أكد وزير الكهرباء العراقي زياد علي فاضل  دخول 500 ميجاوات من الربط الخليجي نهاية العام الحالي.


وفي تصريحات له؛ قال فاضل: إن عقود الربط أغلبها قيد التنفيذ فالربط مع الأردن وصل الى مراحله الأخيرة فقط يتبقى فتح الاعتماد لإطلاق التيار الكهربائي. 

وأوضح ان الربط السعودي وصل الى مراحل متقدمة، وتم توقيع العقد الاستشاري لإعداد التنادر.

 


وأشار الي ان الربط الخليجي فيه معدلات الإنجاز بين الجانب الكويتي والعراقي قد تجاوزت 45 بالمئة، ونهاية هذا العام سينجز الخط ونطلق 500 ميغاوات.


وختم تصريحاته قائلا ” الربط مع الجانب الإيراني، حالياً الخطوط في العمل وهناك جزء منها لا نحتاجه في الوقت الحالي، والوزارة سائرة بكل العقود بشكل منسجم ومدروس”.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

الكشف عن تفاصيل العينات المستخرجة من الجانب البعيد للقمر

بغداد اليوم -  متابعة

كشفت إدارة الفضاء الوطنية الصينية، اليوم الاثنين (1 تموز 2024)، عن تفاصيل مثيرة بشأن العينات التي استعادها المسبار الآلي الصيني "تشانغ إيه-6" من الجانب البعيد للقمر، للمرة الأولى.

وقالت الإدارة في حفل تسليم للعينات في العاصمة الصينية بكين، إن "العينات بلغ إجمالي وزنها 1935.3 غراما، حيث تم نقلها إلى معمل العينات القمرية في بكين، وسيتم تخزين المواد ومعالجتها في البداية".

واضافت أن "العينات، وهي أول مواد يتم استخراجها من الجانب البعيد للقمر، لها قيمة علمية فريدة، وستزيد من معرفة البشر بتاريخ القمر، وتساعد في تسريع استكشاف واستغلال الموارد القمرية"، مشيرة إلى أنها "الكنز المشترك للإنسانية".

وتم وضع الغبار القمري في حاوية خاصة، وجرى تسليمه في الحفل من جانب رئيس الإدارة، تشانغ كه جيان، إلى دينغ تشي بياو، نائب رئيس الأكاديمية الصينية للعلوم.

وكشف أحد كبار مسؤولي الفضاء المشرفين على البرامج القمرية في البلاد، جي بينج، إن "العينات تبدو أكثر سمكا وأكثر لزوجة من تلك التي تم الحصول عليها من الجانب القريب للقمر - المواجه للأرض دائما – وأن هناك بعض الكتل الواردة فيها".

وقال جي في حديث للصحفيين إنه "بعد ذلك، سيقوم الباحثون في المراصد الفلكية الوطنية التابعة للأكاديمية الصينية للعلوم بفك الحاوية ثم تقسيمها، وبعد إجراء العمل التحضيري، يمكن للعلماء الوصول إلى العينات وفقا للوائح إدارة العينات القمرية لدينا".

وبين اننا "نتوقع أن تؤدي التحليلات والدراسات العلمية المنهجية إلى نتائج جديدة"، مشيرا الى أن "المجموعة الأولى من العينات القمرية ستكون متاحة للباحثين المحليين بحلول نهاية عام 2024، كما أنها ستكون متاحة للعلماء الأجانب في الوقت المناسب في المستقبل القريب".

وتم إطلاق مهمة "تشانغ إيه-6"، التي تمثل العينات الأولى في العالم التي تم جلبها من الجانب البعيد للقمر إلى الأرض، بواسطة صاروخ حامل ثقيل من طراز "لونغ مارش 5" في 3 مايو/ أيار الماضي، من مركز ونتشانغ للإطلاق الفضائي في مقاطعة هاينان.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • عاجل.. متحدث البترول يزف بشرى سارة بشأن تخفيف الأحمال الكهربائية
  • "البترول" تزف بشرى سارة.. استيراد كميات ضخمة من الغاز تنهي أزمة الكهرباء
  • تعيين 120 ألفًا.. بدء تطبيق أكبر موازنة في تاريخ مصر - تفاصيل
  • "مشاريع مشتركة".. وزير الموارد يوضح تفاصيل المباحثات مع الجانب التركي بشأن المياه
  • الكهرباء تزف بشرى سارة للمواطنين بشأن شهر يوليو
  • الكشف عن تفاصيل العينات المستخرجة من الجانب البعيد للقمر
  • في اجتماع المالية مع الصاغة.. ضرورة الالتزام التام بآلية الربط الإلكتروني للفواتير المصدرة
  • العراق يسجل انخفاضاً حاداً في إنتاج النفط للعام الحالي
  • بشرى سارة للمواطنين.. «الأرصاد» تكشف حالة الطقس اليوم وغدا
  • غبار وحرارة تقترب من الـ50 مئوية.. تفاصيل طقس العراق الأسبوع الحالي