أخبارنا المغربية ـــ عبد المومن حاج علي 

رفض أعضاء لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الإسباني، بأغلبية ساحقة، مقترح حزب "فوكس"، الساعي لانتزاع اعتراف "صريح وغير متحفظ" من المغرب بخصوص السيادة الإسبانية على سبتة ومليلية السليبتين والجزر المحتلة.

وصوتت جل الفرق البرلمانية ضد المقترح غير الملزم، من بينها الحزب الشعبي الذي وصفه  ب"غير اللائق".

 

واتهم النواب الاشتراكيون، الحزب اليميني المتطرف، بممارسة الشعبوية والبحث عن أعداء في كل مكان، في حين اعتبر ائتلاف "سومار" ، مقترح "فوكس" بمحاولة لخلق أزمة مصطنعة.

وحسب حزب "فوكس" فإن المغرب يطمح لاسترجاع أراضيه السليبة، وهو الأمر الذي انعكس في اقتراح يفتقر للصبغة القانونية. 

وقال "فوكس" في المقترح إن وجود أراضٍ خاضعة للسيادة الإسبانية في شمال إفريقيا شكل "أحد المشاكل الرئيسية" في العلاقات الثنائية بين مدريد والرباط، التي تطمح لضم هذه الأقاليم بما يتعارض مع القانون الدولي، حسب تعبيره.

وأضاف بأن السيادة الإسبانية على جميع الأراضي المذكورة مندرجة في المادة 3 من معاهدة السلام والصداقة المؤرخة في 26 أبريل 1860 المبرمة بين إسبانيا والمغرب، مؤكدا بأن "الحكومة المغربية لم تبد أي تحفظ رسمي"، خلال التوقيع على الإعلان الإسباني المغربي المشترك بتاريخ 7 أبريل 1956 والذي تم فيه الاعتراف باستقلال المغرب.

ويواصل الحزب الاسباني مهاجمة المملكة المغربية بتحركات معادية من داخل البرلماني الاسباني، والتي كان آخرها تقديم المجموعة البرلمانية للحزب اليميني المتطرف مقترح قانون “تحث فيه حكومة إسبانيا. على طلب التعليق الفوري للاتفاق الفلاحي بين المغرب. والاتحاد الأوروبي، بسبب الأضرار الاقتصادية الهائلة التي تسببها الاتفاقية المذكورة لصناعة الأغذية الزراعية الإسبانية”، حسب زعمه.


l

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

مقترح بالزمالك ببيع زيزو وإعادة تجربة الأهلى

قال الإعلامي محمد شبانة عبر برنامجه الإذاعي من الآخر على شعبي اف ام، ان هناك مقترح داخل نادي الزمالك بلعب المباريات القادمة هذا الموسم بعناصر قطاع الناشئين.

 

وأضاف شبانة ان هذا المقترح يشبه ما فعله الأهلي خلال فترة سواريش والتي كانت سببا في تبدل مستوى اللاعبين للأفضل بعد ٣ أشهر فقط.

 

كما أكد شبانة في تصريحاته على ان هناك فكرة داخل القلعة البيضاء بعرض أحمد مصطفى زيزو للبيع لأعلى سعر والذي قد يصل إلى ٧ مليون دولار.

 

واختتم شبانة حديثه قائلا : ان هذه الفكرة تأتي في الوقت الذي تسعى في الإدارة البيضاء لحل الأزمات المالية للنادي من مستحقات للاعبين الى غرامات وازمات مالية عديدة، رام تحفظ البعض في المجلس على فكرة بيعه لاعتباره احد القوائم الرئيسية في تشكيل الفريق.

 

في سياق متصل منح الجهاز الفني للفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك بقيادة البرتغالي جوزيه جوميز، اللاعبين راحة من التدريبات الجماعية اليوم الأربعاء.

ومن المقرر أن يستأنف الزمالك تدريباته غداً الخميس في السادسة والنصف مساءً، على ملعب النادي استعداداً للفترة المقبلة.

وفي نفس الوقت سيخوض اللاعبون المصابون تدريبات تأهيلية في مقر النادي مساء اليوم في إطار البرنامج التأهيلي الموضوع لهم لتجهيزهم للمشاركة في التدريبات الجماعية خلال الفترة المقبلة.

في سياق اخر، تعاقد مجلس إدارة نادي الزمالك، برئاسة الكابتن حسين لبيب، مع الإسباني فرناندو باربيتو دلجادو، لتولي مهمة تدريب الفريق الأول لكرة اليد بالقلعة البيضاء.

ووقع المدرب الإسباني على عقود تدريب كوماندوز اليد، خلال الجلسة التي جمعته بحسين لبيب رئيس نادي الزمالك، والكابتن هشام نصر نائب الرئيس، وتم خلالها الاتفاق على كافة التفاصيل الخاصة بالتعاقد.

 

مقالات مشابهة

  • كنز إفريقيا.. مصورة تكشف جانبًا ساحرًا وعفويًا لشوارع المغرب
  • تفاصيل عرض برشلونة لخطف جوهرة الدوري الإسباني
  • مقترح برلماني بشأن تخفيف الأحمال وتوفير أموال استيراد الغاز من الخارج
  • مقترح بالزمالك ببيع زيزو وإعادة تجربة الأهلى
  • ملف استضافة مونديال 2030 ينشر خريطة المغرب كاملةً
  • خبراء يوضحون أهداف زيارة وفد فلسطيني للمغرب
  • سفينة عسكرية إسرائيلية رست بميناء طنجة.. سخط وغضب في المغرب
  • هل يسعى قادة السنة لإبقاء رئاسة برلمان العراق بيد شخصية شيعية؟
  • المغرب والبحرين يوقعان مذكرة تعاون بشأن حقوق الإنسان وتعزيز القدرات
  • الجيش الملكي يبلغ نهائي كأس العرش بعد تخطيه للمغرب الفاسي بثنائية نظيفة(فيديو)