RT Arabic:
2024-07-04@02:01:35 GMT

علاج مبتكر يقضي على ورم دماغي قاتل

تاريخ النشر: 15th, March 2024 GMT

علاج مبتكر يقضي على ورم دماغي قاتل

كشف فريق من العلماء عن علاج جديد مبتكر ساعد على تقليص حجم ورم دماغي شديد العدوانية، يعرف باسم الورم الأرومي الدبقي، أصاب رجلا عمره 72 عاما.

وعادة ما تكون الأورام الأرومية الدبقية قاتلة، وتنبثق من الخلايا الداعمة داخل الجهاز العصبي المركزي، ويمكن أن تتطور بسرعة إلى كتل خبيثة تودي بحياة ما يصل إلى 95% من المرضى في غضون 5 سنوات.

ويعتقد باحثو مركز السرطان العام في الولايات المتحدة، أن العلاج الذي يعتمد على الجهاز المناعي للمريض، والمعروف باسم العلاج بالخلايا التائية CAR، قد ينجح في ظل فشل العلاجات الأخرى.

ويتميز العلاج بالخلايا التائية CAR بالقدرة على "شم" الخلايا السرطانية، ما قد يساعد على تدمير الأورام الأرومية الدبقية.

وفي الدراسة، جمع فريق البحث الخلايا التائية للمريض لإعادة هندستها للتعرف على العلامات السطحية المحددة على السطح الخارجي للخلايا السرطانية، قبل إعادتها عن طريق الحقن.

إقرأ المزيد كشف سر استجابة "سرطان عدواني" للعلاج

وحدد الباحثون علامة سائدة عبر مجموعة من الأورام الأرومية الدبقية، تتمثل في متغير متحور من بروتين يسمى مستقبل عامل النمو البشري (EGFR)، الذي قد يكون هدفا لعلاج خلايا الخلايا التائية CAR.

ووجدوا طريقة لتحفيز الخلايا التائية CAR على إنتاج أجسام مضادة تبحث عن EGFRs غير المتغيرة. وفي حين أن خلايا الدماغ لا تعبّر عن هذه البروتينات عادة، إلا أنها توجد في الخلايا السرطانية، ما يوفر ميزة تعريف إضافية.

ووجدت التجارب قبل السريرية أن العلاج بجزيء الجسم المضاد للخلايا التائية (TEAM) يعمل كما هو متوقع في موقع الورم، مع القدرة على ضم خلايا تائية تنظيمية أخرى.

وكتب فريق البحث: "توفر دراستنا دليلا على مبدأ إمكانية استهداف مستضدات سطحية متعددة في وقت واحد باستخدام الخلايا التائية CAR، وتؤكد أن EGFR هو هدف علاجي مناعي مناسب في الورم الأرومي الدبقي".

ومع مزيد من الدراسات والتجارب السريرية الإضافية، يمكن للعلاج بالخلايا التائية CAR-T أن يمنح بعض المرضى الذين تم تشخيص إصابتهم بأكثر أنواع السرطان فتكا بصيصا من الأمل.

نشرت الدراسة في مجلة نيو إنغلاند الطبية.

المصدر: ساينس ألرت

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: البحوث الطبية الطب امراض مرض السرطان

إقرأ أيضاً:

مصطفى بكري: التشكيل الوزاري الجديد يقضي على البيروقراطية

قال الإعلامي مصطفى بكري، عضو مجلس النواب: إن دمج عددًا من الوزارت في التشكيل الوزاري الجديد قرار يقضي على البيروقراطية، مؤكدًا أن اختيار الفريق مهندس كامل الوزير، نائبا لرئيس مجلس الوزراء، إضافة إلى توليه حقبة وزارة النقل والصناعة، أمرٌ له دلالته.

وأضاف مصطفى بكري، خلال حواره ببرنامج «بالورقة والقلم»، المذاع على قناة TEN، تقديم الإعلامي نشأت الديهي، كل هذا يعكس إدارك القيادة السياسية بحجم التحديات، ولا يتصور أحد أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، معزول عن تطورات الأحداث، بل هو يتابع بشكل جيد كل ما يحدث.

وأوضح بكري، أن التشكيل الوزاري الجديد لا يمكن أن يكون منفصلًا عن سياق الأهداف التي دعا إليها الرئيس عبد الفتاح السيسي، مشيرًا إلى أن الحوار الوطني مستمر، وهناك جلسة ستنعقد يوم السبت ستناقش الكثير من القوانين، قائلًا: «نحن أمام حكومة مختلفة تعتمد على الكفاءات وعلى النزاهة».

اقرأ أيضاًأول تعليق من مختار جمعة بعد رحيله عن وزارة الأوقاف: «التداول هو سنة الحياة»

مصطفى بكري ضيف نشأت الديهي في «بالورقة والقلم» للحديث عن التشكيل الوزاري

مقالات مشابهة

  • روبوتات نانوية جديدة تظهر فعالية في قتل الخلايا السرطانية
  • علاج جديد للزهايمر في الأسواق.. يبطئ التدهور المعرفي والوظيفي
  • باحثون يُطوّرون روبوتات تحتوي على أدمغة من خلايا حية
  • مصطفى بكري: التشكيل الوزاري الجديد يقضي على البيروقراطية
  • عمرها 45 عامًا.. استئصال ورم دقيق لمريضة بمستشفي وادي النطرون التخصصي
  • تطوير روبوتات نانوية تقتل الخلايا السرطانية بـ”سلاح مخفي”
  • تطوير روبوتات نانوية تقتل الخلايا السرطانية بـ"سلاح مخفي"
  • التشخيص المبكر مهم لعلاج السرطان بنسبة 100%.. طبيبة توضح التفاصيل
  • مصدر جديد ومدهش للطاقة.. نظيف ويقلص من الاحتباس الحراري
  • هل يمكن للعلاج بالأكسجين عالي الضغط عكس الشيخوخة؟