسماء جلال،جميع صناع العمل يتمنون ومتحمسون لتقديم جزء ثانٍ من المسلسل. 
 

مقالات مشابهة

  • سوزان نجم الدين: عِشت قمة التشرد بعيدًا عن عائلتي
  • تعرف على إيرادات فيلم "اللعب مع العيال" لـ محمد إمام
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الإثنين 1-7-2024 في المنيا
  • تعرف على موعد تصوير مسلسل أشغال شقة 2
  • ملخص أحداث الحلقة الـ 17 من مسلسل "الوصفة السحرية"
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الأحد 30-6-2024
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الأحد 30-6-2024 في المنيا
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم السبت 29-6-2024
  • مسلسل اقتراحات وقف إطلاق النار مستمر .. مقترح أمريكي جديد
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم السبت29-6-2024 في المنيا