اطلع مجلس الحكومة اليوم الخميس، على اتفاقية دولية بشأن إحداث مقر دائم للمعهد الإفريقي للتنمية بالداخلة، بين حكومة المملكة المغربية والمعهد الإفريقي للتنمية، قدمها وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة.

وأوضح الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، خلال لقاء صحفي عقب اجتماع المجلس، أن هذه الاتفاقية تهم إحداث مقر دائم للمعهد الإفريقي للتنمية بالداخلة، بين حكومة المملكة المغربية والمعهد الإفريقي للتنمية، الموقعة بالرباط في 16 يناير 2023، ومشروع قانون رقم 19.

23 يوافق بموجبه على الاتفاق المذكور.

وأضاف أن هذا الاتفاق يأتي تبعا لقرار المجلس الإداري للمعهد الذي يمكن هذا الأخير من تغيير مقره الدائم من الأراضي السويسرية (جنيف) إلى بلد إفريقي.

وسجل أنه بموجب هذا الاتفاق، الذي يحدد الشروط العامة والمسائل المتعلقة بإحداث وتسيير المقر الدائم للمعهد بالمغرب، يعمل المعهد على المساهمة في التنمية الاقتصادية، الاجتماعية والثقافية للبلدان الإفريقية بصفة عامة، من خلال الأبحاث العلمية، والدعم الاستشاري، وتكوين أطر أفارقة قادرين على تولي مسؤولية العمل الذي يتعين القيام به مع السكان، على مختلف المستويات، قصد النهوض بهم وتحسين ظروفهم المعيشية.

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الإفریقی للتنمیة

إقرأ أيضاً:

قتلى وإصابات وتفجير منازل وتفخيخ أنفاق.. ما الذي جرى في غزة مساء اليوم؟!

#سواليف

قتل عدد من #جنود_الاحتلال الإسرائيلي وأصيب آخرين بجراح في عدد من #الكمائن التي نفذتها #المقاومة_الفلسطينية في قطاع #غزة اليوم الجمعة ٢٨ يونيو ٢٠٢٤ في عدة محاور قتالية.

وقالت #كتائب_القسام إن مقاتلوها استهدفوا #دبابة من نوع ” #ميركفاه” بقذيفة “الياسين 105” قرب مفترق الحديقة اليابانية جنوب حي تل السلطان غرب مدينة #رفح

وأضافت الكتائب في بلاغ آخر: “مجاهدو القسام يخوضون اشتباكات ضارية من مسافة صفر مع قوات العدو المتوغلة في حي الشجاعية شرق مدينة غزة ويوقعون قتلى وجرحى في صفوفهم وهبوط الطيران المروحي لإخلائهم”.

مقالات ذات صلة حركة أنصار الله في اليمن تصدر بيانا جديدا يكشف آخر عملياتها / فيديو 2024/06/28

وفي سياق منفصل أعلنت القسام تمكن “مجاهدوها من استهداف قوة صهيونية متحصنة داخل أحد المنازل في حي تل الهوا بمدينة غزة بقذيفة “TBG” فراغية وأوقعوا أفرادها بين قتيل وجريح ورصد مجاهدونا هبوط الطيران المروحي لإخلائهم”.

كما قالت الكتائب إنها دكت تجمعًا لجنود الاحتلال جنوب حي تل الهوا بمدينة غزة بقذائف الهاون، كما أعلنت عن تمكن مجاهدوها من إسقاط طائرتي “درون” مزودتين بتقنية لإلقاء القنابل في حي تل الهوا بمدينة غزة.

وبحسب مصادر محلية فإن قوة إسرائيلية خاصة تسللت لأحد العمارات السكنية جنوب تل الهوا ومكثت هناك لعدة ساعات ، تمكنت المقاومة من كشف أمرها واستهدافها بقذائف وايقاع أفراد القوة قتلى وجرحى وتم رصد عمليات اجلاء الجنود عبر طائرات مروحية

ونقلت مصادر عن مقتل 4 جنود من جيش الاحتلال وإصابة 5 آخرين على الأقل بجراح حرجة خلال معارك مع المقاومة في غزة.

في حين ذكرت مصادر عبرية أن مروحية لجيش الاحتلال تنفذ عمليات إخلاء لجنود بجيش الاحتلال من غزة إلى مستشفى “سوروكا” في بئر السبع المحتلة، في الوقت الذي أشارت فيه إلى وجود أخبار غير جيدة تأتي من غزة.

وبحسب الإعلام العبري فإن الأحداث الأخيرة في قطاع غزة تشمل #تفجير #مبان و #أنفاق_مفخخة في الجنود، ما أدى لوقوع قتلى وجرحى.

من جانبها، قالت سرايا القدس الذراع العسكري لحركة الجهاد الإسلامي إنها قصفت “بقذائف الهاون تجمعا لآليات العدو الصهيوني المتوغلة في حي الشجاعية شرق مدينة غزة”.

وفي بلاغ آخر قالت السرايا: “أجهزنا على قوة صهيونية استدرجناها داخل مبنى به فوهة نفق تم تفخيخه بعدد من العبوات شديدة الإنفجار وتفخيخ المنزل بصاروخ طائرة F16 أطلقه العدو على المواطنين الآمنين ولم ينفجر عمل مهندسينا على إعادة استخدامه وتفعيله وتفجيره بالقوة في حي الشجاعية”.

مقالات مشابهة

  • كوبا أمريكا.. فينيسيوس يفتح النار على الحكام و"الكونميبول"
  • المجلس الأعلى للشباب يطلق منصتي أفكار وعين الشباب
  • واشنطن تقدم صيغة جديدة لمقترح الهدنة في غزة.. ما الذي غيّرته في البند الثامن؟
  • برلمان في طي النسيان: تكهنات كثيرة حول مستقبل مجلس الأمة الكويتي
  • قتلى وإصابات وتفجير منازل وتفخيخ أنفاق.. ما الذي جرى في غزة مساء اليوم؟!
  • الحكومة الموريتانية تؤكد اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان سير الانتخابات الرئاسية
  • الوكالة الألمانية للتعاون الدولي تنظم معرضا للتنمية الحضرية الشاملة والمستدامة بالقاهرة
  • الحكومة تصادق على إحداث دوائر وقيادات جديدة في هذه المدن
  • الجدعان يختتم مشاركته في اجتماع المجلس الوزاري لصندوق الأوبك للتنمية الدولية
  • الإمارات تترأس اجتماع المجلس الوزاري لصندوق الأوبك للتنمية الدولية