بدأ توافد المصلين إلى المسجد الأقصى في الجمعة الأولى من شهر رمضان، وذلك في ظل قيام شرطة الاحتلال الإسرائيلي بحشد 3 آلاف من أفرادها في القدس المحتلة، وإدانة من حركة المقاومة الإسلامية (حماس) تركيب الاحتلال حواجز حديدية على أبواب الأقصى.

وأظهرت مشاهد على منصات التواصل الاجتماعي تسيير حافلات لنقل المصلين من رام الله إلى الأقصى وآخرين يتوافدون على الأقدام قبيل ساعات من موعد الصلاة، فيما تظهر مشاهد أخرى خروج آلاف الفلسطينيين من الأقصى بعد أداء صلاة فجر الجمعة الأولى فيه.

وانتشر الآلاف من شرطة الاحتلال وحرس الحدود في البلدة القديمة ومحيط المسجد الأقصى، كما عززت قوات الاحتلال من تواجدها على الحواجز العسكرية بين الضفة الغربية والقدس المحتلة.

ومنعت قوات الاحتلال الإسرائيلي عددا من الفلسطينيين من المرور عبر حاجز قلنديا للصلاة بالمسجد الأقصى، رغم تجاوزهم السن المسموح.

يأتي ذلك بينما أظهرت صورة مؤثرة، مسنا فلسطينيا يجلس وحيدا على الحجر موجها نظره إلى المعبر بعد منع قوات الاحتلال له من تجاوزه للعبور إلى الأقصى.

مصادر محلية: الاحتلال يمنع مسن فلسطيني من اجتياز حاجز قلنديا للوصول للمسجد الأقصى لأداء صلاة الجمعة. pic.twitter.com/BcuUMcOX2D

— شبكة قدس الإخبارية (@qudsn) March 15, 2024

وفي يوم الاثنين الماضي، قال جيش الاحتلال الإسرائيلي إنه سيسمح بدخول المصلين من مناطق يهودا والسامرة (التسمية التوراتية للضفة الغربية) إلى القدس في أيام الجمعة طيلة شهر رمضان، بشرط الحصول على تصريح أمني ممغنط ساري المفعول، وبتقييم الأوضاع الأمنية.

وأضاف أنه سيسمح فقط بدخول المصلين الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 55 عاما، و50 عاما للنساء، وكذلك الأطفال دون سن العاشرة.

تحذر حماس

وفي سياق متصل، قالت حركة حماس مساء أمس الخميس، إن شروع الاحتلال بتركيب حواجز حديدية على أبواب المسجد الأقصى المبارك؛ يُعد محاولة خبيثة للحيلولة دون وصول المصلين للمسجد خلال شهر رمضان المبارك وحرمانهم من أداء الصلوات لا سيما صلاة التراويح.

وحذرت حماس، في تصريحٍ صحفي الاحتلال من التمادي في إجراءاته بحق المسجد الأقصى المبارك، مؤكدةً أن شعبنا المرابط سيبقى وفياً يقظًا، ولن يصمت أمام مساعي الاحتلال المساس بمكانة ووضع المسجد الأقصى المبارك.

ودعت حماس الفلسطينيين في القدس والضفة والداخل المحتل؛ إلى النفير والتصدي لمخططات الاحتلال بحق المسجد الأقصى المبارك، ومواجهة العدوان الصهيوني الرامي لتفريغه من عُمَّاره في أعظم شهور المسلمين.

كما دعت جماهير الأمتين العربية والإسلامية إلى تحمل مسؤولياتها وحماية قبلتها الأولى ومسرى نبيِّها؛ الذي يتعرض لكافة أشكال الحصار والتضييق والتنكيل.

ومنذ اندلاع الحرب على قطاع غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، أغلقت شرطة الاحتلال جميع الحواجز حول القدس الشرقية أمام سكان الضفة.

وبالتوازي مع حربه المتواصلة على قطاع غزة، صعّد الجيش الإسرائيلي عمليات اقتحام واعتقال في الضفة الغربية بما في ذلك القدس الشرقية، تسببت في مواجهات مع فلسطينيين، أسفرت عن مقتل 433 فلسطينيا وإصابة نحو 4 آلاف و700، وفقا لوزارة الصحة الفلسطينية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: رمضان 1445 حريات المسجد الأقصى المبارک

إقرأ أيضاً:

«القاهرة الإخبارية»: الاحتلال الإسرائيلي ينتهج سياسة الانتقام الجماعي في القدس

قالت دانا أبو شمسية، مراسلة قناة «القاهرة الإخبارية» من القدس المحتلة، إنّ القدس لم تكن يومًا بمعزل عما يحدث في قطاع غزة والضفة الغربية، بينما تنتهج حكومة الاحتلال الإسرائيلي سياسة الانتقام الجماعي كجز من آلة الردع الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني، لا سيما في مدينة القدس التي تكون فيها الحرب على السيادة.

إغلاق حاجز قلنديا على سكان القدس

وأضافت «أبو شمسية»، خلال مراسلتها للقناة، أن قوات الاحتلال اقتحمت شمال القدس المحتلة وتحديدًا مخيم قلنديا، وأغلقت حاجز قلنديا أمام المركبات والمواطنين، لافتة إلى أن هذه الحواجز مغلقة منذ السابع من أكتوبر على أهالي غزة، وشرط الدخول هو حمل الإقامة المقدسية المرور بعدد من التفتيشات.

حماس فكرة ومن الصعب القضاء عليها

واختتمت بالقول إنّ: «الضغوطات الداخلية الإسرائيلية تنعكس في التصرفات العشوائية لسياسة الانتقام في القدس المحتلة، وهناك مصدر إسرائيلي أكد أنه لا يمكن القضاء على حماس، ولكن من يقرأ التصريحات يظن أنه يلف نفس الالتفاف حول تصريحات المتحدث باسم جيش الاحتلال، بأن حماس فكرة ومن الصعب القضاء عليها».

مقالات مشابهة

  • نحو 30 ألف فلسطيني يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك
  • 30 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في رحاب المسجد الأقصى المبارك
  • 30 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
  • «القاهرة الإخبارية»: الاحتلال الإسرائيلي ينتهج سياسة الانتقام الجماعي في القدس
  • الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 28 فلسطينياً في الضفة الغربية
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 20 فلسطينيًا في الضفة الغربية
  • لتحدثه عن مكانة الشهيد.. لائحة اتهام إسرائيلية ضد الشيخ عكرمة صبري
  • لأنه تحدث عن مكانة الشهيد.. لائحة اتهام إسرائيلية ضد الشيخ عكرمة صبري
  • الاحتلال يقدم لائحة اتهام ضد الشيخ عكرمة صبري
  • «القاهرة الإخبارية»: حماس تطالب المجتمع الدولي بمنع إسرائيل هدم منازل غزة