رصد برنامج «من مصر» الذي يقدمه الإعلامي عمرو خليل، على قناة سي بي سي، من مخاطر السكر الدايت على الإنسان بعد تحذيرات «الصحة العالمية».

أخبار متعلقة

منها «البيض المسلوق».. استشاري يكشف عن أكلات تقلل فرص حدوث السرطان

هل الشوفان أكل الأحصنة ولا يصلح للبشر؟ استشاري تغذية يكشف مفاجأة

استشاري طب نفسي: الاستماع إلى الموسيقى بطريقة معينة يؤدي لفقدان السيطرة على الوعي

قال محمد عز العرب، أستاذ الكبد والجهاز الهضمي ومؤسس وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي للكبد، إن منظمة الصحة العالمية اعتبرت أن «الأسبارتام»، وهو مُحَلٍ اصطناعي غير سكري يستخدم في المشروبات الغازية، «من المحتمل أن يكون مسرطِنا للبشر»، لكن الجرعة اليومية التي تعتبر آمنة لم تتغير.

وحذر المرضي الذين يعانون التليف الكبدي، وأمراض الكبد، بضرورة الابتعاد عن مادة «الأسبارتام»، مضيفًا أن الأشخاص الأصحاء يمكن استخدام علبة أو علبتين في اليوم الواحد فقط.
فيما نصحت الدكتورة أماني داود استشاري التغذية بالمعهد القومي للتغذية، الاستعانة بعسل النحل بدلًا من المحليات الصناعية، حيث أن عسل النحل الطبيعي الأفضل في التحلية والأقل في السعرات.

محمد عز العرب أستاذ الكبد والجهاز الهضمي الأسبارتام

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين الأسبارتام زي النهاردة

إقرأ أيضاً:

مجلس بغداد عن صلاحية البضائع تحت الشمس: مهمة الصحة والعمليات.. لكننا نتابع

بغداد اليوم-بغداد

أكد مجلس محافظة بغداد، اليوم الاثنين (1 تموز 2024)، انه يتابع تكثيف حملات التفتيش على محلات الغذائية والمطاعم، للتحقق من مدى مراعاة عمليات الخزن الصحيحة مع ارتفاع درجات الحرارة، فيما اشار الى انها من مهام الصحة وقيادة عمليات بغداد.

وقالت عضو اللجنة نورا الجحيشي في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "وزارة الصحة أصدرت توجيهات الى كافة أصحاب الأسواق الغذائية من اجل حفظ المواد في أماكن بعيدة عن اشعة الشمس المباشرة، لضمان عدم تعرضها للتلف مما يتسبب باضرار صحية للمواطنين".

وبينت الجحيشي انه "هناك ضرورة لتكثيف حملات المراقبة على كافة الأسواق الغذائية والمطاعم في العاصمة بغداد وهذا الامر من صلاحيات وزارة الصحة وبالتنسيق مع قيادة عمليات بغداد، ونحن في مجلس بغداد نتابع ذلك ودائما نشدد على تكثيف تلك الحملات، لمنع بيع المواد الغذائية التالفة بسبب الحرارة او منتهية الصلاحية".

وكانت وزارة الصحة، قد وجهت اصحاب مخازن الاغذية والمطاعم ومحلات بيع المواد الغذائية والمياه والعصائر بمراعاة طرق الخزن بدرجات حرارة مناسبة ومنع ترك عبوات الماء والعصائر معرضة للشمس على الارصفة، بالتزامن مع تعرض البلاد لموجات حر شديدة.

 

مقالات مشابهة

  • «صحة أسوان» تستقبل وفد منظمة الصحة العالمية لمكافحة مرض الملاريا
  • هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية تفوز بجائزة القمة العالمية لمجتمع المعلومات
  • مجلس بغداد عن صلاحية البضائع تحت الشمس: مهمة الصحة والعمليات.. لكننا نتابع
  • وجبات خفيفة صحية للحفاظ على طاقة ثابتة طوال اليوم
  • روبوت ينتحر بسبب ساعات العمل الإضافية!!
  • استشارة صدرية: تكييف السيارات قد يكون قاتلا
  • السفير محمد حجازي يكشف سبب تزايد الصراعات العالمية (فيديو)
  • شاهد : طبيب يكشف عن نبتة شهيرة تخفض السكر 50% خلال ساعتين
  • ضبط 56 منشأة غذائية تدار بدون ترخيص في دمياط
  • العيش بجوار المطارات يزيد خطر الإصابة بالسكري والخرف والضغط.. استشاري صحة يوضح