البنتاغون الأمريكية تكشف مفاجأة عن أسلحة الحوثيين: الضربات ضدهم غير مؤثرة.

المصدر: المشهد اليمني

إقرأ أيضاً:

فورين بوليسي : الحوثيين أثبتوا أنهم قوة هائلة

 

حيروت – ترجمة ” الموقع بوست”
قالت مجلة “فورين بوليسي” إن ظهور القوات البحرية الغربية الرائدة في العالم وهي تكافح من أجل إخضاع مجموعة من المتمردين في البحر الأحمر يثير تساؤلات مؤلمة حول فائدة القوة البحرية وكفاءة القوات البحرية الغربية التي من المفترض أن تحمل العبء في أي مواجهة مستقبلية مع منافس رئيسي مثل الصين.

 

وأضافت المجلة في تقرير لها ترجم أنه “بعد مرور أكثر من ستة أشهر على قيام جماعة الحوثي المتمردة في اليمن بتعطيل حركة المرور البحرية في البحر الأحمر بشكل خطير، تعترف البحرية الأمريكية بأنها خاضت أعنف معركة واجهتها منذ الحرب العالمية الثانية.

 

وتابعت المجلة الأمريكية “على الرغم من الجهود التي تبذلها القوات البحرية الأمريكية والبريطانية والأوروبية التي كانت موجودة طوال الوقت في محاولة، دون جدوى، لتحييد التهديد الحوثي واستعادة الأمن للشحن التجاري”.

 

وقال سيباستيان برونز، الخبير البحري في مركز الإستراتيجية والأمن البحري ومعهد السياسة الأمنية في جامعة كيل في ألمانيا: “إنها جهة فاعلة غير حكومية تمتلك ترسانة أكبر، لقد أثبت الجماعة أنهم قوة هائلة، وهي قادرة حقًا على التسبب في صداع للتحالف الغربي”. . “هذا أمر متطور كما هو الحال الآن، وعندما تواجه القوات البحرية مشكلة في الاستدامة على هذا المستوى، فإن الأمر مثير للقلق حقًا.”

 

وقال كريس روجرز، رئيس أبحاث سلسلة التوريد في شركة S&P Global Market Intelligence، إنه عندما تقوم سفينة حاويات بالتحويل حول أفريقيا، فإن ذلك يزيد من التكلفة المباشرة للشحن بإضافة 10 أيام، والكثير من الأميال، والكثير من الوقود إلى الرحلة. وأضاف: “لكن المشكلة الكبرى هي أنه يقلل بشكل فعال من القدرة المتاحة على النظام بأكمله” بنحو 6%.

 

وطبقا للتقرير فإن الحوثيين ليسوا المشكلة الوحيدة. فقد نفدت المياه من قناة بنما لفترة من الوقت. وكانت الموانئ من آسيا إلى أوروبا إلى الساحل الغربي للولايات المتحدة مزدحمة بشكل غير مبرر، مما أدى إلى تراكم ضخم للسفن المنتظرة. يعمل وكلاء الشحن وتجار التجزئة على تفاقم الأمور عن غير قصد من خلال التحميل المسبق لطلبات أكبر لموسم العطلات للتأكد من حصولهم على بضائعهم، مما يزيد من الإضرار بسوق الشحن المتوتر بالفعل.

 

ويؤكد أن سلاسل التوريد تتعافى بمرور الوقت، لكن الأحداث لا تختفي بين عشية وضحاها. وقال روجرز إن تأثير السوط قد يستغرق من ستة أشهر إلى سنة حتى يظهر.

 

وتساءلت المجلة بالقول: كيف تمكنت مجموعة من الإرهابيين البحريين في دولة اليمن الصغيرة الفقيرة من ترويع الاقتصاد العالمي وإرباك بعض أكبر القوات البحرية في العالم؟

 

وقالت “كان قتال قطاع الطرق الذين هددوا الشحن التجاري هو السبب الحقيقي وراء ولادة البحرية الأمريكية”.

 

تضيف “فورين بوليسي” أن القوات البحرية – للولايات المتحدة وبريطانيا ومجموعة من السفن الأوروبية المتناوبة – تحاول استعادة الشحن الطبيعي منذ بداية حملة الحوثيين تقريبًا دون نجاح يذكر، كما يتضح من حقيقة أن أسعار التأمين التي تغطي الحرب للسفن المعرضة للخطر ويبدو أن الممر الخطير لا يزال مرتفعاً بنسبة 1000 بالمائة تقريبًا عن مستويات ما قبل الصراع.

 

وأشارت إلى أن إحدى شركات التأمين أطلقت تأمينًا خاصًا للحرب هو الأول من نوعه هذا الربيع لشركات الشحن التي لا يمكنها الحصول على تغطية بخلاف ذلك، وهي علامة أكيدة على أن الوجود البحري الغربي لم يجلب الهدوء إلى الأسواق.

 

وقال أودون هالفورسن، مدير الأمن والتخطيط للطوارئ في جمعية مالكي السفن النرويجية والنائب السابق لوزير خارجية النرويج، إن هذه الأقساط المرتفعة تضيف ما يصل إلى حوالي 1 في المائة من قيمة سفن الشحن الضخمة للعبور المحفوف بالمخاطر.

 

وأضاف “لكن السفن التي هي في مرمى النيران حقًا هي تلك المرتبطة بإسرائيل أو الولايات المتحدة أو الدول الأخرى التي يُنظر إليها على أنها تدعم إسرائيل”. وقال هالفورسن: “ما نراه هو أن الشحن المرتبط بالصين وإيران وروسيا والهند تم استهدافه بدرجة أقل بكثير”.

 

وبحسب التقرير فإن جزء من المشكلة يكمن في أن القوتين البحريتين – “حارس الرخاء” الأمريكي والبريطاني من ناحية، و”أسبيدس” التابعة للاتحاد الأوروبي من ناحية أخرى – لهما مهمتان مختلفتان. وتهدف القوة الأنجلو-أمريكية إلى اعتراض التهديدات وضرب مصدرها على الأرض؛ لقد ظل الأوروبيون أقرب إلى مهمة مرافقة مباشرة لحماية الشحن التجاري دون نقل القتال إلى الحوثيين. لا يعمل.

 

وأكد أن الجهود التي بذلتها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة “لتقليل” قدرة الحوثيين على استهداف الشحن انتهت إلى لعبة باهظة الثمن. وقال “لقد أثبت الحوثيون أنهم أكثر قدرة على الحركة، وحصلوا على إمدادات أفضل من إيران، مما كان متوقعا في البداية، مما جعل الانتصارات العرضية التي حققتها البحرية الأمريكية – مثل تدمير موقع رادار للحوثيين الأسبوع الماضي – مجرد قطرة في بحر”.

 

وقال برونز، الخبير البحري، “يتمتع الحوثيون بمستوى مذهل حقًا من العمق في مجالاتهم من الصواريخ والقذائف الصاروخية والصواريخ الباليستية المضادة للسفن”، “إنه شيء حقًا”. وطالما استمرت الحرب بين إسرائيل وحماس، فإن “الحوثيين لديهم سبب وفرصة ليكونوا مصدر إزعاج”.

مقالات مشابهة

  • فورين بوليسي : الحوثيين أثبتوا أنهم قوة هائلة
  • روسيا تدين الضربات الامريكية البريطانية على اليمن
  • البنتاجون: سياسة واشنطن بشأن استخدام أسلحة بعيدة المدى داخل روسيا لم تتغير
  • بدعم إيران.. دلالات إعلان الحوثيين عن أسلحة جديدة في هجماتهم البحرية؟
  • أميركا تتراجع عن مواجهة الحوثيين
  • وسائل إعلام سعودية: واشنطن تتراجع عن خططها في مواجهة الحوثيين
  • صحيفة سعودية تكشف عن اقتراب الحوثيين من تشكيل حكومة مصغرة
  • ”يتم تقطير الضربات على الحوثيين”.. كاتب صحفي يكشف أسباب عدم الحسم وإطالة أمد الصراع الامريكي الحوثي
  • كيف تحمي الدماغ من الأمراض من دون أدوية؟.. طبيبة أعصاب تكشف مفاجأة
  • بينها مصر.. نقل أسلحة الحوثيين ومقاتليها إلى 3 دول عربية (الأسماء)