تزامناً مع حلول شهر رمضان المبارك، يعد قيام الليل من الأمور التي يتميز بها الشهر الفضيل وذلك لما فيه من البركة والحسنات، وبالتالي قد يختلط على كثيرين وقت صلاة الشفع والوتر وقيام الليل، فمنهم من يعتقد أنّه يبدأ قبل دخول ورفع أذان صلاة الفجر بوقت قليل، فيما يحرص آخرون على أداء صلاة التراويح والتهجد فما الفرق بين التهجد وقيام الليل.

وقت صلاة الشفع والوتر وقيام الليل

وحول وقت صلاة الشفع والوتر وقيام الليل، فقالت دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، إنه يبدأ من بعد صلاة العشاء وحتى طلوع الفجر، فيما لفتت إلى أنّ أفضل أوقاته في الثّلث الأخير من اللّيل. 

حكم صلاة الوتر

ولفتت الدار إلى أن صلاة الوتر من السنن المؤكدة، فقد كان الرسول -عليه الصلاة والسلام- يداوم عليها، ويحث عليها الصحابة، ويعطيها أهمية كبيرة، وأشارت إلى أنّ صلاة قيام الليل هي الصلاة التي تكون ما بعد صلاة العشاء إلى صلاة الفجر، وتصلى مثنى مثنى، أي ركعتين ركعتين، وتسمى أيضًا بصلاة التهجد، وهي من النوافل المطلقة، وأمّا حكمها فهي سنة مؤكدة، أمر بها رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وكانَ لا يتركها -عليه الصلاة والسلام-.

الفرق بين الشفع والوتر وقيام الليل

وصلاة قيام الليل هي كل صلاة جاءت بعد صلاة العشاء تصلح أن تكون من قيام الليل، فيما فرق الفقهاء بينها وبين التهجد، وذلك لأن الأخير هو ما سبقه نوم وقيام الليل ما كان قبل النوم.

دعاء صلاة الشفع والوتر

ورد عَنْ عَلِيٍّ بن أبي طالب -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ- أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- كَانَ يَقُولُ فِي آخِرِ وِتْرِهِ : «اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بِرِضَاكَ مِنْ سَخَطِكَ، وَبِمُعَافَاتِكَ مِنْ عُقُوبَتِكَ ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْكَ، لَا أُحْصِي ثَنَاءً عَلَيْكَ أَنْتَ كَمَا أَثْنَيْتَ عَلَى نَفْسِكَ».

كم عدد ركعات قيام الليل

وقالت دار الإفتاء إنه لا عدد محدد ورد عن ركعات قيام الليل، فتجوز صلاة قيام الليل، بأي عدد ، ويبدأ وقت صلاة قيام الليل من بعد صلاة العشاء مباشرة، ويمتد وقت قيام الليل إلى أذان الفجر، وعدد ركعات قيام الليل قال عنها النبي «صلاة قيام الليل مثنى مثنى» فلا عدد لصلاة قيام الليل، وحينما ينتهي كما يشاء من أعداد الركعات عليه أن يوتر بركعة أو ثلاثة أو خمسة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الشفع والوتر الصلاة بعد صلاة العشاء صلاة قیام اللیل

إقرأ أيضاً:

أستاذ فقه بجامعة الأزهر: التدين الصحيح يخلو من الحقد واحتقار الناس

أكد الدكتور هاني تمام، أستاذ الفقه بجامعة الأزهر الشريف، أن التدين في هذا العصر ينقسم إلى ثلاثة أقسام رئيسية، موضحًا أن هناك أنماطًا من التدين تفتقر إلى جوهر الدين الحقيقي.

التدين السياسي النفعي

وأوضح أستاذ الفقه بجامعة الأزهر، خلال حلقة برنامج «مع الناس»، المذاع على قناة الناس، اليوم الأحد، أن القسم الأول هو التدين السياسي النفعي، حيث يستغل البعض التدين كوسيلة لتحقيق مصالح شخصية وسياسية، مشيرا إلى أن هؤلاء الأشخاص يظهرون بمظهر المتدينين، ولكنهم يوظفون الدين لخدمة مصالحهم، وعند مواجهتهم بالحقيقة، يلجؤون إلى الهجوم والاتهامات الباطلة.

التدين الظاهري

أما القسم الثاني، فهو التدين الظاهري الشكلي، إذ يقتصر التدين على المظاهر فقط، مثل ارتداء زي معين أو أداء العبادات الشعائرية دون الالتفات إلى جوهر الدين وأثره في تهذيب النفس والروح.

التدين الصحيح المنضبط

تحدث تمام عن القسم الثالث وهو التدين الصحيح المنضبط، مشددًا على أنه يقوم على الالتزام بأوامر الله ونواهيه ظاهرًا وباطنًا لأن الدين الحقيقي يرفض التكبر واحتقار الناس ويحث على التواضع والرحمة حتى مع أهل المعاصي.

وروى تمام قصة الإمام معروف الكرخي، الذي دعا للشباب العاصين بالهداية والفرح في الآخرة بدلًا من الدعاء عليهم، ليؤكد على أهمية الشفقة والرحمة في الدعوة إلى الله.

وشدد على أن التدين الصحيح يعني نقاء القلب من الحقد والكراهية، والتحلي بالمحبة والإخلاص والشفقة على الناس جميعًا، مشددًا على أن التكبر والاحتقار لا يعكسان الدين الصحيح ولا يرضيان الله ورسوله.

مقالات مشابهة

  • لا تقتل محصولك.. أسرار الري الصحيح للقمح
  • هل ثنائية النصر والهزيمة المدخل الصحيح لقراءة حرب غزّة؟!
  • أشهر الأدعية المستجابة في قيام الليل
  • هل تصح صلاة قيام الليل قبل الفجر بدقائق .. دار الإفتاء توضح
  • فوائد المحافظة على أداء صلاة قيام الليل ودعائها المستجاب
  • فوائد قيام الليل للرزق والزواج.. 22 سببا يجعلك لا تفوتها
  • الأهلي يهزم الاتفاق بثنائية ويعود للطريق الصحيح
  • هاني تمام: التدين الصحيح يخلو من الحقد واحتقار البشر
  • أستاذ فقه بجامعة الأزهر: التدين الصحيح يخلو من الحقد واحتقار الناس
  • شقيق ياسمين عبد العزيز يحسم الجدل ويعلن الموعد النهائي لعزاء والدهما