أصدر الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبومازن، قرارًا بتكليف الدكتور محمد مصطفى، بتشكيل الحكومة الفلسطينية الـ19، وهو أستاذ جامعي وأكاديمي وخبير اقتصادي وشخصية سياسية بارزة، وعضو مستقل في اللجنة التنفيذية لمنظمة «التحرير» الفلسطينية منذ عام 2022، ويترأس الدائرة الاقتصادية في المنظمة، ويشغل منصب رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمار الفلسطيني منذ عام 2015، وعمل في العديد من المؤسسات الاقتصادية الدولية والعربية العامة والخاصة في مجالات الحوكمة والبناء المؤسسي وسياسات التنمية وتطوير البنية التحتية.

7 معلومات عن رئيس الوزراء الفلسطيني المكلف محمد مصطفى

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية «وفا»، أبرز المعلومات عن الدكتور محمد مصطفى رئيس الوزراء الفلسطيني الجديد، كالتالي:

1- ولد في طولكرم عام 1954 ويبلغ من العمر 70 عاما.

2- حصل على درجة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية من جامعة بغداد في عام 1976، وحصل على درجة الماجستير في الإدارة من جامعة جورج واشنطن عام 1985، وحصل على شهادة الدكتوراة في إدارة الأعمال من نفس الجامعة عام 1988.

3- شغل منصب نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية، في الحكومة الفلسطينية الـ15 وشغل منصب نائب رئيس الوزراء ووزير الاقتصاد الوطني، في الحكومة الفلسطينية الـ16 والـ17 أعوام (2014-2015)، 

4- تولى منصب رئيس تنفيذي لصندوق الاستثمار الفلسطيني من عام 2006 إلى عام 2013.

5- لديه خبرات اقتصادية دولية، إذ عمل في المقر الرئيسي للبنك الدولي في واشنطن، وانتدب من البنك الدولي للعمل كمستشار للإصلاح الاقتصادي لدى حكومة الكويت.

6- عمل مستشارًا لدى صندوق الاستثمارات العامة في السعودية ما بين 1991 - 2005.

7- أستاذ زائر في جامعة جورج واشنطن، وتولى عدة مناصب في القطاع الخاص في الولايات المتحدة الأمريكية والكويت وفلسطين، وأسس وأطلق العديد من الصناديق الاستثمارية والشركات الرائدة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: رئيس وزراء فلسطين رئيس الوزراء الفلسطيني محمد مصطفى أبومازن رئیس الوزراء

إقرأ أيضاً:

معلومات عن كامل الوزير وزير النقل في الحكومة الجديدة.. إنجازات ضخمة

يتولى الفريق مهندس كامل الوزير، منصب وزير النقل في حكومة الدكتور مصطفى مدبولي الجديدة، والمقرر أن تؤدي حلف اليمين غداً برئاسة الجمهورية، وتضمنت تغيير ما يقرب من 20 حقيبة وزارية ودمج وزارات أخرى على رأسها وزارة الهجرة.

من هو الفريق كامل الوزير وزير النقل؟

في السطور التالية، تُقدّم «الوطن»، معلومات عن كامل الوزير وزير النقل، وفق الموقع الإلكتروني للوزارة، حيث تخرج في الكلية الفنية العسكرية قسم الهندسة المدنية الدفعة 17 في يوليو 1980، وشغل جميع الوظائف القيادية بسلاح المهندسين العسكريين، وتدرج في المناصب حتى تولي منصب مدير إدارة المهندسين العسكريين في 2011.

وتولى الفريق كامل الوزير، منصب رئيس أركان الهيئة الهندسية للقوات المسلحة في يوليو 2014، وكُلف من الرئيس عبدالفتاح السيسي باللإشراف على مشروع حفر قناة السويس الجديدة والانتهاء منها في عام واحد فقط، كما تولى منصب رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة في 15 ديسمبر 2015 حتى 11 مارس 2019.

إنجازات كامل الوزير في مترو الأنفاق والسكة الحديد

رُقي «الوزير» لرتبة فريق في 10 مارس 2019، وتولى حقيبة وزارة النقل في  11 مارس من نفس العام، حيث حقق بها العديد من الإنجازات الضخمة سواء في منظومة مترو الأنفاق أو السكك الحديدية أو الموانئ البرية والبحرية والجافة.

حصل الفريق كامل الوزير، على جميع الفرق «التعليمية - التدريبية» بسلاح المهندسين العسكريين، كما حصل على ماجيستير العلوم العسكرية الدورة 40 أركان حرب وزمالة كلية الحرب العليا، وأكاديمية ناصر العسكرية العليا الدورة 24 ودورة كبار القادة عام 2014. 

مقالات مشابهة

  • الحكومة الجديدة 2024، من هو وزير الطيران المدني الجديد
  • مصطفى يبحث مع البنك الإسلامي للتنمية إعمار غزة والانعاش الاقتصادي
  • رئيس الوزراء الفلسطيني يلتقي رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية
  • سامح حفني.. أشهر قائد إيرباص يهبط وزيرا للطيران في التشكيل الوزاري الجديد
  • معلومات عن كامل الوزير وزير النقل في الحكومة الجديدة.. إنجازات ضخمة
  • مصطفى بكري: كامل الوزير نائبا لرئيس الوزراء في الحكومة الجديدة
  • بتريليون جنيه.. تفاصيل الشراكة الاستثمارية بين الدولة والقطاع الخاص
  • 18 وزيرًا سيشملهم التعديل الوزاري في حكومة مصطفى مدبولي..موعد إعلان التشكيل الجديد
  • تشكيل الحكومة الجديدة.. موعد الإعلان وأداء اليمين الدستورية
  • مدبولي: اتخذنا العديد من الإجراءات الإصلاحية الجادة أبرزها استقرار سعر صرف النقد الأجنبي