أميرة خالد

أوضحت أخصائية الأورام الدكتورة سونا إيساكوفا أن الشعور بألم في الفك السفلي للأسنان قد يشير إلى الإصابة بأمراض في القلب.

وقالت الطبيبة أن من الأعراض النموذجية لأمراض القلب الشعور بألم خلف عظم القص، والذي يمكن أن يصل إلى لوح الكتف أو الذراع أو المعدة أو الفك، ولكن في بعض الحالات يمكن أن يكون مركز الألم، فقط في الفك السفلي.

ووفقا لحديثها مع Gazeta.Ru: “يمكن أن يعاني حوالي 10 بالمئة من المرضى الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية من آلام في الأسنان ويعتقدون أنها بسبب التهاب العصب الثلاثي التوائم أو أمراض الأسنان الأخرى، ولكن مثل هذا الألم قد يشير إلى مشكلات في القلب، ويحدث هذا بسبب انتقال نبضة الألم على طول الألياف العصبية، التي تكون جذورها نفسها للفك السفلي والقلب”.

وأضافت الطبيبة في حديثها: “من الصعب استبعاد احتشاء عضلة القلب في مثل هذه الحالات، لكن معلومات وتاريخ الأمراض المزمنة، وخصائص الألم، والنوبات السابقة، إن وجدت، يمكن أن تساعد الطبيب على تشخيص السبب”.

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: أمراض القلب الأسنان الفك السفلي یمکن أن

إقرأ أيضاً:

تعرف على أعراض خطر الإصابة باحتشاء عضلة القلب

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يشير الأطباء إلى وجود ثلاثة مؤشرات صحية مهمة من السهل على الشخص أن يراقبها ذاتيا للوقاية من احتشاء عضلة القلب خاصة وأن الأجهزة الحالية تسمح بتحديد بعض المؤشرات المخبرية في المنزل وفقا لما نشرته مجلة Nutrientsالطبية .

وتتمثل فى ثلاث مؤشرات فى 

1.أرتفاع  مستوى ضغط الدم يجب أن يكون في كل بيت حاليا جهاز لقياس مستوى ضغط الدم وعلى الشخص قياس مستوى الضغط حتى عند عدم وجود أعراض تتطلب ذلك لأن مستوى ضغط الدم يتغير أحيانا دون أعراض وإذا ظهر أن مستوى ضغط الدم أعلى من 130 / 80 ملم زئبق، فإنه يشير إلى ارتفاع مستوى ضغط الدم فعلا.

 ويدمر ضغط الدم المرتفع الأوعية الدموية ويمكن أن يحدث فيها ثقوبا، ما قد يؤدي إلى احتشاء عضلة القلب أو الجلطة الدماغية وتصلب الشرايين وغير ذلك.

2. الكوليسترول و تسمح الأجهزة الحالية بقياس مستوى الكوليسترول في المنزل. المستوى الطبيعي للكوليسترول في الدم يجب ألا يتجاوز 5.1 ملمول لكل لتر مما يؤدى الى  ارتفاع مستوى  تراكم الدهون في الأوعية الدموية ويسبب انسدادها بالكامل  والأمر الأكثر خطورة هو تطور خطر احتشاء عضلة القلب عندما يصبح الوعاء مسدودا.

3.السكر يجب ألا يتجاوز مستوى السكر في الدم 6.1 مليمول في اللتر. وتنجم عن ارتفاع مستوى السكر عن هذا المؤشر مشكلات صحية في جميع أنحاء الجسم-من الرأس إلى القدمين.

ويقول الدكتور ميخائيل كونوفالوف أخصائي طب وجراحة العيون  ان أرتفاع مستوى السكر يدمر  الأوعية الدموية الشعرية ويحدث نزف في شبكية العين ويتطور ضمور الشبكية السكري و كل هذا يسببه داء السكري بنوعيه الأول والثاني كما يؤدي ارتفاع مستوى السكر في الدم إلى بتر الأطراف بسبب مشكلات الأوعية الدموية والقصور الكلوي.

مقالات مشابهة

  • العيون تحديد خطر الإصابة بأمراض القلب في المستقبل
  • 8 علامات تكشف إصابتك بمرض السكر.. تعرف عليها
  • 10 علامات تدل على إصابتك بـ سرطان البنكرياس.. تعرف عليها
  • تعرف على أعراض خطر الإصابة باحتشاء عضلة القلب
  • 3 عوامل رئيسية تسبب مشاكل صحة القلب لدى الشباب
  • أعراض إدمان الالعاب الالكترونية.. تعرف عليها
  • هل الأسبيرين يمنع مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.. دراسة تجيب
  • هذا ما يحدث عند الإصابة بسرطان الثدي.. علامات خطيرة
  • علامات مبكرة للذبحة الصدرية.. لا تتجاهلها واذهب للطبيب فورا
  • حظك اليوم.. توقعات برج الجوزاء 29 يونيو 2024