أثارت فتاوى الدكتور علي جمعة ردود فعل متباينة في المجتمع المصري والعربي عموماً، فبينما اعتبر البعض أنها تجديد للفكر الديني وتفسيرات جديدة للنصوص الدينية، اعتبرها آخرون تحريفاً للتراث الديني وترويجاً لأفكار مخالفة للتقاليد. ومن الجدير بالذكر أن هذا النقاش ليس جديداً، بل هو جزء من الحوار المستمر بين العلماء والمفكرين في العالم الإسلامي.



وفي عالم يعتمد بشكل كبير على التوجيهات الدينية، تأتي فتاوى العلماء بأهمية كبيرة في توجيه الناس وترشيد سلوكهم. ومن بين هؤلاء العلماء يبرز اسم الدكتور علي جمعة، مفتي مصر السابق، الذي أثارت فتاويه جدلاً واسعاً في الرأي العام. يتناول هذه التقرير تحليلاً لبعض الفتاوى التي أطلقها الدكتور علي جمعة والتي أثارت جدلاً كبيراً في المجتمع.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: علي جمعة المجتمع المصري الجنة الاحتفال بالكريسماس علی جمعة

إقرأ أيضاً:

لقاء جماهيري لشيخ الأزهر في تايلاند.. حضره مسلمون من 45 محافظة

نظَّم المركز الإسلامي بالعاصمة التايلاندية بانكوك، لقاءً جماهيريًّا للإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، رئيس مجلس حكماء المسلمين، بمسلمي تايلاند؛ حيث حرص آلاف المسلمين التايلانديين على الحضور من 45 محافظة، بحضور الشيخ آرون بون شؤم (محمد جلال الدين بن حسين)، رئيس هيئة كبار العلماء في مملكة تايلاند، وكبار القيادات الدينية في تايلاند، وأئمة تايلاند.

الاحتفال بالعام الهجري الجديد

وأعرب الإمام الأكبر عن سعادته بتواجده في هذا الجمع من العلماء والمفكِّرين والأئمة التايلانديين، مشيرًا إلى أنه حينما يرى آلاف الوجوه التايلانديَّة التي درست في الأزهر الشريف، يشعر بأنه لم يخرج من أروقة الأزهر في القاهرة، معبرًا عن سعادته بأن هذه الزيارة تأتي في خضم الاحتفال بالعام الهجري الجديد؛ ليحتفل مع مسلمي تايلاند بهذه الذكرى العزيزة علينا نحن المسلمين.

وأكد أن أبواب الأزهر مفتوحة لمسلمي تايلاند، مشيرًا إلى أن الأزهر يقدم 160 منحة دراسية سنويًّا لمسلمي تايلاند للالتحاق بجامعة الأزهر، وأنَّ الأزهر على استعداد لزيادة المنح الدراسية المقدمة لأبناء تايلاند، بما يلبي احتياجات المجتمع المسلم في تايلاند، مبينًا فضيلته أن الأزهر منذ نشأته وهو قائم على شرح وتفسير كتاب الله وسنة نبيه وتعليمها للمسلمين حول العالم؛ بل ولغير المسلمين أيضًا.

أكاديمية الأزهر لتدريب الأئمة 

من جانبه، قال الشيخ آرون بون شؤم (محمد جلال الدين بن حسين)، رئيس هيئة كبار العلماء في مملكة تايلاند، نيابة عن مسلمي تايلاند وعلمائها وأئمتها ومراكزها الإسلامية المنتشرة شمالًا وجنوبًا، أُعرِبُ عن سعادتي الكبيرة بهذه الزيارة التاريخية لشيخ الأزهر لتايلاند، ولا نجد من الكلمات ما نعبِّر به عن امتناننا لما يقدمه الأزهر من دعم كبير وخدمات غير محدودة لمسلمي تايلاند ممثلة في المنح الدراسية، وإرسال المبتعثين الأزهريين لبلادنا، واستضافة أئمتنا للتدريب في أكاديمية الأزهر لتدريب الأئمة والوعاظ، وإنشاء فرع للمنظمة العالمية لخريجي الأزهر في تايلاند لنشر العلم والدعوة الإسلامية في تايلاند.

وأعرب رئيس علماء تايلاند أنَّ آلاف التايلانديين تخرَّجوا في جامعة الأزهر العريقة، وتولوا مناصب مرموقة في شتى الوزارات والهيئات، لافتا إلى أن الأزهر يمتاز بالأصالة، وله رجال يخدمون الشريعة، وينشرون الفكر الوسطي المستنير في كل بقاع الأرض، مؤكدًا أن قيادة شيخ الأزهر لمجلس حكماء المسلمين الرشيدة، لها دورٌ بارزٌ وفعال في بسط قيم الأخوة والتعايش بين أتباع الديانات المختلفة.

 

مقالات مشابهة

  • موكب أردوغان في برلين يثير جدلا
  • الدكتور العيسى يدعو المجتمع الدولي للتحرك لإنهاء جرائم القتل الجماعي المروّعة والمستمرة في غزة
  • الدكتور العيسى يدعو المجتمع الدولي للتحرك لإنهاء جرائم القتل الجماعي في غزة
  • الأوبرا تحتفل بالعام الهجري الجديد.. الليلة
  • أحمد الطيب : الأزهر الشريف و”حكماء المسلمين” يستهدفان تعزيز السّلم وتأكيد ثقافة التعايش
  • شيخ الأزهر: القرآن الكريم وضع أسس العلاقة بين الحضارات والديانات المختلفة
  • آلاف المسلمين التايلانديين من 45 محافظة يلتقون شيخ الأزهر في بانكوك
  • لقاء جماهيري لشيخ الأزهر في تايلاند.. حضره مسلمون من 45 محافظة
  • شيخ الأزهر يلتقي مسلمي تايلاند في بانكوك "صور"
  • بنات الموديلز في اليمن.. صدام مع المجتمع وقيود العادات والتشريع الديني (تقرير خاص)