ليبيا – تبرأ عضو مجلس النواب عبد السلام نصية من قرار رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح الذي يحمل الرقم 15 لعام 2024 بشأن فرض ضريبة على بيع النقد الأجنبي.

نصية وفي منشور له عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، قال:” نشهد الله أنني بريء من هذا القرار،ولا أوافق عليه وقد عبرت ومعي بعض الزملاء على ذلك حتى قبل صدوره”.

وبين أن القرار لم يصدر عن مجلس النواب وفقا للقانون رقم 4 لعام 2014 بشأن النظام الداخلي للمجلس، وإنما صدر عن رئيس المجلس منفردا.

وأوضح أن الضريبة تفرض بقانون، والرسم يفرض من السلطة التنفيذية وبذلك يكون القرار مخالفا للتشريعات الليبية والأصول والأعراف القانونية المتعارف عليها.

ونوه إلى أن معظم الخبراء الليبيين أشاروا إلى أن رفع سعر الصرف على حساب القوى الشرائية للمواطن خطأ كبير،لأنه يقود إلى إفقاره وتجويعه،مؤكدا أن أسعار السلع والخدمات سترتفع إلى 30٪ تقريبا هذا في حال استطاع المصرف المركزي الدفاع عن السعر الجديد 6.20 وهو غير متوقع.

واعتبر القرار مكافأة للحكومات على التوسع في الإنفاق،بل تشجيعهم على الاستمرار في ذلك ما دام الأمر لا يتطلب إلا رفع قيمة الرسم والموطن يدفع الثمن.

وأضاف:” أصبحنا لا نثق في الأصوات التي كانت تطالب بتشكيل حكومة واحدة،وكنا نتمنى أن يصدر قرار بتشكيل مجلس إدارة لمصرف ليبيا المركزي وفريق من الخبراء لدراسة الوضع واتخاذ القرارات المناسبة بعيدا عن الفردية وآراء السفراء الأجانب”.

وختم نصية منشوره:” فإذا صح القرار وقام محافظ المصرف المركزي بتطبيقه على الرغم من عدم قانونيته فإننا سوف نلجأ إلى القضاء الذي نثق في عدالته ونزاهته”،داعيا المحامين الراغبين في الدفاع عن استقرار الاقتصاد الوطني ووقف العبث به الانضمام إليهم، للعمل من خلال آليات القانون رقم 4 لعام 2014 بشأن تنظيم عمل مجلس النواب لإيقاف القرار وسحبه من خلال التصويت عليه تحت قبة المجلس.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

المستشار “صالح ” يبحث مع محافظ مصرف ليبيا المركزي ونائبه سبل تطوير القطاع المصرفي

الوطن| متابعات

استقبل رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح، محافظ مصرف ليبيا المركزي ناجي عيسى ونائب المحافظ مرعي البرعصي.

ورحّب المستشار صالح بالحضور عقب أدائهم اليمين القانونية أمام مجلس النواب خلال جلسة اليوم، ليباشرا مهام عملهما عقب نيلهم الثقة من مجلس النواب بالإجماع.

وبحث اللقاء تطوير الخدمات المصرفية وأنظمة الدفع الإلكتروني، والقوانين المرتبطة بالقطاع المصرفي، إذ أكد المستشار على ضرورة استمرار المصرف المركزي في المحافظة على الاحتياطيات والاستدامة المالية للدولة، وعلى أهمية التواصل المستمر مع رئاسة مجلس النواب.

الوسومالمستشار عقيلة صالح ليبيا محافظ مصرف ليبيا المركزي ناجي عيسى

مقالات مشابهة

  • المستشار “صالح ” يبحث مع محافظ مصرف ليبيا المركزي ونائبه سبل تطوير القطاع المصرفي
  • سجال بين البرلمان والرئاسي بشأن إنشاء المحكمة الدستورية
  • بالعون: ضريبة النقد الأجنبي محددة بزمن معين وستنتهي نهاية هذا العام ولا يمكن أن تمدد إلا بإصدار قانون
  • نصية: قرار غفار بإلغاء ضريبة 27% المفروضة على مبيعات النقد الأجنبي لن ينفذ على أرض الواقع
  • الشحومي: قرار الادارة المكلفة من الرئاسي بإلغاء ضريبة النقد الأجنبي محاولة لتوريط الإدارة الجديدة في يوم اعتمادها
  • نوفا: مجلس النواب لن يعترف بقرار غفار القاضي بإلغاء ضريبة سعر الصرف
  • مصر ترحب بالاتفاق بين مجلسي النواب والدولة الليبيين بشأن حل أزمة مصرف ليبيا المركزي
  • البرلمان يعتمد اتفاق المركزي، ومطالبات برلمانية بمحاسبة الكبير وغفّار
  • الشاوش لـ«عين ليبيا»: مجلس النوّاب يمضي قدما لحل أزمة المركزي
  • رئاسي ليبيا يشترط النصاب القانوني لاعتماد اتفاق المركزي.. هل ينجح البرلمان؟