طالبت الشبيبة المدرسية، الهَيئة العليا للاتصال السمعي البصري بالتدخل الفوري واستصدار قرار بإيقاف بث مسلسل “أولاد يزة”، الذي تعرضه القناة الأولى بعد الإفطار مُباشرة.
واتهمت الجمعية التابعة لحزب الاستقلال في بيان، “المسلسل بإثارة الفتنة داخل المجتمع بمحاولة القائمين عليه عن سابق إصرار وترصد القتل الرمزي للأستاذ المغربي”.


وطالبت رئيس الشركة الوطنية للتلفزة المغربية بمحاسبة الواقفين وراء قبول مثل هاته المنتوجات المخيبة للآمال.
وحث البيان على “الحرص على تجويد العرض التلفزي بما يتماشى مع قيم المجتمع وأعرافه وتقاليده العليا”.
واستغرب البيان من الصورة المزيفة والتحقيرية والمهينة لرمزية الأستاذ المغربي، التي فبركها القائمون على هذ المسلسل، بحيث تم اختيار تصوير المعلم المغربي في صورة شخصية مبتذلة، ساذجة، وغبية وغير محترمة.
وذكر بأن الجمهور المغربي يضم أزيد من 10 ملايين من القاصرين والأطفال الذين يمكن أن تؤثر فيهم بشكل سلبي الصور المصنوعة والمشاهد التهريجية والتمثلات النمطية حول شخصية الأستاذ المغربي.
كما انتقد كل الصور الملفقة التي تبتغي النيل من كرامة نساء ورجال التعليم، في وقت تحتاج فيه المنظومة الأخلاقية ببلادنا إلى ترسيخ قيم الوفاء والامتنان والاعتراف بذوي الفضل من المدرسين والعلماء والفقهاء الذين أعطوا الكثير للبلاد والعباد.
بدورها دعت الجامعة الحرة للتعليم التابعة للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، “الهاكا” إلى التدخل العاجل لوقف عرض هذه السلسلة وتقديم اعتذار رسمي للأسرة التعليمية. وطالبت في بيان باتخاذ كافة التدابير اللازمة لمنع تكرار هذا الأمر والتوجيه إلى صناعة محتوى فني بناء يحترم عقول المغاربة ويثمن مجهودات رجال ونساء التعليم، ويساهم في إثراء جاذبية الإعلام العمومي.
كما احتجت النقابة الوطنية للتعليم، التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، في رسالة وجهتها للهاكا، بسبب ما قالت “إنه تشويه صورة مهنة التعليم وأفرادها في وسائل الإعلام العمومي”.
وطالبت النقابة القناة الأولى بتقديم اعتذار رسمي للأساتذة، كما دعت إلى إجراء تحقيق شفاف في هذا الأمر واتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع تكرار مثل هذه الحالات في المستقبل.

كلمات دلالية الهاكا اولاد يزة حزب الاستقلال مسلسل

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الهاكا حزب الاستقلال مسلسل

إقرأ أيضاً:

“الآسيوي لكرة القدم”: منتخب الإمارات على خطى تكرار إنجاز التأهل للمونديال

قال الاتحاد الآسيوي لكرة القدم إن منتخب الإمارات الأول يضم مجموعة واعدة من اللاعبين الشباب، ساهموا في بلوغه الدور الثالث من التصفيات المؤهلة لكأس العالم جعلته متصدراً لمجموعته.
وقال الاسيوي في تقرير نشره اليوم على موقعه الرسمي:” منتخب الإمارات الذي حقق صدارة الترتيب العام للمجموعة الثامنة في التصفيات الآسيوية المشتركة لكأس العالم وكأس آسيا، في المجموعة التي ضمت معه منتخبات البحرين، واليمن، ونيبال، يأمل في تكرار إنجازه بعد فترة طويلة من الغياب”.
وتطرق الاتحاد الآسيوي لمشوار المنتخب الوطني في التصفيات، وصولا إلى المرحلة الثالثة، إذ أكد أنه تمكن بفضل هؤلاء اللاعبين من حجز مقعد في نهائيات كأس آسيا 2027 بالسعودية، وينتظره مقعد آخر في نهائيات كأس العالم 2026.
وجمع منتخب الإمارات 16 نقطة من 6 مباريات، إذ فازت في 5 مباريات وتعادل في واحدة دون أن يتعرض لأي خسارة، فيما سجل لاعبوه 16 هدفاً مقابل 2 فقط تلقتهما شباك الفريق، ليواصل مشواره بجداره في التصفيات.
وتطرق الاتحاد الآسيوي لتحذيرات البرتغالي باولو بينتو مدرب المنتخب الوطني، والتي أكد فيها على ضرورة الانتباه في الدور المقبل من التصفيات من خلال التحسن في التفاهم التكتيكي وأسلوب التعامل الذهني مع المباريات، لأن المرحلة المقبلة مصيرية، والفرق الأخرى ستكون في مستوى أعلى.وام


مقالات مشابهة

  • استجواب متهم بإدارة كيان وهمى لمنح أوراق وكارنيهات نقابية مزورة
  • خالد الغندور: مطالب الزمالك لم يتم تنفيذها حتى الآن
  • صحيفة إسرائيلية: تحريضات على قتل نتنياهو.. و”الشاباك” مطالب بالتدخل
  • توصيات "سياحة البرلمان" لمنع تكرار أزمة حجاج الزيارة
  • “معمر ” إغلاق معبر رأس اجدير كوسيلة ضغط لتحقيق مطالب البلديات
  • الاتحاد الأوروبي يحذر من تكرار واقعة ألمانيا الغربية والنمسا!
  • طارق عبد العزيز يطالب باستنفار كل مرافق الدولة لمنع تكرار انقطاع الكهرباء
  • “الآسيوي لكرة القدم”: منتخب الإمارات على خطى تكرار إنجاز التأهل للمونديال
  • الزمالك يعلن عدم مشاركته في قمة الأهلي.. رسميًا
  • مجلس الزمالك يُهدد بالاستقالة في اجتماع الوزير