نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني عددا من الفعاليات التوعوية والتثقيفية بمحافظة الدقهلية، تزامنا مع بداية شهر رمضان المبارك، وفي إطار برامج وزارة الثقافة.

وعقد بيت ثقافة المطربة بالتعاون مع مدرسة الشهيد صلاح الجميعي الإعدادية محاضرة تثقيفية بعنوان "ذكرى انتصار العاشر من رمضان"، تحدث خلالها الشيخ نسيم أبو العيلة، عن التوفيق في اختيار قرار انطلاق الحرب وقت الصوم، وعن أثر ذلك في زيادة دوافع الجنود وحماسهم لتحقيق النصر، وهو ما ظهر في كتاباتهم وشهاداتهم بعد الحرب.

كما أعد بيت ثقافة أجا محاضرة عن شهداء الوطن، تحدث خلالها الشيخ السعيد بدير كبير أئمه بإدارة أوقاف أجا عن الشهداء تزامنا مع استمرار احتفالات يوم الشهيد وقرب الاحتفال بذكرى العاشر من رمضان، مؤكدا أهمية التذكير بسير أبطال الوطن الذين ضحوا من أجله بأرواحهم.

"فضائل شهر رمضان" ضمن لقاءات قصور الثقافة بالقاهرة مدفع الإفطار.. خبير آثار يكشف مفاجأة|خاص أصله فرعوني.. 6 معلومات تاريخية مجهولة عن فانوس رمضان احتفالا بشهر رمضان.. فعاليات متنوعة بفرع ثقافة الجيزة اضرب| حكايات الصائمين.. تعرف على قصة أول مدفع إفطار ليالي رمضان.. 29 فيلما بالمجان وسهرات إنشاد بقصر السينما| تعرف على الموعد بحث آفاق التعاون بين الإيسيسكو ومعهد ماساتشوستس الأمريكي للتكنولوجيا بعد محمد عبلة.. كاتبة جنوب أفريقية تتنازل عن وسام جوته الألماني.. تفاصيل منها حديقة الجنة.. 10 حكايات تاريخية مجهولة عن فرقة الحشاشين.. تعرف عليها فعاليات توعوية وتثقيفية بالغربية تزامنا مع بدء شهر رمضان فعاليات قدوم شهر رمضان

 

هذا وواصل فرع ثقافة الدقهلية تقديم فعالياته احتفالا بقدوم شهر رمضان، حيث نظمت مكتبة العيادية محاضرة عن مظاهر الاحتفال بشهر رمضان، تحدث خلالها محمد عبد الحافظ مدير المكتبة عن بعض هذه المظاهر ومنها فانوس رمضان، والأغاني الشهيرة خلاله، والمسحراتي، وغيرها من العادات الأسرية المميزة على مدار الشهر.

كما عقدت مكتبة كفر طنبول بالتعاون مع المدرسة الابتدائية بطنبول الكبرى محاضرة توعوية عن "كيفية استقبال شهر رمضان"، شارك بها مصطفى عصمت إبراهيم.

قدمت الفعاليات بإشراف إقليم شرق الدلتا الثقافي برئاسة عمرو فرج، وفرع ثقافة الدقهلية برئاسة د. عاطف خاطر، وتأتي استعدادا لإطلاق هيئة قصور الثقافة، برنامجًا يضم عددًا كبيرا من الفعاليات الثقافية والفنية على مدار شهر رمضان، عبر برنامجها السنوي "ليالي رمضان الثقافية والفنية"، بالقاهرة والمحافظات، يشهد تنوعا في العروض الفنية والمسرحية والأمسيات الثقافية واللقاءات والورش الحرفية ومعارض الكتب والفنون، وغيرها.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: شهر رمضان

إقرأ أيضاً:

نائب رئيس هيئة قصور الثقافة يتفقد قصر أبو سمبل الجديد استعدادا لافتتاحه قريبا

تفقد الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، اليوم الجمعة، قصر ثقافة أبو سمبل الجديد للوقوف على آخر استعدادات التجهيزات النهائية لافتتاحه قريبًا، رافقه في الجولة عماد فتحي، رئيس إقليم جنوب الصعيد الثقافي، وسيد سعد، رئيس مجلس مدينة أبو سمبل.

قصر ثقافة أبو سمبل الجديد 

يضم القصر مسرحًا مكشوفًا مكونًا من 370 مقعدًا، وقاعة لنادي تكنولوجيا المعلومات، ونادي أدب، ومكتبة للطفل، ومكتبة عامة، بجانب عدد من الغرف الفندقية.

وأكد «ناصف» أهمية موقع قصر ثقافة أبو سمبل الجديد كمنارة إبداعية جديدة لوزارة الثقافة، وهيئة قصور الثقافة في الجنوب سقدم خدماتها لأبناء المدينة، في إطار برامج دعم ورعاية الموهوبين ونشر التوعية بين أبناء الوطن، وتحقيق رؤى وزارة الثقافة في الوصول بخدماتها؛ لأقصى المناطق وخاصة الحدودية والنائية.

وأشار نائب رئيس الهيئة إلى أهمية الموقع من الناحية الاستثمارية، في واحدة من أهم المدن على الخريطة السياحية المصرية، الأمر الذي سيعزز من موارد الهيئة وفق خطط معدة لهذا الشأن.

وكان محافظ أسوان، قد التقى نائب رئيس الهيئة، لمناقشة خطط وبرامج وزارة الثقافة المزمع إقامتها خلال الفترة المقبلة، وسبل تفعيل وتكثيف الخدمات الثقافية لأبناء المحافظة، كما تفقدا ورش الملتقى الثامن عشر لشباب المحافظات الحدودية ضمن مشروع «أهل مصر».

مقالات مشابهة

  • الثقافة تعلن عن فتح جميع المتاحف والمسارح مجانا احتفالا بنصر أكتوبر
  • احتفالاً بذكرى نصر أكتوبر .. "الثقافة" تفتح جميع المتاحف والمسارح مجاناً الأحد
  • فتح المتاحف مجانا الأحد المقبل احتفالا بنصر حرب أكتوبر
  • "جهود الدولة في مواجهة البطالة".. محاضرة بفرع ثقافة الفيوم
  • لقاءات مع نجوم الفن.. تعرف على فعاليات ملتقى سيني جونة لصناع الأفلام
  • مشاركة مميزة لقصور الثقافة بملتقى أولادنا لفنون ذوي القدرات
  • "الإرهاب خطر يواجه المجتمع" محاضرة بفرع ثقافة الفيوم 
  • نائب رئيس هيئة قصور الثقافة يتفقد قصر أبو سمبل الجديد استعدادا لافتتاحه قريبا
  • رئيس الهيئة يتفقد قصر ثقافة أبو سمبل الجديد تمهيدا لافتتاحه «صور»
  • محاضرة توعوية لغرس الثقافة البيئية لدى الطلبة