سودانايل:
2024-07-04@03:51:00 GMT

الإذاعة والتلفزيون مسار أمة للصعود

تاريخ النشر: 15th, March 2024 GMT

زين العابدين صالح عبد الرحمن
منذ بدأت الحرب في السودان كان كل السودانيون يسمعون من عناصر الميليشيا الذين تستضيفهم القنوات التلفزيونية القول (أن الميليشيا تسيطر على 95% من العاصمة، و يبدأوا بذكر المقار بالإذاعة و التلفزيون ثم القصر الجمهورية) بهذا القول يريدوا التأكيد على مقولتهم، كان الإصرار من قبل قادة الميليشيا على إحتلال مقر الإذاعة و التلفزيون، و التي كانوا يحرسونها قبل الحرب، لأنهم يعلمون أن الإذاعة و التلفزيون ذات أثر وجداني و ثقافي بليغ عند السودانيين جميعا حتى هم أنفسهم.

. هذا الحوش الكبير الذي بدأ بالإذاعة التي نقلت من مقرها بقرب حوش الخليفة إلي هذا المكان الحالي في خمسينيات القرن الماضي في عهد الرئيس إبراهيم عبود، ثم كان المسرح القومي و التلفزيون ثم الإنتاج السينمائي، هذا التداخل بين مكوناته يشكل اللوحة الفنية الجمالية للسودان.. هذا المكان في تاريخه لم يرتبط بحزب سياسي و لا بنظام سياسي بعينه و لا بجهوية و مناطقية و عشائرية، بل كان لوحة فنية تجد فيها بصمة كل هؤلاء، الإبداع هو اللغة الوحيدة المعتمدة في هذا الحوش الكبير، تتشكل من كل أنواع السرديات و الغناء و الموسيقي و الصور الجماعية و الرقص الشعبي و تعابير الجسد في المسرح و المؤثرات الصوتية و المديكير و البدكيرو الديكور... ألخ... أهل هذا الحوش ليس بطعانين و لا لعانين و لا فاحشي القول، انما صفوة جمعتهم رؤى سحر الإبداع في ضروبه المختلفة..
أن المكان نفسه تعود على هذا الإبداع و لا يقبل غيره.. و الداخل للمكان يجبر أن يتفاعل مع مكوناته الجمالية.. الحوش مكان ثقافة و تهذيب للنفس الوامة، أن ريحة عبق اللغة و محمولاتها الوطنية و التاريخية التي تعزز قيم الجمال هي التي أوحت لعماد الدين إبراهيم أحد رموز هذا المكان عليه الرحمة أن يصور هذا الجمال المكاني و الوطني بالقول ( جينا نخت أيدينا الخضراء .. فوقك يارض الطيبين- يابنوت الحلة العامرة .. ابشري بينا عديلة و زين – افتحن البيبان و الطاقة.. أمسحن الدمعة الحراقة – نحن البنحقق أمانينا ... نزح الوجع المتحدينا – نشق الواطا نبل أشواقا) هو نفس المكان الذي جعل صلاح الدين الفاضل يكتب كتابه " الرؤية من خلال الأذن" هو المكان الذي غرس داخل كل سوداني خيالا موارا و ذائقة جمالية من خلال متابعة الدراما و البرامج الصباحية و المنوعات و الثقافة.. أن الذين دخلوا هذا المكان بالسلاح ظلوا معزولين عنه طوال فترة مكوثهم فيه، لأنهم يجهلون لغته و ثقافته،، أن الدمار الذي حدث في المكان رغم قلته، لكنه يؤكد تماما؛ كان نتيجة جهل هؤلاء به، قد وصلوا لقناعة أنه لن يتجاوب معهم لذلك كان غضبهم و التعبير عن ذلك بالقوة ضد المواد الموجودة فيه.
أن فرحت الشعب السوداني بتحرير الإذاعة و التلفزيون من قبضة الميليشيا جاءت للمكانة التي يحتلها المكان في وجدان كل سوداني، يمثل لهم رمزا للوطنية و التنوع الثقافي، و الدين و التاريخ و الجغرافيا و الهجات و السحنات... كانت عناصر الميليشيا عندما تذكر المقار تقدم الإذاعة و التلفزيون على القصر الجمهوري... و التقديم في القول له دلالة تاريخية و معنوية، القصر الجمهوري كان سراية الحاكم العام الانجليزي ثم أماكن الحاكم الذي يختلف عليه الناس بين مؤيد و رافض له، الحاكم ليس مكان إجماع إذا جاء بالانتخابات أو على ظهر دبابة، أو بثورة أو انتفاضة.. لكن الإذاعة و التلفزيون مكان إجماع للكل فهي التي تنقل عصارة الإبداع من لكل الفنون من حاستي السمع و البصر إلي القلب مباشرة لكي تجد لها موطنا لا تفارغه أبداً.. أن فرحة الشعب بعودة هذا الصرح الإبداعي يمثل 75% من مشوار النصر الكامل على الميليشيا في كل بقاع السودان... " هنا أم درمان" ليست تذكير بالمكان أو بالمؤسسة، أنما هي مفتاح القلب الذي ييقظ أغلبية الشعب السوداني في الحقول و المصانع و الوديان و السارحين بمرحانهم بحثا عن الكلا و الماء و الفرقان و القرى و الأرياف... " هنا أم درمان " ليست كلمتين تقال للتنبيه أنما هي حمولات تاريخية و ثقافية و إبداعية لأجيال تعاقبت على هذه المؤسسة في تطورها منذ 1940 إلي اليوم.. " هنا أم درمان" هي المعنى الثاني الذي يعيه المولد في السودان بعد أن يؤأذن له في آذنيه، هي بصمة الثقافة الأولى التي يبني عليه المولد معارفه و ثقافته في السودان، لذلك تحريرها كان ذو معنى و قيمة أكبر، لآن الكل يشعر بعودة ذاكرته و تاريخه و الغناء في تطوره الذي رعته هذه المؤسسة..
أن التحية للقوات المسلحة التي استطاعت أن تحاصر المكان، و رفضت قيادته السماح بقصفه من قبل الطيران، لأنها كانت تعلم يقينا ماذا يمثل هذا المكان و المواد التي فيه للشعب و لأجياله، أن القوات المسلحة التي تمثل العمود الفقري لهذا الوطن، بدأت تحرير مؤسسات الدولة بالإذاعة و التلفزيون لرمزية المكان و كانت متأكدة أن تحرير هذا المكان سوف يرفع الروح المعنوية ليست فقط وسط المقاتلين و لكل السودانيين في جميع البلاد و خارجها.. أن معركة الكارمة التي تخوضها القوات المسلحة، و يقف معها الشعب السوداني إلا من أبا، و اعتقد أن الميليشيا هي التي سوف تصنع له سودان مغاير.... يجب على الكل أن يكون تحت راية القوات المسلحة و يجب أن لا تكون الانتصارات متعددة الريات حتى لا نجعل منها فرقة و تشتت. فالراية الواحدة هي الطريق إلي النصر أما الرآيات التي تشير للحزبية و غيرها لا اعتقد أن هذا وقتا مناسبا لها.
أن سماع " هنا أم درمان" آذن لعودة الحياة الطبيعية في السودان، هي بداية مشوار الاستيقاظ من الثبات و إعمال العقل من أجل البناء، و تقديم الرؤى لإعادة الإعمار. عندما تبدأ الإذاعة و ترسل انغامها سو يشعر السودانيون نفسيا أن الواقع بدأ يتشكل مرة أخرى و يدفع الأمل في المجتمع... خالص التهنئة لكل الأجيال التي مرت على هذه المؤسسة، و حافظت على سموها و مكانتها عند آهل السودان... نسأل الله التوفيق و السداد و الحمد الله على نعمة الفرح وسط سماع طلاقات المعركة..


zainsalih@hotmail.com  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: الإذاعة و التلفزیون هذا المکان فی السودان

إقرأ أيضاً:

نساء في السودان بين العنف الجنسي والوصم الظالم من المجتمع

أجرت الحوار: ريم أباظة

تتعرض حوالي سبعة ملايين امرأة وفتاة في السودان لخطر العنف الجنسي والعنف القائم على النوع الاجتماعي وفق ما أفاد به محمد الأمين ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان في السودان، الذي قال إن تلك الجرائم- ومنها الاغتصاب الجماعي- تكررت وإن آثارها على الأفراد والمجتمع ستمتد لسنوات طويلة.

من بورتسودان تحدث السيد محمد الأمين مع أخبار الأمم المتحدة عبر الفيديو قائلا إن وراء كل ناجية من العنف الجنسي في السودان قصة مروعة. وذكر أن “بعض النساء صارت لديهن مواليد نتيجة لتعرضهن للاغتصاب وأن بعض الناجيات لم يفصحن عن تعرضهن لتلك الانتهاكات وأخفين الأمر عن أسرهن خوفا من العار والوصمة”.

وقال الأمين إن بعض النساء وصلن إلى مرحلة من اليأس دفعتهن إلى محاولة الانتحار، ولكن دعم صندوق الأمم المتحدة للسكان وشركائه يحدث فرقا في حياة الضحايا سواء عن طريق توفير أماكن إيواء آمنة وخدمات الدعم النفسي والاجتماعي أو إتاحة أنشطة مدرة للدخل ليتمكن من إعالة أطفالهن.

وشدد محمد الأمين على ضرورة إنهاء الحرب حفاظا على الشعب السوداني الذي يستحق حياة كريمة. وقد نشبت الحرب بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع في أبريل 2023.

فيما يلي نص الحوار مع السيد محمد الأمين ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان في السودان.

* حذر المسؤولون الأمميون مرارا من تفشي العنف الجنسي والعنف القائم على نوع الجنس في الصراع في السودان. أولا نبدأ بالبيانات، ما هي الأرقام التي تعكس ذلك؟

شكرا على إتاحة الفرصة لتسليط الضوء على هذا الجانب الأسود من الأزمة في السودان. طبعا من الصعب وجود إحصائيات دقيقة حول مدى انتشار العنف في السودان. لكن المؤشرات الموجودة تؤكد أن هناك حجما كبيرا من العنف في أماكن متعددة في السودان: في دارفور، في الخرطوم وغالبية المدن التي تعرضت لمعارك داخلية.

قبل بداية الصراع كانت تقديرات الأمم المتحدة في السودان تفيد بأن حوالي 3 ملايين امرأة وطفلة يمكن أن تكون عرضة للعنف القائم على النوع الاجتماعي سنة 2022. في الوقت الحالي سنة 2024، العدد بلغ تقريبا 6.9 مليون امرأة وفتاة من الممكن أن تتعرض لهذا العنف.

لكن الإحصائيات الدقيقة حول الناجيات غير موجودة لعوامل متعددة منها عدم وجود الفِرق في الميدان، ثانيا لحساسية الموضوع، ثالثا لأن أكثر الناجيات لا يبلغن عن ممارسات العنف التي يتعرضن لها.

* هذا يأخذنا إلى سؤل آخر وهو أن العنف الجنسي لا يقتصر فقط على النساء والفتيات، هناك أيضا عنف جنسي يمارس ضد الرجال. هل هناك أي أرقام أو معلومات عن هذا الأمر؟

حسب المعلومات الموجودة، هذا الأمر محدود في الفترة الحالية لأنه في الحروب بصورة عامة يعتبر العنف، خاصة الاغتصاب، سلاحا في الحرب. وهذا هو الملاحظ في الحرب في السودان في مناطق متعددة. طبعا الأكثرية التي تتعرض لهذه الممارسة هي النساء والفتيات، وبالنسبة للرجال فإن الأمر محدود.

* من هو المسؤول الرئيسي عن هذه الانتهاكات؟

طبعا دائما من الصعب تحديد المسؤول. هناك منظمات مختصة بهذا الأمر (تحديد المسؤولية). نحن في صندوق الأمم المتحدة للسكان نركز على المساعدة في تقديم الخدمات للناجيات والتنسيق الميداني مع الشركاء الذين يعملون في الميدان. وهناك جهات أخرى هي المعنية بالتقصي والتحقيق حول مرتكبي هذه الجرائم. وهذا التمييز بين أدوار منظمات الأمم المتحدة معروف من أجل حماية مقدمي الخدمات والناجيات.

* تحدثت عن زيادة كبيرة في أعداد من يتعرضن لهذه الانتهاكات. لماذا يتسم الصراع في السودان بتلك الانتهاكات، هل هناك تفسير لذلك؟

نعم، هناك تفسير. تاريخيا من فترة بدء الأحداث في دارفور بداية الألفية سنة 2003 و2004، كانت هناك ممارسات اغتصاب وعنف مبني على النوع في هذه المناطق القبلية المتداخلة. نفس الممارسات ظهرت في هذه الحرب حتى في المدن الكبيرة مثل الخرطوم وحتى في مناطق أخرى في الجزيرة وأيضا دارفور. هذه الممارسات ملاحظة وموجودة وهي كما أكدت في البداية تعتبر سلاحا في هذه الحرب للضغط على الأسر والمجتمعات وهذا نوع من امتهان كرامة الخصوم في هذه الحرب.

* ما الذي تسمعونه من الضحايا عما يتعرضن أو عما يتعرضون له، لأنكم تقدمون الدعم وتتعاملون معهم بشكل مباشر؟ ما القصص التي يمكن أن نشاركها الآن مع المستمع والقارئ كي يدرك حجم هذه الانتهاكات؟

والله للأسف لكل ناجية قصة مروعة حتى إن هناك قصصا عن ناجيات تعرضن لاغتصاب جماعي في مناطق في دارفور في الفترة الأولى من الصراع. حُبست 18 امرأة في فندق وتم اغتصابهن لمدة ثلاثة أيام. تعرضن لعنف نفسي وجسدي وإهانة للكرامة الإنسانية. هذه القصة تكررت في كثير من الحالات الفردية والجماعية. طبعا كثير من الناجيات نزحن إلى مناطق آمنة الآن وبدأنّ يتكلمن عنها.

بعض الناجيات، لأن الحرب زادت على سنة، صارت لديهن مواليد نتيجة لهذا الاغتصاب. إذا هي قصص مروعة. بعض الناجيات طبعا لم يتكلمن عن الموضوع وأخفين الأمر عن أسرهن وعن المجتمع خوفا من العار ومن الوصمة. ما يحدث هو عنف نفسي وجسدي وبدني وآثار ستمتد لسنوات طويلة على الأفراد وعلى المجتمع.

* ما الذي يحدث الآن بالنسبة لهؤلاء المواليد الذين لا ذنب لهم فيما حدث؟ ما نوع الدعم الذي يمكن أن يقدم لهؤلاء السيدات لرعاية مواليدهن؟ أو ما الذي يحدث على أرض الواقع بهذا الشأن؟

هذا السؤال له شقان أولا الانعكاس على الأم نفسها. هناك حالات في مناطق في السودان مثلا منطقة كسلا، وصلت نازحات من مناطق الصراع من الخرطوم إلى هذه المناطق الآمنة وبعد فترة عندما رُزقت بالمولود شعرت بأن هناك نفورا من المجتمع أو الجماعة الموجودة معها. يكون هناك نوع من الاستبعاد للمرأة الأم، هذا أولا واستبعاد ونظرة دونية من المجتمع.

النقطة الثانية هو مستقبل الولد أو البنت الذين يولدون ويبقون بدون هوية. لأنه من الناحية القانونية يجب أن يكون هناك دليل على معلومات عن الأب أو عقد زواج يبرهن على أن هذا المولود شرعي. هناك منظمات محلية سودانية قانونية تشتغل على هذا المجال لتتوفر أوراق ثبوتية لهوية الأولاد مؤقتا حفاظا على هويتهم ومستقبلهم.

* وما نوع الدعم الذي يمكن أن تقدموه لهذه الحالات الخاصة جدا؟ تحدثت عن الدعم للنساء بشكل عام، ولكن ما هو الدعم للأم التي أصبحت بلا داعم لها مع وجود طفل صغير؟

هناك برامج للدعم الاجتماعي لهذه الأمهات عن طريق أنشطة مدرة للدخل للأمهات لكي يكون عندهن نوع من الاستقلالية المادية. بالنسبة للمواليد طبعا هناك أماكن توفر لهم مثلا الرعاية الصحية وروضات الأطفال، وهناك أيضا متابعات أو مساعدات قضائية وقانونية لأن الأم في بعض الأوقات تحتاج لهذه المساعدة في المتابعات على مستوى الإدارات للحصول على الأوراق الثبوتية. هناك منظمات طوعية سودانية لديها خبرات قانونية وقضائية تساعدها في إطار التعامل مع المحاكم ومع الإدارات المدنية.

* ما هي الآثار النفسية، إلى جانب طبعا الجسدية التي شهدتموها؟ ذكر صندوق الأمم المتحدة للسكان أن بعض الناجيات حاولن الانتحار بسبب اليأس.

هناك بعض الناجيات اللاتي حاولن الانتحار لأنهن وصلن إلى مرحلة من اليأس والإحباط ومن فقدان أي أمل في الحياة، لكن بمساعدة صندوق الأمم المتحدة للسكان، وليس فقط الصندوق- ولكن أيضا 41 شريكا يعملون في السودان لمساعدة الناجيات- هناك أماكن آمنة وقد استفدن من الدعم النفسي والدعم الطبي والسريري وكذلك الدعم الاجتماعي.

هناك مراكز للإيواء تمكن النساء من الرجوع إلى حياة شبه طبيعية في مجتمع أو مع مجموعات تساعدهن على استعادة بعض من المعنويات وبعض من الكرامة، لكن هناك قصص كثيرة لبعض الناجيات اللاتي حاولن الانتحار في مرات عديدة.

* وهذه الخدمات التي تحدثت عنها هل تُقدم داخل السودان، مراكز الإيواء الآمنة مثلا؟

هناك 42 مركزا في السودان بعضها في أماكن تتعرض للصراع، مثل مناطق قرب مدينة الفاشر، وسط الفاشر، هناك مراكز للنازحين قريبا من الفاشر مثل مركز زمزم. هناك مراكز للإيواء تساعد النساء والفتيات على البقاء في أماكن آمنة يتلقين فيها هذه الخدمات الصحية والنفسية وكذلك الخدمات الاجتماعية. ونتشارك مع منظمات أممية أخرى مثل برنامج الأمم المتحدة للأغذية الذي يوفر الغذاء، ومنظمة اليونيسيف التي تساعد الأطفال وكذلك منظمات غير حكومية دولية ومحلية.

* تحدثت عن الوصم ونظرة المجتمع السلبية. بعض مسؤولي الأمم المتحدة قالوا إن العنف الجنسي أثناء الصراع هو الجريمة الوحيدة التي أحيانا يلام عليها الضحية بنظرة المجتمع القاسية. ما الذي تفعلونه لمحاولة تغيير هذا الوضع؟

هناك جوانب متعددة لمعالجة قضايا العنف المبني على النوع. جوانب تتعلق بالاستجابة مثل تقديم الخدمات السريرية الصحية أو النفسية إلى آخره. لكن هناك جانب التوعية الذي يشمل حملات توعية لجميع فئات المجتمع من رجال ونساء وشباب حتى في المؤسسات التعليمية لتوعيتهم بشأن مخاطر العنف وبأن الناجيات لا يمكن أن يتعرضن للعنف ثم يعتبرن أيضا مسؤولات عن ذلك. كانت هناك حملات توعية حتى قبل الحرب واستمرت وتكثفت بعد الحرب وهي تُعنى بكل أفراد المجتمع ولا تخص النساء فقط.

* صندوق الأمم المتحدة للسكان معني بشكل رئيسي بمسألة تعزيز الصحة الجنسية والإنجابية. عندما نتحدث عن الدعم والاهتمام والتمويل من المجتمع الدولي. هل يذهب هذا التمويل لتوفير الغذاء والخدمات الصحية فقط، وإن كانت أمورا مهمة جدا، ما نصيب الأدوار التي تقومون بها من هذا التمويل؟

للأسف مجال المنظمات التي تعمل في مكافحة العنف ضد النساء يعتبر من أقل المحاور تمويلا في خطة الاحتياجات التي يتم اعتمادها سنويا من المنظمات الإنسانية في السودان. التمويل الآن يقارب حدود 18% من الحاجة المالية في هذه الفترة، وهي نسبة ضعيفة جدا.

لكن بعض الشركاء يساعدون في التمويل ونشكرهم على ذلك. دعمهم السخي هو الذي ساعدنا على مواصلة الجهود في تقديم الخدمات للناجيات، لكن نعول على الكثير من المانحين لتوفير موارد مالية إضافية من أجل توسيع القدرة على الاستجابة.

* ليس خافيا على أحد أن اللاجئين عندما يتوجهون إلى دول قد تكون لديها بعض المشاكل الداخلية، أحيانا يكون اتجاه بعض الأشخاص تجاههم ليس إيجابيا بالقدر المطلوب، فما الذي يمكن أن تقوله لهؤلاء لتوضح لهم حقيقة العنف الذي يفر منه السودانيون وخاصة السيدات؟

أنا كنت في السودان قبل الحرب. وقعت الحرب عندما كنت في مدينة الخرطوم. السودان كان دولة تستقبل اللاجئين، كان يوجد به أكثر من مليون لاجئ من دول متعددة. لم نكن نتصور يوما ما أن نرى السودانيين لاجئين خارج السودان. إذا هذه ظاهرة يمكن أن تحدث لأي شعب وأي بلد.

حق التنقل والتحرك مكفول من مواثيق دولية وخاصة مـيثاق الأمم المتحدة. إذا الرسالة هي أن جميع الدول أو مواطني الدول التي تستقبل- وأكثرها يستقبل بحفاوة وبكرم- هؤلاء اللاجئين أن تأخذ بعين الاعتبار وضعيتهم الخاصة. لا يوجد شخص يخرج من بلده ابتغاء مرضاة نفسه. الناس الذين خرجوا من السودان، فعلوا ذلك نتيجة للحرب، نتيجة لعدم الشعور بالأمان، نتيجة لفقدان ممتلكاتهم والإحساس بالخطر عليهم وعلى حياتهم وحياة أسرهم وأبنائهم.

* السيد الأمين سمعنا أنك ستنهي فترة عملك في السودان قريبا. هل هذا مضبوط؟

صحيح.

* ما هي الرسالة التي تود أن توجهها قبل انتهاء فترة عملك للشعب السوداني أو بشكل عام؟

الرسالة التي أوجهها هي أولا وقبل كل شيء يجب أن تقف هذه الحرب، وقف الحرب ورجوع الأمن والأمان هو أول حل للمسألة. لا يمكن أن تُحل بالموارد المالية ولا بأي شيء، الحل الأول هو إيقاف الحرب والعدائيات، وبداية الرجوع لتفاوض محلي للوصول إلى اتفاق مشترك بين الأطراف المتحاربة من أجل حماية ما تبقى من المنشآت والممتلكات وحفاظا على الشعب السوداني الذي يستحق حياة كريمة في المستقبل.

* مركز أخبار الأمم المتحدة

الوسومالأمم المتحدة الحرب السودان العنف الجنسي النساء النوع الاجتماعي صندوق الأمم المتحدة للسكان محمد الأمين

مقالات مشابهة

  • بدعم من التعليم العالي والتضامن والشباب والرياضة.. مناقشة مشاريع تخرج قسم الإذاعة والتليفزيون بإعلام القاهرة
  • المجرم جوليان أسانج مرحبا بك في السودان !
  • إما أن ينتصر الجيش وإما أن ننسى أن لنا بلدا اسمه السودان
  • التصعيد وتمهيد الطريق إلي جدة
  • انتخابات رواندا.. مسار ديمقراطي محلي في وجه التشكيك الغربي
  • ليبيا تشارك بمهرجان «الإذاعة والتلفزيون العربي» في تونس
  • اليوم.. مهرجان مشروعات التخرج بقسم الإذاعة بكلية الإعلام جامعة القاهرة.
  • نساء في السودان بين العنف الجنسي والوصم الظالم من المجتمع
  • لا يحق لقائد الجيش تشكيل حكومة
  • بعد فوز “العربجي”.. باسم ياخور بأقوى هجوم على مهرجانات “عرض الأزياء”