خلال فصل الشتاء تصبح محافظة الأسكندرية عاصمة التقلبات الجوية والبحرية وكذلك النوات، فقد تشهد العديد من النوات وعددهم 18 نوة التي أصبحت صديقة لسكان المدينة، حتى أن لها جدول يتضمن مواعيدها، وتنتظر المدينة الآن حدوث نوة عوة.

"نوة عوة" أو كما يعرفها البعض بـ "برد العجوز" هي واحدة من ضمن عدة نوات تحدث مع قدوم فصل الربيع ونهاية فصل الشتاء،والتي من المتوقع أن تضرب النوة الأسكندرية خلال الأيام القادمة.

أغرب رد فعل|لماذا صفق قاتل شقيقته "عروس بورسعيد" عند الحُكم عليه بالإعدام ؟ فيديوهات زجت بها في السجن| تفاصيل حبس الراقصة حورية.. القصة الكاملة ماذا تعرف عن نوة عوة؟

تعرف نوة عوة بأنها نوة شديدة  تهب خلالها رياح شرقية وتستمر لمدة 6 أيام مصحوبة بأمطار غزيرة، حتى إنها تعيق عملية الصيد والملاحة، أما عن اسمها فلا أحد يعلم سبب تسميتها بهذا الاسم.

ماذا يحدث خلال النوة؟

تتعرض الأسكندرية لعدد من النوات خلال فصل الشتاء، وينتج عن تلك النوات تقلبات جوية مثل تساقط الأمطار و وانخفاض في درجات الحرارة، كما تتسبب في الكثير من المخاطر بالمحافظة مثل فيضان، وغرق بعض المناطق، دمار البنية التحتية.


الأسكندرية عاصمة النوات 


من النوات المتعارف عليها في الأسكندرية والتي تحدث كل عام في مواعيد محددة، منهم نوة المكنسة وهي تحدث في منتصف نوفمبر وتظل لمدة 4 أيام، وتكون النوة مصحوبة بـ رياح شمالية غربية، وتسبب زيادة في نسبة التيارات البحرية.

وفي الأسبوع الأول من شهر ديسمبر تكون المحافظة البحرية على موعد مع نوة قاسم، والتي تعد من أخطر نوات الأسكندرية وتهب في هيئة رياح جنوبية غربية وعواصف شديدة.

القصة الكاملة لـ مافيا الدولار من طقطق لـ سلام عليكم.. تفاصيل أول قطار كهربائي في مصر بدورين|ما محطاته وسعر تذكرته وهذه مواعيد رحلاته


وقبل انتهاء شهر ديسمبر تهب نوة الفيضة الصغرى وتستمر لمدة 5 أيام، ويرافقها أمطار غزيرة، تعوق عملية الصيد واستقرار مراكب الصيد.

وفي نفس توقيت عيد الميلاد المجيد تحدث نوة أطلق عليها نوة عيد الميلاد، وتستمر لمدة يومين رياح غربية وتتميز بأنها شديدة الامطار.

ومع بداية العام الجديد من كل عام فى شهر يناير تهب نوة رأس السنة وتستمر لمدة 4 أيام، ويصاحبها رياح غربية، وتكون ممطرة.

تهب نوة الفيضة الكبرى في النصف الأول من شهر يناير،وتستمر الفيضة الكبرى لمدة 6 أيام، وخلالها تشهد الأسكندرية رياح جنوبية غربية شديدة الأمطار، ويرتفع منسوب البحر مما يعيق عملية الصيد.

بالتزامن مع عيد الغطاس تهب  نوة الغطاس على الإسكندرية فى النصف الاخير من شهر يناير وتستمر 3 أيام، كما تعيش المحافظة لمدة 7 أيام في أواخر شهر يناير نوة الكرم التي تهطل أمطار غزيرة.

وتعود النوات مرة أخرى في منتصف فبراير لمدة 3 أيام، في نوة الشمس الصغيرة وتعرف بأن الشمس تظل ساطعة حتى فى فترات تساقط الأمطار، وتكون شديدة الأمطار.

وفي مارس تهب نوة السلوم والحسوم وهي واحدة من أشد النوات ونوة الشمس الكبيرة ثم يليها نوة العوة وأخيرًا نوة الخماسين. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وتستمر لمدة شهر ینایر

إقرأ أيضاً:

مد فترة التقديم لمدة أسبوع لمدارس اللغات في المحافظات

أعلنت مدرسة مصر المتكاملة للغات، عن مد باب التقديم لمدة أسبوع، بداية من اليوم 1 يوليو، من خلال رابط محدد من قبل المدرسة في فروعها المختلفة في المحافظات، على أن يلتزم المتقدمون بالشروط المحددة في الـ4 مدارس لها.

مد باب التقديم في مدارس مصر المتكاملة للغات المحافظات

وحددت المدرسة طريقة معينة من أجل التسجيل والتقديم في رياض الأطفال من خلال الحصول على «البار الكود» الخاص بالمدرسة والذي يتيح لها الدخول على الرابط المحدد والإجابة على الأسئلة وتوجد المدرسة في الأماكن الآتية:

- مدرسة زهراء مدينة نصر

- المنصورة

- الزيتون

- شبين الكوم

شروط القبول في مدارس مصر المتكاملة للغات بالمحافظات

وأوضحت المدرسة أنه يوجد عدد من الشروط من أجل القبول في مدارس مصر المتكاملة في المحافظات ويمكن تحميلها من هنا وهي:

- شروط السن المستوى الأول رياض الأطفال لا يقل سن الطفل عن 4 سنوات ولا يزيد عن 4 سنوات و11 شهرا و29 يوما في أول أكتوبر في العام الحالي 2024.

- يجب أن يكون الوالدان مصريين ويتم التقديم من خلال أحد الوالدين وفي حالة عدم وجود الأبوين يتم تقديم توكيل رسمي موثق من الشهر العقاري أو من إحدى السفارات المصرية بالخارج بمقر عمل ولي الأمر ويكون التوكيل بالتقدم إلى مدارس مصر المتكاملة.

- حصول الوالدين على مؤهل عالٍ متقدم وتقديم المستندات.

- يجب أن يجتاز الطفل مقابلة شخصية.

- وفي حالة اجتياز الطفل المقابلة الشخصية يتم التأهل للمرحلة التالية وهي المقابلة الشخصية للوالدين وإن لم يجتز لن يتم مقابلة الوالدين.

وجاءت أوراق التقديم إلى المدارس لرياض الأطفال بالمحافظات كالآتي:

- شهادة ميلاد مميكنة.

- صور فوتوغرافية حديثة للطفل.

- الشهادة الأصلية للاطلاع عليها.

- صورة بطاقة الرقم القومي لولى الأمر.

- يجب أن تكون البطاقة سارية وصورة ضوئية منها.

- إثبات محل الإقامة إيصال غاز أو كهرباء أو مياه أو تليفون أو عقد إيجار موثق من عام سابق.

مقالات مشابهة

  • مد فترة التقديم لمدة أسبوع لمدارس اللغات في المحافظات
  • طقس الإثنين.. رياح مثيرة للأتربة والغبار على معظم مناطق المملكة
  • طقس المملكة اليوم.. رياح مثيرة للأتربة والغبار على معظم المناطق
  • بعد تصدرها التريند.. ماذا تعرف عن مدينة سنجة السودانية؟
  • تعويض وتحديد حد أقصى لمدة الحبس.. تعرف تعديلات مشروع قانون الإجراءات الجنائية -(تفاصيل)
  • رياح مثيرة للأتربة وعظمى مكة المكرمة 45 .. تفاصيل الطقس بالسعودية اليوم
  • بعد توقيع اتفاقية لإنتاجها.. ماذا تعرف عن الأمونيا الخضراء وأبرز مزاياها؟
  • أمازون مصر تعلن عن انطلاق موسم تخفيضات "يوم برايم 2024" لمدة 6 أيام
  • رياح وأتربة وأمطار.. اعرف خريطة الطقس اليوم على مناطق المملكة
  • رياح نشطة والعظمى بمكة 46.. تفاصيل الطقس بالسعودية اليوم السبت