أكدت الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر أن العلاقة الزوجية ليست ليست ملزمة لا احد الطرفين، وان إتمامها دون رضا وتراضي ورغبة وتمهيد يعد اغتصاب.

أخبار متعلقة

سعاد صالح: «اللي مش معاه فلوس يشتري بيت مستقل لمراته أحسنله ميتجوزش»

سعاد صالح للزوجات: الزواج الثاني نزوة «اصبري عليه وهيرجعلك»

سعاد صالح: الزوجة الثانية ظالمة في هذه الحالة

وأضافت استاذ الفقرة المقارن بجامعة الأزهر في لقاء مع الإعلامية انجي انور ببرنامج «مصر جديدة» والمذاع عبر فضائية «etc» مساء اليوم الاثنين، أن هناك مفهوم خاطئ عند بعض الرجال أن عقد الزواج أتاح له أن يملك المرأة خاصة في العلاقة الزوجية، قائلة إنها «ضد بعض الفقهاء الذين يقولون أن عقد الزواج يفيد ملكية المرأة، ولكني أقول أنه يفيد إباحة المتعة للطرفين».

وقالت «صالح» أنها ضد من يكره زوجته على هذا الاتصال مستشهدة بقوله تعالى«وقاموا لأنفسكم»، والتقديم هذا يعني الراحة والرغبة من المرأة.

وطالبت أستاذ الفقرة المقارن الرجل بالتزين لزوجته كما يرغب في أن تتزين له، قائلة المرأة ليست متاع في البيت يمتكله الزوج وينقلها وفقا لرغباته وانما هي إنسانة لها حقوقها النفسية والمادية والمعنوية .

وأشارت إلى أن عدم قدرة المرأة على تلبية الرغبة الزائدة لدي زوجها لا يبح له التعداد وانما يجب عليه احترام زوجته والاعتراف بأن لها حقوق مثله

الدكتورة سعاد صالح أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر العلاقة الزوجية

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين العلاقة الزوجية زي النهاردة

إقرأ أيضاً:

مبادرات مركز "القيادات النسائية" بجامعة الأميرة نورة تخدم أكثر من 700 مستفيدة

في الوقت الذي تواصل فيه جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن جهودها لتحقيق توجهات خطتها الاستراتيجية 2025، متمثلاً في تمكين المرأة، وريادتها، أنجز مركز القيادات النسائية في الجامعة بنهاية العام الهجري 1445، بـ7 برامج ومبادرات، و25 بحثًا علميًا لدعم النساء القياديات في مجالات التأهيل والتدريب، والدعم الاستشاري والمهني، وتقوية شبكة العلاقات المهنية، استفادت منها أكثر من 700 قيادية من مختلف القطاعات الحكومية والأهلية.أبرز البرامجوعزز المركز حضوره بحزمة من البرامج، ومن أبرزها برنامج "قيادية" وبرنامج " قدوة" وبرنامج " الكوتشنج" وبرنامج" أدوات التقييم"، حيث يعمل برنامج " قيادية" على تزويد النساء بالأدوات والمهارات اللازمة للقيادة ومواجهة التحديات الخاصة بالمرأة في سوق العمل السعودي.
googletag.cmd.push(function() { googletag.display('div-gpt-ad-1600588014572-0'); }); في المقابل يأتي برنامج الإرشاد والتوجيه "قُدوة" بهدف تعزيز الرضا عن العمل، وتحسين الأداء المهني، ودعم رحلة المرأة نحو القيادة، من خلال ربط المرشدات من ذوات الخبرة والتجربة الناجحة مع المستفيدات من القياديات الناشئات؛ لتعزيز أهدافهن المهنية، وتطوير إمكاناتهن القيادية، حيث بلغ إجمالي عدد المستفيدات من البرنامج ما يُقارب 321 مستفيدة.التنمية البشرية والعلاقاتويتناول برنامج "الكوتشنج" جانب التنمية البشرية، والعلاقات، والصحة، والنجاح المهني، باستخدام مجموعة من الأدوات التي يُمكن تطبيقها قي مواقف مختلفة؛ لمساعدة القياديات في حل مشكلاتهن، واكتشاف ذواتهن، وتعزيز مهارات التواصل لديهن. فيما يستهدف برنامج "أدوات التقييم" قياس وشرح سلوكيات وممارسات القيادة، وتقييم الكفاءات والمهارات القيادية التي تعكس القيادة الفعالة.
أخبار متعلقة حفاظًا على البيئة.. رفع 7 آلاف طن مخلفات وأنقاض بالطائفوفد من القناصل يزورن منطقة Imagine Monet بموسم جدة 2024دراسة سعودية: قطاع البناء والتشييد ساهم بنحو 11.3% من الناتج المحلي غير النفطيوكان مركز القيادات النسائية أطلق عددًا من المبادرات النوعية، كمخيم أبحاث المرأة الأول، الذي استهدف دعم نشر أبحاث ودراسات المرأة في المجلّات العلمية المحكمة، مستمرًا مدة 12 يومًا وبمعدل 100 ساعة، من خلال 52 مشتركة، و25 بحثًا علميًا، تكلّلت بنشر ثلاثة أبحاث في مجلات علمية محكمة. إضافة إلى مبادرة منصة "رفقة"، التي تدعم التواصل، وتبادل الخبرات الشخصية، ومناقشة التحديات بين النساء المهنيّات في المملكة، وصولًا إلى "نادي سماءات للكتاب"، الذي يتركز عمله في اختيار كتب ملهمة تتصل بقضايا المرأة في مجال القيادة، لتكون محورًا للقراءة، والنقاش، والتفاعل.
يُذكر أن الافتتاح الرسمي لمركز القيادات النسائية بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، كان في 2022م، حيث جاء إنشاء المركز انطلاقًا من سعي الجامعة بوصفها أكبر جامعة نسائية في العالم، لتحقيق دورٍ إيجابي في مجالات تمكين المرأة، بما يتواءم مع رؤية المملكة 2030، من خلال إشراك أكبر عدد ممكن من القوة العاملة النسائية، لممارسة العمل القيادي في قطاعات التنمية الوطنية.

مقالات مشابهة

  • مبادرات مركز "القيادات النسائية" بجامعة الأميرة نورة تخدم أكثر من 700 مستفيدة
  • حكم إجبار المرأة على الزواج.. «البحوث الإسلامية»: جناية
  • ليس دفاعاً عن رشا عوض الصحفية الأخلاقية
  • أحمد الطيب : الأزهر الشريف و”حكماء المسلمين” يستهدفان تعزيز السّلم وتأكيد ثقافة التعايش
  • شيخ الأزهر: القرآن الكريم وضع أسس العلاقة بين الحضارات والديانات المختلفة
  • آلاف المسلمين التايلانديين من 45 محافظة يلتقون شيخ الأزهر في بانكوك
  • جمال الحمدان : شرطين لازم تحطهم المرأة في عقد الزواج لتضمن حقها .. فيديو
  • مسيرة علمية ودعوية وتعليمية مشرقة.. محطات في تاريخ العلاقة بين الأزهر وتايلاند
  • أبرز المحطات العلمية والدعوية في تاريخ العلاقة بين الأزهر وتايلاند
  • مسيرة علمية ودعوية مشرقة.. محطات في تاريخ العلاقة بين الأزهر وتايلاند