يوم الجمعة من الأيام المباركة، وهو يوم له روحانياته ومحمود عند المسلمين، فهو خير يوم طلعت فيه الشمس، وصلاة الجمعة فريضةٌ عظيمةٌ، أَمَرَ الله سبحانه عباده بتقديم السَّعيِ والحضورِ إليها على كلِّ عملٍ؛ فقال تعالى: ﴿يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ﴾ [الجمعة: 9]، ولكنها قد تفوت البعض بسبب النوم أو السفر أو الانشغال بظرف ما، وتستعرض «الوطن» في السطور التالية سؤال ماذا أفعل إذا فاتتني صلاة الجمعة؟

ماذا أفعل إذا فاتتني صلاة الجمعة؟

وأجابت دار الإفتاء المصرية عن سؤال ماذا أفعل إذا فاتتني صلاة الجمعة؟ موضحة أن من فاتته صلاة الجمعة لعذر كالنوم ونحوه، أو لغير عذر، وجب عليه قضاؤها بالإجماع؛ والدليل على ذلك ما أخرجه الإمام مسلم في «صحيحه» عن أنس بن مالك رضي الله عنه أنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنْ نَسِيَ صَلَاةً أَوْ نَامَ عَنْهَا فَكَفَّارَتُهَا أَنْ يُصَلِّيَهَا إِذَا ذَكَرَهَا».

وأضافت الإفتاء خلال إجابتها عن سؤال ماذا أفعل إذا فاتتني صلاة الجمعة؟ أن قضاء الجمعة على الشخص الذي فاتته يجب عليه أن يصلِّيَها ظهرًا أربع ركعات بالإجماع، مضيفة أن من فاتته صلاة الجمعة بسبب النوم من غير تهاونٍ ولا تقصيرٍ لا يكون آثما شرعًا، ويلزمه قضاؤها ظهرًا اتفاقًا.

الحرص على أداء صلاة الجمعة 

وأشارت الإفتاء خلال الإجابة عن سؤال ماذا أفعل إذا فاتتني صلاة الجمعة؟ أنه على المسلم أن يحتاطَ لأمر صلاة الجمعة ويحرص على حضورها، وأن يأخذَ بما يعينه على أدائها من الأساليب والأسباب؛ كالنوم باكرًا وعدم السهر بلا فائدة، أو كأن يعهد إلى أحدٍ أن يوقظَه، أو أن يضبط ساعته أو منبه هاتفه لإيقاظه ونحو ذلك من الوسائل التي تعين المرء على أداء صلاة الجمعة في وقتها؛ قيامًا بالفرض، وتحصيلًا للأجر وعظيم الفضل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: يوم الجمعة أول جمعة في رمضان صلاة الجمعة صلاة الجمعة في رمضان

إقرأ أيضاً:

50 ألفا يؤدون صلاة الجمعة فى المسجد الأقصى وسط الإجراءات المشددة للاحتلال

أدى آلاف الفلسطينيين صلاة الجمعة فى المسجد الأقصى المبارك، فى ظل الإجراءات العسكرية المشددة التى تفرضها سلطات الاحتلال الإسرائيلى على الوصول إلى المسجد.

وقدّرت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس أن نحو 50 ألف مصل أدوا صلاة الجمعة في رحاب المسجد الأقصى. بحسب وكالة الانباء الفلسطينية "وفا".

وعرقلت قوات الاحتلال وصول المصلين إلى المسجد الأقصى لأداء الصلاة عبر باب الأسباط، ودققت في هوياتهم، وأوقفت عددا منهم.

مقالات مشابهة

  • هل يأثم من نام عن صلاة الفجر؟
  • حكم اجتماع الرجال مع النساء في قاعات الأفراح.. «الإفتاء» تجيب
  • «ذاكَ يَومٌ وُلِدتُ فيه».. دار الإفتاء تجيب على سؤال بشأن احتفال النبي بيوم مولده الشريف
  • فضل صلاة الفجر على وقتها .. الإفتاء تجيب
  • المولد النبوي 2024.. الإفتاء تحسم الجدل حول احتفال الرسول صلى الله عليه وسلم بمولده
  • شاب يفارق الحياة على أبواب مسجد مع صلاة الجمعة
  • 50 ألفا يؤدون صلاة الجمعة فى المسجد الأقصى وسط الإجراءات المشددة للاحتلال
  • 50 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
  • 30 ألف مصلّ يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
  • شعائر صلاة الجمعة من مسجد الفتح بالزقازيق في الشرقية.. بث مباشر