هل قطرة العين تفطر؟..دار الإفتاء المصرية توضح حكم قطرة العين في الصيام وتحدد مبطلات الصوم
تاريخ النشر: 15th, March 2024 GMT
يبحث الكثير من المواطنين في هذه الفترة عن أحكام الصيام والمسموحات والممنوعات منه، ومن ضمن الأسئلة المتكررة والتي قد وردت لدار الإفتاء هل قطرة العين تفطر دار الإفتاء، وخاصة في هذه الفترة من شهر رمضان المبارك، وعن معرفة ما إذا كانت قطرة العين تفطر أم لا،؟ وذلك استجابةً لتوجيهات دينية وتقاليد شهر الصيام، حيث يجيب الدكتور محمود شلبى، أمين الفتوى في دار الإفتاء المصرية، على هذا السؤال الذي طرحه الجمهور حول حكم استخدام قطرة العين والأنف خلال نهار رمضان، وهل تفطر أم لا؟ لذا سوف نتعرف على إجابته في هذا المقال.
هل قطرة العين تفطر
أوضح أمين الفتوى في دار الإفتاء المصرية، خلال حلقة من برنامج “فتاوى الناس”، الذي يبث على قناة “الناس”، أنه بالنسبة إلى استخدام قطرة العين فإنه لا يبطل الصيام، حتى إذا شعر الصائم بطعمها، نظرًا لعدم كون العين منفذًا للجوف، وهذا يتماشى مع رأي فقهاء المذهب الشافعي.
وأوضح أيضًا: “إذا وصلت قطرة الأنف إلى الحلق، فإنها تفطر الصائم وتبطل صيامه، كما إذا كان بالإمكان تأجيل استخدامها حتى بعد الصيام، فهو أمر جيد، ولكن إذا كان الأمر صعبًا ولا يمكن تأجيله، مثلًا في حالة مرض مزمن، فإنه يجوز للصائم دفع الكفارة المقدرة بمبلغ 30 جنيهًا مصريًا عن كل يوم فائت من الصيام”.
تسعى قناة الناس جاهدةً إلى تقديم مجموعة متنوعة من البرامج خلال شهر رمضان، حيث تضمنت خارطة البرامج المذاعة عبر الشاشة خلال الثلاثين يومًا 28 برنامجًا متنوعًا، كما تتنوع هذه البرامج بين الدعوة، والفتوى، وتفسير القرآن، وشرح السنة، والنقاش العلمي، والتلاوة، بالإضافة إلى نقل الشعائر من المساجد الكبرى داخل مصر وخارجها.
ما هي مبطلات الصيام؟
نشرت دار الإفتاء المصرية على صفحتها الرسمية على فيسبوك قائمة بمبطلات الصيام التي تشمل:
خلع الأسنان إذا لم يدخل شيء إلى الجوف لا يفطر.
نقل الدم لا يفطر.
الأكل والشرب إذا نسي الشخص لا يفطر.
تطهير اليدين باستخدام الكحول لا يفطر.
قطرة الأذن إذا لم يكن بها ثقب لا تفطر.
مرطبات البشرة لا تفطر.
قطرة العين لا تفطر.
المصدر: بوابة الفجر
كلمات دلالية: هل قطرة العين تفطر دار الإفتاء المصریة قطرة العین تفطر لا یفطر
إقرأ أيضاً:
عالم بالأوقاف يوضح معنى التكافل الاجتماعي في الإسلام «فيديو»
أكد الدكتور أحمد عوض، من علماء وزارة الأوقاف، على أهمية التكافل الاجتماعي في الإسلام، حيث لا يقتصر فقط على تقديم المساعدات المادية للفقراء والمحتاجين، بل يشمل العطاء المستمر والتواصل الدائم مع الآخرين، سواء كانوا جيرانا أو أصدقاء أو أفرادا في المجتمع.
وقال أحمد عوض خلال حواره مع الإعلامية مروة شتلة، مقدمة برنامج «البيت»، المذاع على قناة «الناس»، إن التكافل في الإسلام ليس مجرد أن أقدم مساعدة بسيطة، بل هو حالة من العطاء المستمر، ويشمل احتواء الآخرين، والاهتمام بحالتهم بشكل دائم.
وأوضح العالم بوزارة الأوقاف: «الإسلام علمنا أن نكون يدا واحدة، قلبا واحدا، أن نشعر ببعضنا البعض، سواء كنا أغنياء أو فقراء، أصحاء أو مرضى، التكافل ليس فقط إعطاء المال، بل هو دعم معنوي ونفسي، وهو أن أكفل إنساناً وأتابع حاله بشكل دائم».
واستشهد «عوض» بحديث النبي صلى الله عليه وسلم: «أنا وكافل اليتيم كهاتين في الجنة»، حيث أشار النبي صلى الله عليه وسلم بإصبعيه السبابة والوسطى، ليبين بذلك أهمية العناية باليتيم والتكفل به في الدنيا، مشيرا إلى أن التكافل يعني أنني لا أكتفي بتقديم العطاء مرة واحدة، بل أظل مهتما بحال هذا الإنسان وأتابع احتياجاته، سواء كان يتيما أو مريضا أو فقيرا، يجب أن أنظر في حاله بشكل مستمر وأقدم له الدعم اللازم.
اقرأ أيضاًما حكم سداد ورثة الكفيل الدَّين المؤجل على الميت؟.. «الإفتاء» توضح
دار الإفتاء توضح أجر المرأة التي تعمل لأجل الإنفاق على ذاتها أو أسرتها عند الله
هل تجب إعادة صلاة المأمومين؟.. «الإفتاء» توضح حكم الصلاة عند إمامة المحدث للناس ناسيًا