الجزيرة:
2024-07-08@03:05:51 GMT

السيسي: مصر تسعى للتوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة

تاريخ النشر: 15th, March 2024 GMT

السيسي: مصر تسعى للتوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم الجمعة إن مصر تسعى للتوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة، وزيادة دخول المساعدات، والسماح للنازحين في جنوب القطاع بالانتقال إلى شماله.

وأكد السيسي في كلمة له خلال زيارة إلى مقر أكاديمية الشرطة بالقاهرة على أهمية وقف إطلاق النار في إدخال أكبر حجم من المساعدات إلى غزة، وقال إن "عدم دخول المساعدات يؤدي إلى مجاعة".

كما شدد على أن وقف إطلاق النار سيتيح السماح لسكان الوسط والجنوب التحرك نحو الشمال، محذرا في الوقت ذاته من خطورة الاجتياح الإسرائيلي لمدينة رفح الحدودية التي تشير التقديرات إلى نزوح أكثر من 1.5 مليون شخص إليها بالقرب من حدود قطاع غزة مع مصر.

وهذه المرة الثانية التي يحذر فيها الرئيس المصري بشكل علني ومباشر هذا الأسبوع من مخاطر اجتياح مدينة رفح الفلسطينية.

وأول أمس الأربعاء، قال السيسي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس وزراء هولندا مارك روته إن المخطط الإسرائيلي لاجتياح رفح يهدد حياة ما يزيد على 1.5 مليون نازح تتحمل إسرائيل مسؤولية حمايتهم (..) وفقا لقواعد القانون الدولي.

وتقود مصر وقطر والولايات المتحدة جهود وساطة لوقف الحرب الإسرائيلية المدمرة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي على قطاع غزة، ونجحت الجهود في إتمام هدنة أولى في ديسمبر/كانون الأول الماضي لم تصمد إلا نحو أسبوع.

ورغم دخول شهر رمضان فإن إسرائيل تواصل شن حرب مدمرة على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي خلفت عشرات الآلاف من الضحايا المدنيين، معظمهم أطفال ونساء، فضلا عن كارثة إنسانية غير مسبوقة ودمار هائل بالبنية التحتية، الأمر الذي أدى إلى مثول تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية بتهمة الإبادة الجماعية.

وجراء العدوان الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي وقيود إسرائيلية متزامنة يواجه سكان غزة -ولا سيما محافظتي غزة والشمال- مجاعة شديدة، في ظل شح شديد بإمدادات الغذاء والماء والدواء والوقود، مع نزوح نحو مليوني فلسطيني من سكان القطاع الذي تحاصره إسرائيل منذ 17 عاما.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: رمضان 1445 حريات وقف إطلاق النار الأول الماضی

إقرأ أيضاً:

أستاذ علوم سياسية: نتنياهو لن يتوقف عن إطلاق النار

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور أيمن شاهين، أستاذ العلوم السياسية بجامعة الأزهر في غزة، أن نتنياهو سيناور إلى أبعد الحدود، ولن يصل بالنهاية إلى اتفاق على وقف إطلاق النار، حتى لو وافقت حركة حماس. 


وأوضح شاهين خلال مداخلة هاتفية، في برنامج مصر جديدة، مع الإعلامية إنجي أنور، المذاع على قناة Etc، أن نتنياهو لا يريد أن يعطي الرئيس الأمريكي جو بايدن، أو أي مرشح، أي فرصة أن يستعيد ثقة أصوات العرب والمسلم والتقدمين الموجودين في الحزب الديمقراطي، بجانب أن وقف إطلاق النار، إذا حدث، ستبدأ إسرائيل بتشكيل لجنة للتحقيق فيما حدث يوم 7 أكتوبر، وهو يعلم أن لجنة التحقيق، لن تكن نتائجها في صالحه، وستكون من ضمن توصياتها إقالة الحكومة.

وأضاف شاهين قائلا: "الجيش الإسرائيلي يتحمل ما حدث في 7 أكتوبر بكل قيادته،  رغم أنهم اقروا بالمسؤولية، إلا أن المسؤولية الكاملة هي الحكومة التي يرأسها نتنياهو، فهي المسؤولة الأولى والأساسية عما حدث في 7 أكتوبر، وإذا تم وقف إطلاق النيران، نتنياهو وحكومته سيدفعوا فاتورة الحرب كاملة".

مقالات مشابهة

  • أستاذ علوم سياسية: نتنياهو لن يتوقف عن إطلاق النار
  • حماس تنتظر الرد الإسرائيلي على اقتراح وقف إطلاق النار
  • حماس: ننتظر الرد الإسرائيلي على اقتراح وقف إطلاق النار
  • حماس تكشف آخر تطورات مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة
  • بعد المرحلة الأولى من الاتفاق.. حماس توافق على إجراء محادثات لإطلاق سراح الرهائن
  • تفاصيل ما جرى بين نصرالله وقياديّ حماس.. الحزب سيتخذ هذا القرار!
  • تنامي الآمال في وقف إطلاق النار مع استئناف المفاوضات .. وحماس ترفض أي تصريحات تدعم دخول قوات أجنبية إلى غزة
  • الجامعة العربية تؤكد دعم جهود قطر ومصر للتوصل لوقف إطلاق نار دائم بغزة
  • انفراجة في مساعي التهدئة بعد رد حماس الأخير
  • تقرير: بايدن يضغط على نتانياهو للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة