وصلت سفينة إسبانية محملة بـ200 طن من المساعدات الغذائية والإنسانية إلى قطاع غزة اليوم الجمعة.

اعلان

وأبحرت السفينة من قبرص الثلاثاء ضمن برنامج تجريبي لفتح ممر بحري إلى القطاع بسبب الأزمة الإنسانية المتواصلة منذ حوالى خمسة أشهر وتعرض مئات الآلاف إلى الجوع وأحوال إنسانية مزرية. 

ويطلق على السفينة اسم "أوبن آرمز" وتحتوي على مواد غذائية تم تجميعها من قبل "ورلد سنترل كتشن" وهي مؤسسة خيرية إسبانية تخطط لتوزيع الطعام عبر إدارة 65 مطبخا في أنحاء القطاع وخاصة في شمال القطاع.

وكانت وزارة الصحة في قطاع غزة قد أعلنت "أن نصف مليون مواطن في شمال قطاع غزة يعانون في صمت من المجاعة التي تفتك بأرواحهم".

وأصدر برنامج الأغذية العالمي بياناً قال فيه إنه "سلم ما يكفي من الغذاء لـ25 ألف شخص إلى مدينة غزة في وقت مبكر من يوم الثلاثاء في أول قافلة تدخل إلى الشمال منذ 20 فبراير/شباط".

وجاء في منشور لبرنامج الأغذية العالمي عبر منصة "إكس" : "مع وجود الناس في شمال غزة على حافة المجاعة، نحتاج إلى توصيل المساعدات كل يوم ونحتاج إلى نقاط دخول مباشرة إلى الشمال".

شاهد: وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت على شاطئ قطاع غزة جوزيب بوريل: الوضع في غزة "مأساوي" و"التجويع يُستخدم كسلاح حرب"شهادة أم من غزة: "سُفرة رمضان خالية من الطعام ومن لمة الأحباب"

يعاني سكان غزة البالغ عددهم 2,4 مليون نسمة، لحصار بري وجوي وبحري من إسرائيل منذ عام 2007.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية احتجاج في الجامعة العبرية بعد تعليق عمل بروفيسورة فلسطينية وقعت على عريضة ضد الحرب في غزة البرلمان الأوروبي يصادق على قرار يدين تعطيل إسرائيل وصول المساعدات إلى غزة شاهد: القوات الأمريكية تستمر في إنزال المساعدات فوق غزة الشرق الأوسط أزمة إنسانية إسبانيا غزة سفينة مساعدة غذائية اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next تغطية حية: حماس تقترح إطلاق سراح "مجندات إسرائيليات" مقابل الإفراج عن مئات السجناء الفلسطينيين يعرض الآن Next شاهد: إسرائيل تشدد إجراءاتها الأمنية في القدس قبل أول صلاة جمعة في رمضان يعرض الآن Next شاهد: كبار القادة العسكريين في روسيا يدلون بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية يعرض الآن Next جو بايدن يعتبر هجوم 7 أكتوبر حادثاً مفصلياً سيغير العالم يعرض الآن Next زعيم الأغلبية الديمقراطية بمجلس الشيوخ الأمريكي يدعو إلى إجراء انتخابات جديدة في إسرائيل اعلانالاكثر قراءة تغطية مستمرة| "مجزرة جديدة" في دوار الكويت وحلفاء إسرائيل يصعدون من لهجتهم تجاه نتنياهو شاهد: أول ظهور لأنثى نمر صغيرة وُلدت في حديقة روما "بيو بارك" للحيوانات تغطية مستمرة| نتنياهو يصر على اجتياح رفح ونصر الله يخاطبه: "حتى لو دخلت رفح فأنك قد خسرت الحرب" البرلمان الأوروبي يصادق على قرار يدين تعطيل إسرائيل وصول المساعدات إلى غزة هزة أرضية بقوة 4 درجات تضرب شمال إسرائيل

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل غزة الشرق الأوسط روسيا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فلاديمير بوتين جو بايدن قطاع غزة طوفان الأقصى حركة حماس أوكرانيا Themes My EuropeالعالمBusinessالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسرائيل غزة الشرق الأوسط روسيا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني جو بايدن My Europe العالم Business السياسة الأوروبية Green Next الصحة سفر ثقافة فيديو كل البرامج Job Offers from Amply Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقس English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: السياسة الأوروبية السياسة الأوروبية السياسة الأوروبية الشرق الأوسط أزمة إنسانية إسبانيا غزة سفينة مساعدة غذائية إسرائيل غزة الشرق الأوسط روسيا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فلاديمير بوتين جو بايدن قطاع غزة طوفان الأقصى حركة حماس أوكرانيا السياسة الأوروبية إسرائيل غزة الشرق الأوسط روسيا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني جو بايدن السياسة الأوروبية یعرض الآن Next قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

كاتب بصحيفة معاريف: وضع إسرائيل يشبه سفينة تايتنك

يطرح الكاتب الإسرائيلي درور رافائيل -في مقال نُشر في صحيفة معاريف- رؤيته القاتمة لمستقبل إسرائيل بعد مرور عام تقريبا على أحداث 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي الذي نفذت خلاله المقاومة الفلسطينية "طوفان الأقصى"، مؤكدا أن "كل إسرائيلي يتجول مع ثقب أسود في قلبه منذ عام وحتى الآن".

ويوضح الكاتب أن لا حاجة لتذكير الإسرائيليين بما يمرون به، لأنهم يعيشون الألم والخسائر بشكل يومي، فالنازحون (في الشمال والجنوب) لا يزالون بعيدين عن منازلهم، والأسرى ما زالوا في أنفاق قطاع غزة، وألم القتلى لا يهدأ.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2نيوزويك: عام على حرب غزة.. "مقبرة المبادئ الغربية"list 2 of 2غارديان: انتصارات إسرائيل التكتيكية قد يثبت أنها خسائر إستراتيجيةend of list

ويضيف: "كل إسرائيلي يتجول مع ثقب أسود في قلبه منذ عام وحتى الآن"، مشيرا إلى دور وسائل الإعلام الاجتماعي، مثل الحساب الإسرائيلي الشهير على إكس "أخبار من العام الماضي" الذي يعيد نشر عناوين الصحف التي تنبأت بالأزمة قبل وقوعها.

من وجهة نظره، كان واضحًا للجميع أن إسرائيل تسير نحو كارثة، إلا أن القادة كانوا مشغولين بـ"الثورة القانونية"، غير واعين للخطر الذي يلوح في الأفق، لافتا إلى أن "التحية الأكثر شيوعا هذه الأيام هي "عودة المختطفين" والتعبير عن السلبية والتشاؤم".

ويعبر الكاتب عن خيبة أمله من الأوضاع السياسية والاجتماعية في إسرائيل، معتبرا أن "تحمل المسؤولية والقيم الأخرى التي اعتقد الإسرائيليون أنهم يعيشون بها، اتضح أنها أوهام"، مشيرا على وجه الخصوص إلى أن "لجنة التحقيق الحكومية، التي كان من المفترض إنشاؤها تلقائيا بعد هجمات 7 أكتوبر، أصبحت غير شرعية تقريبا".

ويرى الكاتب أن جيل الشباب الإسرائيلي يعاني من حالة من اليأس، ويستشهد بما قاله رئيس الوزراء البريطاني الأسبق ونستون تشرشل خلال الحرب العالمية الثانية، معربا عن أمله لو كانت إسرائيل تتلقى وعودا بـ "الدم والعرق والدموع" حسبما وعد به تشرشل شعبه، ويقول إن "الواقع يشير إلى أننا أمام عقد من الموت والحروب دون أي ضوء في نهاية النفق".

تايتنك والجليد

ويرى رافائيل أن إسرائيل تواجه "عقداً من الوفيات والألم والحروب" دون وجود قيادة واضحة أو رؤية للخروج من هذا النفق المظلم، مشبهاً الوضع بإسرائيل بسفينة "تايتنك" التي تندفع نحو جبل جليدي.

ويسلط الكاتب الضوء على الأوضاع السياسية التي تعيشها إسرائيل، ليشير إلى تركيبة الحكومة المتطرفة، منتقدا القادة والمسؤولين، من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى قادة الجيش والاستخبارات، ويصفهم بأنهم "قصيرو النظر، متعجرفون، يتفاخرون بالقوة والردع لإسرائيل دون فهم فعلي لما يحدث".

ويلفت الكاتب إلى الانقسام الحاصل في إسرائيل وأثره مستقبلا، قائلا "يشعر الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و50 عاما بالاشمئزاز من الكنيست والحكومة، وبالتالي يترددون في المشاركة في القيادة.

ويشير الكاتب إلى ظاهرة الهجرة المعاكسة في صفوف الإسرائيليين بسبب اليأس من الأوضاع التي تعيشها إسرائيل، وقال "أولئك الذين ولدوا في العام الماضي سيعيشون في بلد آخر مختلف وأكثر برودة، بلد تعهد مواطنوه بعدم المغادرة، لكنهم أنشؤوا بالفعل مستعمرات في قبرص أو تايلند أو بورتوريكو على ساحل المحيط الأطلسي".

وفي حين يحاول الكاتب تخفيف "الصورة السوداوية"، بالإشارة إلى الجنود الشباب الذين قال إنهم "يقاتلون لإصلاح البلاد التي انهارت"، فإنه يختتم مقاله بتوجيه سؤال للأجيال القادمة: "كيف لم يروا هذا يحدث؟ كيف لم يعرفوا؟ كيف لم يمنعوا أو يحذروا؟ والأهم من ذلك، كيف لم يخجلوا؟"، وفق مقاله.

مقالات مشابهة

  • كاتب بصحيفة معاريف: وضع إسرائيل يشبه سفينة تايتنك
  • السفير المصري لدى لبنان: شحنة المساعدات المصرية محملة بـ22 طنا من المواد الإغاثية
  • سفير مصر في بيروت: وصول طائرة محملة بـ22 طنا من المساعدات إلى لبنان اليوم
  • الاحتلال يواصل عرقلة دخول المساعدات الإنسانية والإغاثية لغزة (شاهد)
  • 3 شاحنات محملة بالمساعدات توجهت إلى بلدة رميش
  • حصيلة ضحايا الحرب في غزة تقترب من 42 ألف قتيل
  • شاهد: جماعة الحوثي تعرض فيديو لاستهداف سفينة النفط البريطانية بزورق مسير في البحر الأحمر
  • شاهد: سفينة "ميدلاينز" تنقل مئات الركاب الفارين من الحرب في لبنان إلى ميناء مرسين التركي
  • سفينة مساعدات إنسانية تركية كويتية تصل السودان
  • طائرة محملة بحوالى 3 الاف كيلوغراماً من المساعدات وصلت الى مطار بيروت