الجزيرة:
2024-10-03@06:48:16 GMT

علميا.. ذكاء الأطفال مكتسب أم تورثه الأم؟

تاريخ النشر: 25th, July 2023 GMT

علميا.. ذكاء الأطفال مكتسب أم تورثه الأم؟

بيروت- يرث الطفل جيناته من الوالدين. ومع ذلك، لا يمكن القول إنه يشبههما، فهذا الأمر أكثر تعقيداً مما نتخيل.

ومن المعروف علميا أن الذكور يرثون نحو 51% من خصائصهم الجينية من أمهاتهم و49% من آبائهم، كما أن للأمهات تأثيرا كبيرا على قدرات الأطفال المعرفية.

وأظهرت الدراسات أن الذكاء يسري بالعائلات، ويميل الأطفال لوراثة القدرات المعرفية لوالديهم إلى حد ما.

فمثلا، يُرجَّح أن يكون المولود لأبوين، يملكان قدرا كبيرا من الذكاء، أكثر ذكاء أيضا. ووجدت البحوث أن بعض العوامل البيئية، كالوضع الاجتماعي والاقتصادي والتعليمي والخلفية الثقافية، قد تؤثر في مستويات الذكاء.

وترى الطبيبة المتخصصة بأمراض النساء والتوليد وعلم الوراثة البشرية منيرة معاوية أن الذكاء مسألة معقدة للغاية، وقد يكون صفة وراثية ومكتسبة في الوقت ذاته.

وتقول للجزيرة نت إن الذكاء يورث من أحد الوالدين وليس الأم فقط، ولكنه يُكتسب أيضاً عندما يبدأ الطفل المعايشة والتدخل في الأمور المحيطة به والتفاعل معها، ويأتي الأمر بالممارسة والتدرّج.

توريث ما يصل إلى 40% فقط من ذكاء الأم واكتساب البقية على مدار الحياة (بيكسلز)

ووفق الطبيبة، لا يوجد دليل قاطع وحاسم بشأن وراثة ذكاء الطفل من والدته، لافتةً إلى أن ذكاء الطفل يتحدّد عبر العوامل البيئية الثقافية والاقتصادية والاجتماعية التي يعيش وسطها.

وتوضح أن الطفل يرث الكروموسومات من والديه، فيأخذ النصف من والدته (23 كروموسوماً) ويرث النصف الآخر من والده، وهو ما نطلق عليه الكروموسومات الجنسية "إكس" (X) و"واي" (Y) وهذا النوعان يحددان معا جنس المولود. فمثلا، إذا كان نوع الجنين أنثى، سترث كروموسوم "إكس" من والدتها والـ "إكس" الآخر من والدها، وفي هذه الحالة كروموسومات "إكس" غير متطابقة لأن مصدرها مختلف لأنها ترث نوعا من الأم والآخر من الأب.

وتوصل العلماء إلى أن الذكاء سمة معقدة جداً، فالجينات المسؤولة عن الذكاء موجودة بكروموسوم "إكس". لهذا السبب يرث الأبناء ذكاءهم من أمهاتهم. والبنات يتلقين ذكاءهن من كلا الوالدين. ومع ذلك، يتم توريث ما يصل إلى 40% فقط من ذكاء الأم، ويتم اكتساب البقية على مدار الحياة، وفق المتخصصة في علم الوراثة البشرية.

وبحسب البروفيسور ديفيد سكوز، رئيس وحدة العلوم السلوكية والدماغية في معهد صحة الطفل في لندن والمهتم بالجينات والوظائف العقلية المرتبطة بكروموسوم "إكس"، فإن الجينات المرتبطة بهذا الكروموسوم تتعلّق بنمو الدماغ. لكن هذا لا يعني الذكاء. بينما يقول البروفيسور فريدريك كارب، أستاذ الطب الأيضي بجامعة أوكسفورد، إن ذكاء الطفل يتحدد أكثر عبر العوامل البيئية الثقافية والاقتصادية والاجتماعية.

وتشير البحوث إلى أن الذكاء يتأثر بكل من الجينات والبيئة، بحيث تلعب بيئة الطفل أيضا دورا مهما في تطوير ذكائه. وكلما كانت البيئة أكثر تحفيزا ذهنيا وأمانا وداعمة زادت درجة معدل ذكاء الطفل.

مجموعة من السمات كالحدس والعواطف يمكن وراثتها من الأب وهي مفتاح لإطلاق العنان للذكاء (بيكسلز)

وتوصل باحثون في جامعة واشنطن إلى أن الرابطة العاطفية الآمنة بين الأم والطفل ضرورية لنمو بعض أجزاء الدماغ. وبعد تحليل الطريقة التي ترتبط بها مجموعة من الأمهات بأطفالهن لمدة 7 سنوات، استنتج الباحثون أن الأطفال الذين تم دعمهم عاطفياً وتلبية حاجاتهم الفكرية لديهم حُصَيْن أكبر بنسبة 10% مقارنة بمن نشؤوا عاطفيا بعيدا من أمهاتهم. والحُصَيْن هو منطقة بالدماغ مرتبطة بالذاكرة والتعلّم والاستجابة للتوتر.

لكن هذا لا يعني أنه لا يوجد سبب يمنع الآباء من لعب دور تربية كبير، مثل الأمهات.

ويشير العلماء إلى أن مجموعة من السمات الأخرى، مثل الحدس والعواطف التي يمكن وراثتها من الأب، تعد أيضاً مفتاحا لإطلاق العنان للذكاء.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: أن الذکاء إلى أن

إقرأ أيضاً:

“OpenAI” تطلق 4 أدوات ذكاء اصطناعي جديدة

المناطق-متابعات

أطلقت شركة “OpenAI” الأمريكية لبرمجيات الذكاء الاصطناعي، 4 أدوات جديدة يمكن للمطورين استخدامها في تصميم وبناء التطبيقات والنماذج بشكل أكثر تقدماً وسهولة، وذلك خلال فعاليات مؤتمر ” 2024DevDay  “.

وأوضحت الشركة في منشورٍ لها على مدونتها الرسمية، أن هذه الأدوات الجديدة تشمل واجهة برمجة التطبيقات في الوقت الفعلي (Realtime API)، والتي تتيح التحكم في وضع الصوت بـ 6 أصوات مختلفة مع إمكانية الإدخال والإخراج الصوتي.

أخبار قد تهمك الألعاب السعودية : تأهل الهلال والنصر والخليج والاتحاد لنصف نهائي الكرة الطائرة 3 أكتوبر 2024 - 3:42 صباحًا “التغير والنظام العالمي.. فهم التحولات التي تشكل عصرنا” .. ندوة حوارية بمعرض الكتاب 3 أكتوبر 2024 - 3:40 صباحًا

كما تضمنت الأدوات ميزة لتعديل النماذج باستخدام الصور والنصوص من خلال تحسين المدخلات البصرية لنموذج GPT-4o، ما يتيح لتطبيقات الذكاء الاصطناعي إمكانية البحث البصري المتقدم، واكتشاف الأجسام في السيارات الذاتية القيادة، وتحليل الصور الطبية.

وأتاحت الشركة للمطورين أيضاً، أداة التقطير النموذجي (Model Distillation)، لتعديل النماذج الصغيرة بناءً على مخرجات النماذج الكبيرة الحجم بهدف تقليل التكلفة، إلى جانب ميزة دعم التخزين المؤقت للأوامر (Prompt Caching)، والتي تعمل على تقليل التكلفة، وتقليص زمن الاستجابة بنسبة تصل إلى 50%.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 3 أكتوبر 2024 - 3:48 صباحًا شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد3 أكتوبر 2024 - 3:00 صباحًاوزير الرياضة يحتفي بضيوف المملكة في حفل العشاء الرسمي لدورة الألعاب السعودية الثالثة أبرز المواد3 أكتوبر 2024 - 2:24 صباحًافي الطقس الحار.. مشروبات تروي العطش وأخرى تسبب الظمأ أبرز المواد3 أكتوبر 2024 - 2:14 صباحًافوائد تناول كوب من الماء على الريق أبرز المواد3 أكتوبر 2024 - 2:08 صباحًاشعلة الألعاب السعودية تعود إلى الرياض بعد رحلة امتدت 30 يومًا عبر مناطق المملكة أبرز المواد3 أكتوبر 2024 - 2:03 صباحًا“أهمية القراءة والتدبر في تشكيل الوعي” .. ندوة بمعرض الرياض الدولي للكتاب3 أكتوبر 2024 - 3:00 صباحًاوزير الرياضة يحتفي بضيوف المملكة في حفل العشاء الرسمي لدورة الألعاب السعودية الثالثة3 أكتوبر 2024 - 2:24 صباحًافي الطقس الحار.. مشروبات تروي العطش وأخرى تسبب الظمأ3 أكتوبر 2024 - 2:14 صباحًافوائد تناول كوب من الماء على الريق3 أكتوبر 2024 - 2:08 صباحًاشعلة الألعاب السعودية تعود إلى الرياض بعد رحلة امتدت 30 يومًا عبر مناطق المملكة3 أكتوبر 2024 - 2:03 صباحًا“أهمية القراءة والتدبر في تشكيل الوعي” .. ندوة بمعرض الرياض الدولي للكتاب الألعاب السعودية : تأهل الهلال والنصر والخليج والاتحاد لنصف نهائي الكرة الطائرة الألعاب السعودية : تأهل الهلال والنصر والخليج والاتحاد لنصف نهائي الكرة الطائرة تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • الإمارات.. تعرف إلى خطوات التوعية والحماية من التنمر
  • “OpenAI” تطلق 4 أدوات ذكاء اصطناعي جديدة
  • تعرف إلى مسؤوليات الأبوين تجاه الأبناء بعد الطلاق حسب القانون
  • شركة تيك توك الأم تتعاون مع هواوي لتطوير نموذج ذكاء اصطناعي
  • أهمية الأطعمة الصحية في المدارس
  • خلال ندوة لجائزة الشيخ حمد للترجمة هل الذكاء الاصطناعي يمكن أن يحل محل المترجم؟ متخصصون يجيبون
  • وباء متفشي في اليمن يحصد ارواح المئات وتسجيل أكثر من 186 ألف اصابة خلال 6 أشهر
  • كيف تحمي أطفالك من الفيروس المخلوي التنفسي؟
  • بايت دانس تستخدم شرائح هواوي لتدريب نموذج ذكاء اصطناعي جديد
  • شقيقه شهيد أيضاً.. إستشهاد عسكريّ في غارة إسرائيلية استهدفت حاجزاً للجيش