شبكة انباء العراق:
2024-07-24@20:09:33 GMT

[ القيادات الحاكمة بعد ٢٠٠٣م ]

تاريخ النشر: 15th, March 2024 GMT

بقلم حسن المياح – البصرة ..

{{ الموجود عندنا من قيادات في العراق هم أشباه قيادات متمناة ، وليس هم بقيادات ، ولا حتى بأنصاف أو أرباع قيادات …. ؛ وإنما هم ما يسمى بزعماء أحزاب عفرتة ، او فرعنة ، أو بلطجة ، أو توظيفٱ لخدمة المحتل ؛ وليس قيادات … ، زورٱ وبهتانٱ ، وهمها —- من أجل الصيرورة والبقاء —- هو أنهم موظفون —- بأجرة سحت حرام ممن لا يملك ، حتى يتصرف { المحتل } —- الغاية من وجودهم الوظيفي ، هي تمرير أجندات المحتل ، إلا اللهم يستثنى منهم القليل من هو معجون روحٱ وطنيٱ لا يفرط بالعراق ، ولم يغادره الى أي مهجر ….

. ولكن المكيافيلية التي تعضد الوجود السياسي الحاكم ، هي السند الذي على أساسه سميو أولئك بقيادات …… ، وانهم لزعانف قيادات ورقية زاحفة ، هزيلة هابطة ….. }}

الذي حكم العراق بعد عام ٢٠٠٣ ، هو أما فقير الحال متسول المعيشة في المهجر ، خائف جبان ، لا إرادة شجاعة له في الصمود والثبات والمقابلة ، ولا هو منطو على ضمير يقظ واع محاسب حي مسؤول ايبقى ، ويقارع ، ويضحي ويفدي ….

أو أنه جاء إنسلال وراثة نسل من سمعة وجود إجتماعي يشار اليه بالبنان ، أو عائلة طيبة جليلة شريفة ، أو شهرة تطبق الٱفاق وجودٱ كريمٱ من حيثية دينية أو إجتماعية أو ثراء …. فركب الموجة وإستغلها ، وهو ليس بقدرها ، او بمستواها من حيث وجودها الفاعل المدوي …..

والقيادة مواصفاتها معروفة معلومة مشهورة ، ومتسالم عليها ، ويمكن أن تجتمع في شخص قيادي ، أو قل أكثر مواصفات القيادة يمكن أن يتمثلها ، وربما هو يبرز في واحدة منها ، أو أكثر من واحدة …..

وهذه الصفات التي تستبطنها القيادة الناجحة ، هي ذاتية ، وليست هي معتمدة على الغير أو تسبغ عليه صبغٱ لا صبغة ، ولا هي يمكن إمتثالها إستلاب هيمنة وفرض سلطان قوة يمكنه أن يكون هو القائد كما يدعي ويزعم ، أو أنه يشبه له أنه منطو عليها ( أعني هذه الصفات القيادية ) بسبب ما ، أو ٱخر …..

وأساسيات القيادة هي الوعي والفهم ، والشجاعة والقوة ، والجسارة والإقدام ، الصلابة في إتخاذ القرار والشمول في النظرة الثاقبة المميزة ، والنزاهة والعفة ، والأخلاق الحميدة والسيرة الذاتية الحسنة ، والكارزما والإستيعاب ، والإنفتاح والجذب ، والإستقامة والإيثار ، والتفكير الإجتماعي وإعطاء كل ذي حق حقه ، وله الباع الطويل إختصاصٱ أو تفكيرٱ أو إلمامٱ في السياسة وعلوم الحاكمية العادلة ، وما يتوفر فيه من معارف في حقول الحياة الأخرى من إقتصاد ، وإدارة ، وفنون القيادة ، والسيرة التأريخية النظيفة المشهود لها ، وما الى ذلك …….. وهناك الكثير من الصفات الجيدة الصالحة ، والأمارات الدالة ، والميزات النقية الطاهرة ……

وترفض كل الإدعاءات والمزاعم ، والمفاخر والإنتماءات اللادالة ، والتوارثات والوراثات ، وما الى ذلك من إتكاءات وإعتمادات ، وإنحناءات وإرتكازات ….. ، سواء كانت واقعية أو تصورات …… لأن الأصل هو في المصداق الواقعي الخارجي للفرد الإنسان القائد ….

فأي من الذين حكموا ، هو هذا المصداق ….. !!! ؟؟؟

حسن المياح

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات

إقرأ أيضاً:

وقفة احتجاجية لأهالي عرابة بالداخل المحتل للمطالبة بوقف الإبادة بغزة

الداخل المحتل - صفا

شارك العشرات من أهالي منطقة البطوف بالداخل المحتل في وقفة احتجاجية نظمت على دوار يوم الأرض في مدينة عرابة تنديدا بجرائم الاحتلال الإسرائيلي المتواصلة على قطاع غزة.

وحمل المحتجون، يوم الثلاثاء، لافتات كتب على بعض منها "أوقفوا حرب الإبادة ضد شعبنا في غزة"، "فليرحل الاحتلال عن غزة"، "كفى سفكا لدماء النساء والأطفال في غزة".

وجاءت الوقفة بدعوة من اللجان الشعبية في منطقة البطوف، وقالت إنها تأتي "في ظل تصاعد حرب الإبادة ضد شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة، وحرب التجويع والتعطيش المتعمد والتهجير بفعل القصف والقتل والدمار الشامل ضد المدنيين العزل".

وقال رئيس لجنة المتابعة العليا، محمد بركة، إن "هنالك برنامجا تصعيديا للفترة المقبلة من أجل المطالبة بوقف الحرب الدامية على شعبنا في غزة، ووقف التجويع والانتهاكات الفظيعة بحق الأسرى في السجون".

وأضاف: "هذا التعذيب يجب أن يتوقف ولا يجب أن يعتاد أحد على شلال الدم النازف في غزة، لذا هنالك أهمية للنضال وكذلك أهمية كبرى لتطبيق اتفاق الفصائل الفلسطينية في الصين، ونحن نطالب بتطبيق الاتفاق ليقطع الطريق أمام جهات عميلة لإسرائيل أن تكون مكان السلطة في الضفة وغزة، وتمثل شعبنا أمام العالم بأسره".

وذكر عضو اللجنة الشعبية في عرابة، سامر عاصلة، أن "هذه الوقفات تتم بالتنسيق بين اللجنة الشعبية في عرابة واللجان الشعبية تحت سقف لجنة المتابعة العليا، للمطالبة بوقف حرب الإبادة على شعبنا في غزة".

وتابع: "اليوم تعدينا 290 يوما على الحرب وهناك أكثر من 38 ألف شهيد من أبناء شعبنا في غزة وعشرات آلاف الجرحى ومئات آلاف النازحين، هذه الحرب الدموية والحصار يجب أن يتوقف ونحن سنواصل النضال من أجل وقف هذه الحرب".

وفي الجمعة الماضية شارك المئات من أهالي الداخل في وقفات احتجاجية في بلدات كفر كنا ودير حنا وعرابة، للمطالبة بوقف الإبادة الجماعية الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة.

يذكر أن فلسطينيي الداخل يواجهون حملة تحريض دموية غير مسبوقة من قبل مؤسسة الاحتلال الأمنية والسياسية، التي تهدد باستهدافهم في حال التحرك ضد الحرب على غزة.

مقالات مشابهة

  • جيش الإحتلال يرد على حزب الله: «قاعدة رمات دافيد لم تتعرض لـ أذى»
  • "صرف الإسكندرية" تُؤهّل قياداتها للترقي وتُعزّز قدراتهم على تحقيق أهدافها
  • وقفة احتجاجية لأهالي عرابة بالداخل المحتل للمطالبة بوقف الإبادة بغزة
  • محافظ الدقهلية يترأس لجنة القيادات لاختبار مدير عام التعاون الزراعي
  • محافظ الدقهلية يشهد لجنة القيادات لاختيار مدير عام التعاون الزراعي والأسنان
  • ظهور قيادات حوثية في الحديدة بعد أيام من غارات إسرائيلية على الميناء
  • العدوان على اليمن واحتضار الأمن العربي
  • انهيار العملة في الجنوب المحتل ينذر بكارثة اقتصادية
  • انتخابات كردستان: هل ستطيح بالأحزاب الحاكمة وتفتح الباب للتغيير؟
  • سماع دوي انفجارات في الجولان السوري المحتل بعد إطلاق صافرات الإنذار