يؤدي المسلمون شعائر الجمعة الأولى من شهر رمضان، وذلك في رحاب الحرمين الشريفين، والتي توافق اليوم الخامس من شهر رمضان 2024، وفيما يلي نقدم بثًا مباشرًا لشعائر الصلاة والخطبة.

شعائر الجمعة الأولى من شهر رمضان بالحرم المكيشعائر الجمعة الأولى من شهر رمضان بالحرم المدنيقصة بناء مسجد النبي

فيما كشفت دار الإفتاء المصرية من خلال صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، عن قصة بناء مسجد النبي صلى الله عليه وآله وسلم.

وقالت الإفتاء في بيانها قصة بناء مسجد النبي: بركت ناقة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عند موضع مسجده، وهو يومئذٍ يصلي فيه رجال من المسلمين، وكان مِلكًا لغلامين يتيمين من الأنصار فطلب منهما رسول الله شراءه، فقالا: بل نهبه لك يا رسول الله، فأبى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم حتى ابتاعه منهما بعشرة دنانير، وكان جدارًا ليس له سقف.

وحول الروضة الشريفة قالت الإفتاء: البقعة الشريفة (قبر النبي صلى الله عليه وسلم) التي ضمت واحتضنت الجسد الشريف هي أفضل البقاع على الإطلاق، فهنيئًا لمن رزقه الله تعالى زيارة رسول الله صلى الله عليه وسلم والصلاة في روضته الشريفة ومسجده الشريف.

قالت صحيفة "سبق" السعودية إن سجاد المسجد النبوي الشريف الجديد، يحظى برعاية فائقة وعناية دائمة من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز لينعم المصلي والزائر بالراحة والطمأنينة عند زيارته لمسجد الرسول صلى الله عليه وسلم، وتوفير سائر سبل الراحة له، ليؤدي عبادته بكل راحة واطمئنان.

وتعمل وكالة شؤون المسجد النبوي السعودية من خلال إدارة السجاد بالعناية بسجاد المسجد النبوي من حيث جودته والعناية بتنظيفه وتعقمه وتعطيره على مدار الساعة لتهيئة المسجد النبوي للراكعين والساجدين.
ويتميز سجاد المسجد النبوي الشريف بسماكته وقوة تحمله، إضافة إلى كثافة نسيجه وثبات لونه وعدم تأثره بكثرة الغسيل، ليتحمل الكثافات البشرية، ويضفي على المسجد النبوي الجمال، ويظهر صفحة مشرقة من صفحات عناية الدولة السعودية بما يقدم لزائري الحرمين من خدمات.
وتحتوي كل سجادة من سجاد المسجد النبوي على شريحة إلكترونية، تُقرَأ بوسائل RFID، وترتبط بنظام إلكتروني لمعرفة معلومات السجادة منذ صنعها، ومن خلال قراءة بياناتها الموجودة بالترميز الرقمي "باركود" يمكن معرفة تفاصيل السجادة واستخدامها وموقعها ومواعيد غسلها وعمليات تنقلها داخل المسجد النبوي وساحاته.

ويوجد في المسجد النبوي وسطحه وساحاته أكثر من 25 ألف سجادة، تتم العناية بها وكنس السجاد ثلاث مرات يوميًا وتعقيمه بأكثر من 1600 لتر، وتعطيره بأكثر من 200 لتر، وغسل 150 سجادة يوميًا لراحة زائري المسجد النبوي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: شهر رمضان الحرمين الشريفين الجمعة الأولى من شهر رمضان اليوم الخامس من شهر رمضان مسجد النبي الجمعة الأولى من شهر رمضان المسجد النبوی صلى الله علیه رسول الله

إقرأ أيضاً:

كام سبتمبر؟.. موعد المولد النبوي 1446

المولد النبوي 1446 يعد من الموضوعات التي تشغل الرأي العام المصري خلال الساعات الحالية بالتزامن مع اقترابتلك المناسبة العطرة التي يحتفل بها المسلمون مرة كل عام.

 

المولد النبوي 1446

وتساءل الرأي العام المصري عن المولد النبوي 1446 وذلك لمعرفة كل ما يخص تلك المناسبة وعلى رأسها موعد المولد النبوي وذلك للاستعداد له من الآن بشكل جيد.

 

موعد المولد النبوي 1446

وعن موعد المولد النبوي 1446، فمن المتوقع فلكيا أن يكون أول أيام السنة الهجرية هو يوم الأحد الموافق 7 يوليو 2024، وإذا توافقت رؤية هلال كل شهر من الأشهر الهجرية المقبلة فبالتالي سيكون موعد مولد النبي 12 ربيع الأول 1446، موافقا ليوم الإثنين الموافق 16 سبتمبر 2024.

 

إجازة المولد النبوي 1446 

وتكون إجازة المولد النبوي الشريف للموظفون بأجر كامل لموظفي الجهاز الجهاز الإداري للدولة ودولاب العمل الحكومي الذي ينظم أوضاعهم وكذلك العاملين بالقطاع الخاص، ويبلغ عددهم نحو 600 ألف، والعاملون بالقطاع الخاص الرسمي ويبلغ عددهم نحو 25 مليون موظف.


حكم الاحتفال بالمولد النبوي 1446

وقد أوضحت دار الأفتاء أن الاحتفالُ بالمولد النبوي مِن أفضل الأعمال وأعظم القربات؛ لأنه تعبير عن الفرح والحب للنبي صلى الله عليه وآله وسلم الذي هو أصل من أصول الإيمان؛ فقد صح عنه أنه صلى الله عليه وآله وسلم قال: "لا يُؤمِنُ أَحَدُكم حتى أَكُونَ أَحَبَّ إليه مِن والِدِه ووَلَدِه والنَّاسِ أَجمَعِينَ" رواه البخاري، كما أنه صلى الله عليه وآله وسلم قد سنَّ لنا جنس الشُكرِ لله تعالى على مِيلاده الشريف؛ فكان يَصومُ يومَ الإثنينِ ويقول: "ذلكَ يَومٌ وُلِدتُ فيه" رواه مسلم.

وكذلك يَجُوزُ الاحتفالَ بموالدِ آل البيتِ وأولياء الله الصالحين وإحياءُ ذكراهم؛ لما في ذلك من التأسي بهم والسير على طريقهم، ولورود الأمر الشرعي بتذكُّر الصالحين؛ فقال تعالى: ﴿وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ﴾ [مريم: 16]، ومريم عليها السلام صِدِّيقةٌ لا نبية، وكذلك ورد الأمر بالتذكير بأيام الله تعالى في قوله سبحانه: ﴿وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللهِ﴾ [إبراهيم: 5]، ومِن أيام الله تعالى أيامُ الميلاد لأنه حصلت فيه نعمةُ الإيجاد، وهي سبب لحصول كل نعمة تنال الإنسان بعد ذلك، فكان تذكره والتذكير به بابًا لشُكر نعم الله تعالى على الناس.

مقالات مشابهة

  • دار الإفتاء توضح بعض مظاهر حماية ورعاية الإسلام للبيئة
  • المتحف الدولي للسيرة النبوية يساهم في إثراء تجربة زيارة ضيوف الرحمن الإيمانية إلى المدينة المنورة
  • أمين الفتوى بدار الإفتاء: من يغش ويحتكر السلع.. ملعون
  • ما حكم تلبية الدعوة إلى الوليمة للعائد من الحج؟
  • الإمام علي صمام أمان وسط الفتن التي هي كقطع الليل المظلم
  • احتشاد جماهيري كبير في مديرية الجميمة بحجه احتفاءً بذكرى يوم الولاية
  • سبب لدخول الجنة.. تعرف على مكاسب إطعام الطعام
  • اكتمال مغادرة ضيوف برنامج خادم الحرمين للحج بعد أداء المناسك وزيارة المسجد النبوي
  • متى تكون الرضاعة سببًا في تحريم الزواج؟.. أمينة الفتوى تجيب (فيديو)
  • كام سبتمبر؟.. موعد المولد النبوي 1446