نظمت ثقافة الأقصر عددا من الفعاليات والأنشطة الفنية والثقافية ذات البعد الإنسانى والفنى، وفق خطة لنشر الوعى عبر الفن والحوار فى المناطق المختلفة.

عقدت مكتبة الرياينة الثقافية محاضرة "الشباب وضرورة الوعي بالتاريخ الوطني" ألقاها حمادة فؤاد موضحا الوعي الوطني للشباب محور وهدف أجهزة الدولة، وخطورة أوقات الفراغ لدي الشباب، ودور الشباب في الحركة الوطنية على مر التاريخ، وتوعية الشباب بالقضايا الوطنية وكيفية إعداد كوادر الشباب، ومؤتمر الشباب وأهميته في كل عام.

ميادين الأقصر تتزين بالفوانيس والنجوم والأَهِلَّة.. شاهد متخصصة بلجيكية في أنشطة الأطفال تدعم أطفال الصعيد مرضى السرطان بأورام الأقصر

عقد قصر ثقافة أرمنت محاضرة بعنوان "نقد القصيدة العربية" ألقاها عمرو عبد الصبور موضحا القصيدة تعبر عن فكرة رئيسية، تنتظم الأبيات حولها، بالإضافة إلى أفكار جزئية صغيرة، والمعنى من أهم العناصر التي يتم نقدها في الشعر، بجانب ذلك عقد قصر ثقافة حاجر العديسات محاضرة بعنوان" أنواع المسرح" ألقاها المخرج المسرحي محمود النجار متحدثا عن أنواع المسرح منهم الكوميدي مسرح العرائس، والمسرح المستجد والتجريبي.

قدم قصر ثقافة الأقصر محاضرة بعنوان "مسرح شكسبير" ألقاها المخرج المسرحي محمود النجار متحدثا عن الفنان شكسبير، وأهم أعماله، والمدرسة التى ينتمي إليها، وعقد القصر محاضرة بعنوان "القصيدة الكلاسيكية ودورها في واقع مختلف" ألقاها الشاعر محمد جاد المولى موضحا إختلاف واتساع أغراض القصيدة، وارتباطها بتغيير الأحداث، وكيفية ارتباط القصيدة الكلاسيكية بالواقع الحالي.

أعد المركز الحضري عرض إنشاد ديني قصيدة "يا نور ذات اتاني" ألقاها مروان جمال، وأعد قصر ثقافة حوض الرمال أمسية شعرية للشاعر يحيى بحر بعنوان "طيفك الغالي"،وأعد قصر ثقافة الطود أمسية شعرية للشاعر القاص محمد عبد الموجود ألقى قصائد بعنوان "من باب إلى باب، رحيل"، ودوري ثقافي أسئلة متنوعة ثقافية وفنية لرواد القصر قدمتها فاطمة ماهر، كما نفذ القصر ورشة أشغال يدوية نفذتها فايزة أحمد.

أقامت مكتبة النمسا الثقافية ورشة حكي بعنوان "هدية لأمي" سردتها منال عبد الرسول متحدثة عن تكريم الأم واجب مقدس في كل لحظة، وكذلك أقامت مكتبة الطفل والشباب بالمحاميد بحري الثقافية ورشة حكي قصة بعنوان "الحمامة المطوقة" سردتها ماجدة عبد الحق لرواد المكتبة، ونفذت ورشة فنون تشكيلية رسم بقلم الرصاص نفذتها عفاف إبراهيم.

تأتى الفعاليات ضمن الأنشطة التى تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، والمعد برعاية وزارة الثقافة، بإشراف أقليم جنوب الصعيد الثقافي برئاسة عماد فتحى من خلال فرع ثقافة الأقصر برئاسة حسين النوبي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأقصر الأنشطة الفنية والثقافية الفعاليات والأنشطة العامة لقصور الثقافة النمسا الوعي الوطني ة العامة لقصور الثقافة قصر ثقافة الطود قصر ثقافة حاجر العديسات محاضرة بعنوان ثقافة الأقصر قصر ثقافة

إقرأ أيضاً:

لدعم الشباب.. «التحالف الوطني» يعقد اجتماعا للتنسيق مع «تنمية المشروعات»

زارت السفيرة نبيلة مكرم رئيس الأمانة الفنية للتحالف الوطني إلى جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وكان في استقبالها باسل رحمي الرئيس التنفيذي للجهاز، حيث عقدا اجتماعًا لمناقشة سبل التعاون بين الجانبين والتنسيق خلال الفترة المقبلة لتقديم كافة أوجه الدعم الفني والمالي للمواطنين للاستفادة من الخدمات التي يقدمها جهاز تنمية المشروعات لأصحاب المشروعات والمتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، والتركيز على المناطق الريفية و الحدودية و الصعيد.

الشراكة بين التحالف الوطني وجهاز تنمية المشروعات

عقد الاجتماع بحضور الدكتور رأفت عباس نائب الرئيس التنفيذي وعدد من مسئولي الأمانة الفنية للتحالف الوطني.

وأكد «رحمي» على حرص الجهاز على تعزيز الشراكة بينه وبين التحالف الوطني بهدف دعم الفئات الأكثر احتياجًا بمختلف المحافظات، وذلك من خلال تقديم فرص تمويلية وتدريبية تستهدف تمكين الشباب ومختلف فئات المواطنين علي الدخول في مجال العمل الحر عن طريق تنفيذ برامج تدريبية تساعدهم على تطوير مهاراتهم وإقامة مشروعات جديدة أو التوسع في مشروعاتهم القائمة.

وأوضح الرئيس التنفيذي أنه ناقش التحضيرات النهائية لمعرض تراثنا الذي يقام تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وينفذه الجهاز، وإمكانية مشاركة التحالف الوطني  في فعالياته.

ومن جانبها، أكدت السفيرة نبيلة مكرم أهمية التعاون بين التحالف الوطني والجهاز في دعم جهود التنمية المجتمعية، موضحة أن التعاون بين الجهاز وأعضاء التحالف، يمثل حجر الأساس لتحقيق الأهداف المشتركة وخدمة المجتمع بشكل فعال ومستدام ويركز بشكل خاص على تحسين المستويات المعيشية لمختلف الفئات المستهدفة وتمكينهم اقتصاديا.

وأشارت إلى أن التنسيق مع جهاز تنمية المشروعات سيكون له مردود إيجابي لما له من خبرة طويلة في التنسيق والعمل مع المؤسسات والجمعيات الأهلية في مصر والتكامل مع دوره المهم في دعم المشروعات وما توفره من فرص عمل لشباب مصر.

الاستراتيجية الوطنية للصناعات الحرفية والتراثية

واستعرض «رحمي» خلال اللقاء سبل التعاون بين الجانبين للإعداد للاستراتيجية الوطنية للصناعات الحرفية والتراثية بالتنسيق مع مختلف وزارات الدولة وأجهزتها المعنية، وأكد اهتمام الجهاز باستكمال دوره في تقنين أوضاع المشروعات غير الرسمية وإدماجها في القطاع الرسمي، وذلك وفقًا لقانون تنمية المشروعات 152/2020، والتعاون مع التحالف الوطني للوصول إلى أفضل النتائج لشرعنة المشروعات وضمها للقطاع الرسمي للدولة.

مقالات مشابهة

  • لدعم الشباب.. «التحالف الوطني» يعقد اجتماعا للتنسيق مع «تنمية المشروعات»
  • مديرية عمل الأقصر تشارك في فعاليات ملتقى توظيف للشباب لتوفير 2250 فرصة
  • وزارة الداخلية تنظم ورشة لتعزيز الوعي بالسلامة العامة
  • ميلان يتسلح بالتاريخ قبل مواجهة ليفربول بدوري أبطال أوروبا
  • محاضرة بجامعة السلطان قابوس تؤكد أهمية تعزيز ثقافة الحوار العائلي
  • وزارة الشباب و«البحث العلمي» تنظمان ورشة تدريبية لتعزيز القراءة والإبداع
  • ورشة تدريبية عن "مكتبة الأحلام" لتعزيز القراءة والإبداع بين الشباب بمحافظة أسوان
  • جامعة الحدود الشمالية تقيم ورشة عمل بعنوان “جامعة التعدين ” بمشاركة ممثلي شركة معادن
  • التوصيات الكاملة للحوار الوطني في قضية الحبس الاحتياطي
  • فعاليات المجموعة الثالثة من الورش التدريبية لبرنامج التعليم المدنى