يبحث الكثير من المواطنين في هذه الفترة عن أحكام الصيام والمسموحات والممنوعات منه، ومن ضمن الأسئلة المتكررة والتي قد وردت لدار الإفتاء هل قطرة العين تفطر دار الإفتاء، وخاصة في هذه الفترة من شهر رمضان المبارك، وعن معرفة ما إذا كانت قطرة العين تفطر أم لا،؟ وذلك استجابةً لتوجيهات دينية وتقاليد شهر الصيام، حيث يجيب الدكتور محمود شلبى، أمين الفتوى في دار الإفتاء المصرية، على هذا السؤال الذي طرحه الجمهور حول حكم استخدام قطرة العين والأنف خلال نهار رمضان، وهل تفطر أم لا؟ لذا سوف نتعرف على إجابته في هذا المقال.


هل قطرة العين تفطر


أوضح أمين الفتوى في دار الإفتاء المصرية، خلال حلقة من برنامج “فتاوى الناس”، الذي يبث على قناة “الناس”، أنه بالنسبة إلى استخدام قطرة العين فإنه لا يبطل الصيام، حتى إذا شعر الصائم بطعمها، نظرًا لعدم كون العين منفذًا للجوف، وهذا يتماشى مع رأي فقهاء المذهب الشافعي.

وأوضح أيضًا: “إذا وصلت قطرة الأنف إلى الحلق، فإنها تفطر الصائم وتبطل صيامه، كما إذا كان بالإمكان تأجيل استخدامها حتى بعد الصيام، فهو أمر جيد، ولكن إذا كان الأمر صعبًا ولا يمكن تأجيله، مثلًا في حالة مرض مزمن، فإنه يجوز للصائم دفع الكفارة المقدرة بمبلغ 30 جنيهًا مصريًا عن كل يوم فائت من الصيام”.

تسعى قناة الناس جاهدةً إلى تقديم مجموعة متنوعة من البرامج خلال شهر رمضان، حيث تضمنت خارطة البرامج المذاعة عبر الشاشة خلال الثلاثين يومًا 28 برنامجًا متنوعًا، كما تتنوع هذه البرامج بين الدعوة، والفتوى، وتفسير القرآن، وشرح السنة، والنقاش العلمي، والتلاوة، بالإضافة إلى نقل الشعائر من المساجد الكبرى داخل مصر وخارجها.

ما هي مبطلات الصيام؟


نشرت دار الإفتاء المصرية على صفحتها الرسمية على فيسبوك قائمة بمبطلات الصيام التي تشمل:

خلع الأسنان إذا لم يدخل شيء إلى الجوف لا يفطر.
نقل الدم لا يفطر.
الأكل والشرب إذا نسي الشخص لا يفطر.
تطهير اليدين باستخدام الكحول لا يفطر.
قطرة الأذن إذا لم يكن بها ثقب لا تفطر.
مرطبات البشرة لا تفطر.
قطرة العين لا تفطر.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: هل قطرة العين تفطر دار الإفتاء المصریة قطرة العین تفطر لا یفطر

إقرأ أيضاً:

ما هو رجيم الصيام المتقطع.. وكيف يساعد في خسارة الوزن؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- الصيام المتقطع عبارة عن نظام غذائي رائج يتضمن تناول الطعام بشكل طبيعي، ولكن في أوقات محددة من اليوم، وعدم تناوله على الإطلاق في أوقات أخرى. وفي نظام الصيام المتقطع، ليس هناك من أطعمة يجب تناولها أو الامتناع عنها، إنما قواعد تتعلق بتوقيت تناول الطعام وكميته.

ذكر موقع "healthdirect" الاسترالي أن هناك العديد من الطرق المختلفة التي يمكنك من خلالها القيام بالصيام المتقطع، وتشمل:

تناول الطعام المقيد بوقت محدّد، مثل نظام 16:8 حيث يمكن تناول الطعام لمدة 8 ساعات في اليوم، ثم الصيام لمدة 16 ساعة المتبقية من اليوم.النظام الغذائي 5:2، حيث يختار الشخص يومين كل أسبوع لتناول كمية صغيرة فقط من الطعام، عادة ما بين 2000 و3000 كيلوجول أو ما يعادل 478 و717 سعرة حرارية، وتناول الطعام بشكل طبيعي في الأيام الخمسة الأخرى.تناول الطعام، ثم التوقف، ثم تناول الطعام مجدداً، عند الصيام لمدة 24 ساعة ليوم أو يومين في الأسبوع.

هل هناك أي فوائد صحية للصيام المتقطع؟

أظهرت بعض الأبحاث أن فوائد الصيام المتقطع على الصحة والوزن تعود إلى تناول سعرات حرارية أقل،بلا أن يُحدث توقيت تناول الطعام أي فرق يُذكر.

وجدت الأبحاث الحديثة أنه رغم أن الشخص قد يفقد الوزن من خلال الصيام المتقطع، إلا أنه لا يحصل على الفوائد الصحية ذاتها مثل الأنظمة الغذائية الأخرى التي تقلل من السعرات الحرارية بلا التخلي عن العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم. 

غذاءنشر الأربعاء، 03 يوليو / تموز 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • دار الإفتاء توضح كفارة الكذب وشرط مهم للتوبة (فيديو)
  • حدود التعامل بين الرجل والمرأة وضوابطه.. الإفتاء توضح
  • إسرائيل تكشف كواليس انفجار صور اللبنانية 1982.. وتحدد الأسباب
  • «الأوقاف» تنظم احتفالا بالعام الهجري الجديد في مسجد السيدة زينب السبت المقبل
  • دعاء استفتاح الصلاة.. «الإفتاء» توضح الحكم والصيغة
  • حكم قراءة سورة بعد الفاتحة في الركعتين الثالثة والرابعة.. «الإفتاء» توضح
  • أمين الفتوى: لا تبرروا كل ما يحدث لكم بشماعة السحر والحسد (فيديو)
  • حقيقة رؤية ملك الموت عند خروج الروح.. الإفتاء توضح
  • ما هو رجيم الصيام المتقطع.. وكيف يساعد في خسارة الوزن؟
  • الجمعة المقبل.. دار الإفتاء المصرية تستطلع هلال المحرم لعام 1446